إخطار بوقف العمل وهدم منشأة بقرية الديرات شرق يطا

إخطار بوقف العمل وهدم منشأة بقرية الديرات شرق يطا

 

  • الانتهاك: إخطار وقف عمل وهدم.
  • تاريخ الانتهاك: 16/09/2015م.
  • الموقع: قرية الديرات – بلدة يطا / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: طاقم من الإدارة المدنية بحماية جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطن موسى العدرة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 16/09/2015، بوقف العمل وهدم منشأة قيد الإنشاء يملكها المواطن موسى محمد إبراهيم العدرة في قرية الديرات شرق يطا. وأفاد العدرة (41 عاماً) بأن الادارة المدنية برفقة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت القرية ووصلت إلى موقع العمل ووضعت إخطار الهدم في الموقع والتقطت له صوراً قبل مغادرتها المكان.
 

الصورة 1: إخطار الهدم في منشأة المواطن العدرة

 

وبالنظر إلى المنشأة المهددة فهي عبارة عن منطقة حفريات (بمساحة 750م2) لإنشاء مجموعة من المخازن، حيث يعمل المواطن العدرة على تسوية الأرض وإجراء الحفريات المباشرة بأعمال البناء.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بالتوقف عن أعمال البناء وهدم ما تم إنشاؤه خلال مدة أسبوع، بحجة القيام بأعمال البناء دون ترخيص.

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (30/6/2015 ) إخطاراً بوقف العمل والبناء في مشروع إقامة البناء، وحددت حينها تاريخ (27/7/2015) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة" بيت ايل " لبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

الصورة 3: إخطار وقف العمل في منشأة العدرة

ونظراً لعدم معرفة المواطن العدرة بإجراءات التقدم بالاعتراض على إخطار وقف العمل، لم يتسنى له حضور الجلسة التي كانت مقررة بتاريخ ( 27/7/2015)، فقامت سلطات الاحتلال بإصدار إخطار الهدم لهذه المنشأة التي لا يزال العمل جارياً في إنشاءها. وبعد زيارة باحث مركز أبحاث الأراضي للمواطن العدرة قدم له الإرشادات للقيام بالتقدم باعتراض على إخطارات الاحتلال.

قرية الديرات:

تقع قرية الديرات شرق بلدة يطا وتبعد عنها حوالي ستة كيلو مترات، وهي عبارة عن قرية زراعية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 نسمة، يخدمها مجلس قروي، بالرغم من عدم وجود مبنى للمجلس القروي، تسكن القرية عوائل: الحمامدة، مساعفية، العدرة، ويخترقها الشارع الالتفافي رقم (60) الذي يربط المستوطنات المقامة شمال الضفة بجنوبها. ويحد القرية من الشرق: عرب الكعابنة ومستوطنة ' كرمئيل'، ومن الغرب: بلدة يطا وقرية زيف، ومن الشمال: خربة البويب، ومن الجنوب: قرية أم لصفة ومستعمرة ' ماعون'.

 ويطمح المواطنون في القرية في استصدار المخطط الهيكلي للقرية لتشمل كافة منازل المواطنين أملاً في حمايتها من اعتداءات الاحتلال واستهدافها بإخطارات وقف العمل تارة وبالهدم تارة أخرى.

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders