الاحتلال الاسرائيلي يهدم بركس للأغنام وغرفة زراعية في بلدة دير بلوط

الاحتلال الاسرائيلي يهدم بركس للأغنام وغرفة زراعية في بلدة دير بلوط

 

  • الانتهاك: هدم غرفة زراعية وبركس زراعي.
  • الموقع: خلة قصول جنوب غرب بلدة دبر بلوط / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 10 آب 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن عدنان عبد الرحمن عبد الحميد عبد الله.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح الأولى ومع إشراقة خيوط الشمس الأولى من يوم الاثنين الموافق العاشر من شهر آب 2015م، أقدمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي برفقة جرافتين عسكريتين على اقتحام منطقة " خلة قصول" جنوب غرب بلدة دير بلوط الواقعة الى الغرب من مدينة سلفيت.

يشار الى ان جيش الاحتلال و بدون أي سابق إنذار شرع بهدم بركس زراعي مصنوع من الزينكو والطوب وذلك بشكل كامل، حيث كان يستخدم البركس الزراعي في تربية الأغنام فيه، بعد ذلك اقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي على هدم غرفة زراعية مصنوعة من الباطون في نفس الموقع، حيث تعود ملكية تلك الغرفة الزراعية والبركس للمواطن عدنان عبد الرحمن عبد الحميد عبد الله (57عاما) من بلدة دير بلوط.  الجدول التالي يوضح تفاصيل الأضرار الناتجة عن عملية الهدم والذي نفذته سلطات الاحتلال في بلدة دير بلوط:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الاطفال دون 18عام

عدد رؤوس الأغنام

المنشآت المهدومة

غرفة زراعية

بركس

عدنان عبد الرحمن عبد الحميد عبد الله

6

3

15

16م2

60م2

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آب 2015م.

 

الصور 1-3: منشآت  المواطن عدنان عبد وقد حوّلها الاحتلال إلى ركام – دير بلوط

يشار إلى أن المواطن عدنان عبد الله سبق وان تسلم إخطاراً بوقف العمل لتلك المنشآت المهدومة في شهر تموز من عام 2012م، وذلك بحجة البناء دون الحصول على التراخيص القانونية، وفي شهر حزيران من عام 2015م أقدمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي على إخطار الغرفة والبركس بإعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار الهدم، حيث أن المزارع عدنان عبد الله قد شرع فعلاً بإجراءات الترخيص وقام بتقديم ما يلزم للترخيص الى ما تسمى محكمة بيت أيل العسكرية خلال تلك الفترة، ولكن ما جرى على أرض الواقع هو هدم البركس والغرفة الزراعية وتكبيد المزارع خسائر فادحة. يشار إلى أن هذا السيناريو تكرر نفسه العام الفائت عبر هدم منزل المواطن غانم احمد عبد الله وفي نفس المنطقة، وذلك بحجة عدم الترخيص وفي نفس الموقع. لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له بلدة دير بلوط من اعتداءات على الأرض والسكن راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي:

  1. الإعلان عن استمرار وضع اليد على أراض بهدف إقامة الجدار العنصري في قرى دير بلوط، رنتيس، شقبا، قبيا، بدرس، 03/12/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. الشروع في بناء مستعمرة جديدة على حساب أراضي بلدتي دير بلوط وكفر الديك، 01/09/2013م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. الاحتلال يتلف 40 غرسة زيتون في بلدة دير بلوط، 08/02/2013، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. شركة إسرائيلية تدعي ملكيتها لأراضٍ زراعية في بلدة دير بلوط /محافظة سلفيت، 18/02/2013، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  5. تسليم 6 عائلات إخطارات بوقف العمل (بناء) في بلدة دير بلوط /محافظة سلفيت، 16/02/2013م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  6. إتلاف 55 شجرة مثمرة في بلدة دير بلوط، 30/11/2012م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)
  7. الاحتلال الإسرائيلي يخطر 7 منشآت في بلدة دير بلوط بوقف البناء، 06/10/2010، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  8. سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخطر عدداً من المنشآت بوقف البناء في قرية دير بلوط، 31/07/2009، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  9.  سلطات الاحتلال الإسرائيلية تنذر عدد من المنشآت في قرية دير بلوط بوقف البناء، 19/06/2008 ، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  10. قطع أشجار زيتون في دير بلوط، 03/03/2007، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  11. تدمير عشرات الدونمات الزراعية في سهل دير بلوط، 30/07/2006، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  12. بناء مستعمرة جديدة على أراضي دير بلوط، 12/03/2000، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

قرية دير بلوط[1]:

الموقع والمساحة: تقع قرية دير بلوط إلى الغرب من محافظة سلفيت،على بعد 20كم عن مدينة سلفيت،  حيث تعتبر القرية من آخر القرى في المحافظة من الجهة الغربية والملاصقة للخط الأخضر، وبلغت المساحة الإجمالية للقرية حوالي 13941 دونماً، منها 503 دونماً عبارة عن مسطح البناء. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

عدد السكان: يقدر عدد سكان قرية دير بلوط بنحو [1]4500 نسمة اعتماد غالبيتهم على الزراعة كمصدر للدخل لديهم بعدما فقدوا عملهم داخل الخط الأخضر.

العائلات: وينتسب سكان البلدة إلى تسع عائلات هي : تفاحة، خير، عبد الله ، قاسم، قرعوش، مسحل، مصطفى، موسى وهدروس.

هذا وتشتهر القرية بزراعة الخضراوات البعلية وخاصة ( الفقوس والبامية والثوم وغيرها) ومن المزروعات أيضاً القمح والزيتون،  ويوجد في القرية نبع ماء ويقع في وادي العين في الجزء الجنوبي من البلدة ويعتمد السكان في مشربهم  على مياه الشركة القطرية وآبار تجميع مياه الأمطار.

جدار الفصل العنصري والمستعمرات الإسرائيلية تنهش أراضي  دير بلوط يوماً بعد يوم:

كذلك عزل جدار الفصل العنصري 4,950 دونماً من أراضي القرية في الجهة الغربية والجنوبية الغربية من القرية، والذي بلغ طوله 10,147 م. هذا ونهبت مستعمرة ' بدوئيل' التي تأسست عام 1984 من أراضي القرية نحو 537 دونماً لصالح المستعمرين منها 118.7 دونماً مسطح بناء المستعمرة، وبلغ عدد المستعمرين 1088 دونماً. كما نهبت مستعمرة ' هار الي زهاف' والتي تأسست عام 1983 324 دونماً. ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

يرى مركز أبحاث الأراضي في عملية هدم الممتلكات الفلسطينية بأنها مخالفة لكافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية أبرزها:

مادة (17) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – 1948م:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مادة (23) من اتفاقية لاهاي للعام – 1907م:

  • لا يجوز تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

مادة (53) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948م:

  • يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966م ( جـ – 21) من قرار 2200 – الجمعية العامة للأمم المتحدة:

  • (( تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل شخص في مستوى معيشي كاف له ولأسرته، يوفر ما يفي حاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وبحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية، وتتعهد الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذ هذا الحق، معترفة في هذا الصدد بالأهمية الأساسية للتعاون الدولي القائم على الارتضاء الحر)) – "المادة 11 -1 ".

[1]  ( المصدر- قسم نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition