منع شق طريق زراعي على أراضي بلدة تقوع في محافظة بيت لحم

منع شق طريق زراعي على أراضي بلدة تقوع في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: منع المستعمرون أهالي تقوع من شق طريق زراعي.    

الموقع:  بلدة تقوع / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 13/08/2015م.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "نوكوديم".

الجهة المتضررة: أهالي برية تقوع.  

تفاصيل الانتهاك:

أقدم مستعمرو مستعمرة "نوكوديم" في تاريخ 13 آب 2015م، على منع  اتحاد لجان العمل الزراعي من شق طريق زراعي يؤدي إلى منطقة برية تقوع، وألزم المستعمرون عمال اتحاد لجان العمل الزراعي على إزالة معدات العمل وعدم العودة للعمل نهائياً. هذا وقد أقدم اتحاد لجان العمل الزراعي وبلدية تقوع على البدء بشق الطريق، وذلك للتقليل من معاناة سكان البرية أثناء تنقلهم إلى منازلهم, بحيث أن الطريق الزراعي يخدم كافة السكان الذين يسكنون في البرية, وتسهل عليهم الوصول إلى أماكن سكنهم.

إلا أن شق الطريق الزراعي والبدء بعملية التنمية في المنطقة لا يخدم المصالح الاستعماري التي تهدف إلى توسعة مستعمرة نوكوديم على حساب أراضي أهالي تقوع، مما يؤدي إلى استمرار المعاناة لأهالي البرية، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء، الذي تزيد فيه المعاناة أثناء تنقل الأهالي.

تعريف بقرية تقوع:

 تقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم على بعد 12كم تقريباً وعلى قمة تنتهي في جزئها الغربي والشمالي بسهل تغطي غالبيته أشجار الزيتون والذي يكسبه خضرة دائمة, يشكل لوحة طبيعية للزائرين والمهتمين, بجوار تلك التلة وعلى جزء منها تقع بلدة تقوع, ليستطيع الناظر من الجهة الشمالية الشرقية للخربة ( خربة تقوع) أن يرى البحر الميت شرقاً وجبال الخليل جنوباً وبيت فجار وقرى أم سلمونة وجورة الشمعة ومراح رباح وخلة الحداد والمنشية إلى الشمال الغربي. ويستطيع الناظر إلى الشمال أن يرى مدينة القدس وبيت لحم, وتتميز بلدة تقوع بوقوعها على جزء من انخفاض المدن التاريخية التي تعاقبت خلال قرون خلت، ابتداء من العصر الروماني حتى العصور البيزنطية واليونانية والمملوكية, حيث لازالت آثار تلك المدن شاهدة على الأهمية التاريخية لهذه المنطقة من خلال الآثار الواضحة للكنائس والأسواق والمساجد التي تعود لمختلف العصور. سبب التسمية لبلدة تقوع له أكثر من تفسير، ربما يكون التفسير الصحيح هو اسم كنعاني قديم معناه نصب الخيام كما سماها الإفرنج Thecua وكانت من حصونهم، ودعوا أقنية المياه القديمة التي سحبت من مياه العروب نهر تقوع. كما وذكر تقوع صاحب معجم البلدان بفتح أوله وضم ثانيه وسكون الواو والعين المهملة, من قرى بيت المقدس يضرب بجواد عسلها المثل.

الموقع:

تقع بلدة تقوع إلى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم وتبلغ مساحتها حوالي 10كم2، وتكون بذلك أكبر تجمع سكاني ريفي في فلسطين، غالبية أراضيها مناطق عسكرية أو مقام عليها مستوطنات منها: مستوطنة تقوع، مستوطنة نوكديم، مستوطنة معالي عاموس، مستوطنة لديفيد.

السكان:

بلغ عدد سكان قرية تقوع حوالي 13,000 نسمة عام 2014م، وهذه الإحصائية تشمل الأجزاء الأربعة الرئيسية التي تتكون منها البلدة وهي: تقوع، خربة تقوع، خربة الدير، الحلقوم. 

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks