الاحتلال يمنع ترميم مسجد ياقين ببلدة بني نعيم

الاحتلال يمنع ترميم مسجد ياقين ببلدة بني نعيم

 

الانتهاك: منع ترميم مسجد.

تاريخ الانتهاك:31/8/2015م.

الموقع: بلدة بني نعيم / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

التفاصيل:

أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 31/8/2015، على توقيف العمل في ترميم مسجد ياقين الأثري القديم ببلدة بني نعيم. وحسب بلدية بني نعيم فإن جيش الاحتلال قدموا من برج للمراقبة مقام بالقرب من المسجد وقاموا بطرد العمال الذين كانوا يعملون في ترميم مبنى المسجد، بحجة العمل في المسجد دون إذن من الادارة المدنية التابعة للاحتلال. وأوضحت دائرة العلاقات العامة في البلدة بأن ما يسمى بالحاكم العسكري اتصل بالبلدية وأخبرهم بأن عليهم التوقف عن أعمال الترميم في المسجد.

وبعد منع سلطات الاحتلال من إتمام العمل في المسجد، غادر العمال الخمسة الذين كانوا يعملون في الموقع، كما يقوم جنود الاحتلال الذين يراقبون المكان من البرج القريب بطرد من يصل إلى المسجد.

تجدر الإشارة إلى أن مستعمرين من المستعمرات القريبة كـ "بني حيفر " يقومون بجولات في مبنى المسجد وأراضيه، ويقومون بنصب خيام على أراضي المسجد وإقامة حفلات في المكان الذي يعتبر احد المواقع السياحية الدينية في البلدة. وكان جيش الاحتلال قد أقام برجاً للمراقبة في العام 2000 على مقربة من مسجد ياقين، كما قام الجنود بطرد موظف الأوقاف الذي كان يعمل في المسجد.

 

 

مسجد ياقين[1]:

يقع مسجد أو مزار ياقين في الجنوب من قرية بني نعيم، مرتفعاً 900 متر عن سطح البحر. وهو عبارة عن بناء مستطيل يبلغ طوله عشرة أمتار وعرضه سبعة وفي وسطه حجر صلد فيه آثار قدم. وبالقرب من المسجد مغارة في صخرة صلبة، ينزل إليها بدرج، داخلها مظلم وفي أحد جوانبها تابوت يقال إنه اقيم على قبر فاطمة بنت الحسين بن علي بن ابي طالب (ر.ع ( .، ذكر هذا الموقع صاحب احسن التقاسيم (ص173): وعلى فرسخ من حبرى جبل صغير مشرف على بحيرة «صُغر» وموضع قريات لوط. ثم مسجد بناه أبو بكر الصباحي فيه موضع مرقد إبراهيم قد غاص في القف نحو ذراع يقال إن إبراهيم لما رأى قريات لوط في الهواء رقد ثم وقال اشهد ان هذا هو الحق اليقين». تبلغ مساحة الموقع حسب إخراج القيد 35 دونم  على تلة مطلة على مسافر بني نعيم / البحر الميت ومدينة الخليل.

[1] المصدر: بلدية بني نعيم

 

اعداد

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders