الاحتلال هدم 6 منشآت تجارية عند المدخل الرئيسي لبلدة العيزرية في القدس المحتلة

الاحتلال هدم 6 منشآت تجارية عند المدخل الرئيسي لبلدة العيزرية في القدس المحتلة

 

هدمت جرافات الاحتلال فجر اليوم الموافق 6 منشآت تجارية تقع على المدخل الرئيسي لبلدة العيزرية والمُقابلة لمدخل مستوطنة "معاليه أدوميم"، وكان طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال ترافقهم جرافات وشاحنات قد قاموا بهدم المنشآت المُقامة على الطريق وذلك تحت ذريعة قرب تلك المنشآت من مستعمرة " معاليه ادوميم"، والمنشآت عبارة عن مغسلة للسيارات،  ومحل لبيع الفواكة والخضار، و4 منشآت لبيع الخردة (حديد، ألمنيوم، نحاس، قطع سيارات، غسالات، ثلاجات)، ومقامة هذه المنشآت على مساحة 7 دونمات. وفيما يلي جدول بأسماء أصحاب المنشآت المتضررين:

#

الاسم

طبيعة المنشأة المهدومة

عدد العُمال الذين فقدوا مصدر رزقهم

ملاحظات

1

جابر محمد جبريل برقان

منشأة لبيع الخردة

4

تقدر خسائره بقيمة 20 ألف شيقل

2

مخلص القصراوي / وسيم الجعبة

منشأة لبيع الخضار والفواكة

2

تم هدم المنشأة فوق الخضار والفواكة وتم تحطيم ثلاجة

3

عبيدة محمود الرجبي

منشأة لبيع قطع السيارات والأجهزة الكهربائية المستعملة وعفش مستعمل

5

تم مصادرة كمية من الحديد والنحاس وقطع السيارات

4

علاء عبد الرازق الأحمد

منشأة لبيع الخردة

1

مصادرة قطع من الخردة وتخريب ما تبقى

5

خليل أبو العقاص

منشأة لبيع قطع الأجهزة الكهربائية المستعملة والحديد والنحاس

1

مصادرة قطع من الخردة وتخريب ما تبقى

6

سامي أبو غالية

مغسلة لغسيل السيارات

4

تم هدمها أكثر من مرة

المجموع

6 منشآت

17

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آب 2015م.
 

 

 

 

وأفاد المواطن محمد جبريل برقان لباحث مركز أبحاث الأراضي:

بالأمس، حضر ضابط جديد من الإدارة المدنية إلى المكان عند الساعة الحادية عشر ظهراً، وقال لي أنه سيمهلني 12 ساعة فقط لإفراغ المكان من محتويات المنشآت وإلا سيقوم بهدمها ومصادرة البضاعة، وقام بتحذير باقي أصحاب المنشآت تحذيراً شفوياً بأنه سيهدم المعرشات. ولكن انا لم اخلي المكان وذلك لأنه في كُل مرة تقوم الإدارة المدنية بتهديدنا بأنها ستقوم بهدم المنشآت ولم تهدمها ولم تبرز أمراً بهدم تلك المنشآت،  وعند الساعة الثالثة فجر اليوم، حضرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقهم جرافة وشاحنة لتحميل البضاعة . حيث قامت الجرافة بهدم المنشأة وتحطيم محتوياتها ومُصادرة جزء منها.

وأضاف المواطن عبيدة محمود الرجبي :

أنا أعمل هنا منذ 9 سنوات، وهذا الهدم رقم 25 بحقي خلال 9 سنوات،  أعمل في بيع الحديد والنحاس وقطع السيارات والخردة ويعمل معي 5 عمال آخرين وجميعنا نعيل عائلاتنا.  قبل ثلاثة اشهر حضر ضابط من الإدارة المدنية وسلمني إخطار بهدم العريشة، وتوقعت ان يتم الهدم في تلك الفترة، لكن اليوم فجراً حضرت الجرافة وهدمت المكان وصادروا ما قيمته 20 الف شيقل من البضاعة.

ان تقوم به سلطات الاحتلال من هدم للمنشآت التجارية عند مدخل العيزرية هو فقط لقرب مدخل العيزرية الرئيسي من مدخل مستعمرة "معاليه ادوميم" المقامة أصلاً على أراضي المواطنين، وهي تسعى لأن تهدم اي بناء قريب على المستعمرة حتى وإن كان مجرد منشأة أو بسطة .. كونه يهدد "أمن المستوطنة" بحسب اعتقادهم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition