مستعمرو ” عادي عاد” يعدمون 150 غرسة زيتون في بلدة ترمسعيا

مستعمرو ” عادي عاد” يعدمون 150 غرسة زيتون في بلدة ترمسعيا

 

  • الانتهاك: إعدام 150 غرسة زيتون في بلدة ترمسعيا.
  • الموقع: منطقة " الظهرات"  شمال بلدة ترمسعيا.
  • تاريخ الانتهاك: 30 تموز 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو " عادي عاد".
  • الجهة المتضررة: ثلاث عائلات فلسطينية من البلدة.

تفاصيل الانتهاك:

شهدت بلدة ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله موجة جديدة من الاعتداءات بحق شجرة الزيتون التي لطالما كانت هدفاً من قبل المستعمرين في اعتداءاتهم المتكررة على البلدة. ففي ساعات المساء من يوم الخميس الموافق 30 تموز 2015م تسللت مجموعة متطرفة من المستعمرين من مستعمرة " عادي عاد" الجاثمة على أراضي بلدة ترمسعيا وقرية المغير باتجاه منطقة "الظهرات"  شمال بلدة ترمسعيا، حيث كانت غراس الزيتون هدفاً لهم في اعتداءهم المتكررة في المنطقة.

يذكر أن المستعمرين أقدموا على قطع وتخريب 150 غرسة زيتون، بعمر سنتين، حيث أقدم المستعمرون على نقل الغراس بعد قطعها عبر عربات خاصة باتجاه المستعمرة المذكورة. تجدر الإشارة أن الغراس التي تم قطعها تم زراعتها في بداية العام الحالي 2015م بعد أن أقدم المستعمرون على قطع وتخريب ما لا يقل عن 65 غرسة زيتون في نفس الموقع.

اعتداءات متكررة:

يشار إلى أن وتيرة الاعتداء على غراس الزيتون في منطقة " الظهرات" ومنطقة " السدر" باتت ظاهرة منتشرة في ظل تمادي المستعمرين في اعتداءاتهم وتواطؤ شرطة الاحتلال والقضاء بحقهم. فخلال عام 2014م تم قطع وتخريب ما لا يقل عن 2100 غرسة زيتون في كلا المنطقتين، لكن إصرار أهالي البلدة على الحفاظ على تلك المنطقة على امتداد 350 دونماً من مخطط تهويدها دفعتهم إلى إعادة زراعة المنطقة بما لا يقل عن 8000 غرسة زيتون، وذلك في أواخر عام 2014م.

ولكن في بداية عام 2015م تم استهداف تلك الغراس مرة أخرى من قبل المستعمرين والنتيجة كانت قطع وتخريب ما لا يقل عن 5000 غرسة في تلك المنطقة، مما دفع الأهالي إلى إعادة زراعتها مجدداً بغراس الزيتون والتي تعرضت للمرة الثانية للقطع والسرقة في نفس الموقع ومن نفس المجموعة المتطرفة من المستعمرين.

ورغم ذلك فإن إصرار المزارع على حماية أرضه كانت أقوى مما يعتقد المستعمرين، فقد تم زراعة الأرض  واليوم تم استهداف المنطقة للمرة الثالثة للمرة منذ مطلع العام الحالي عبر قطع وتخريب 150 غرسه زيتون.

 

الصور 1-3: الموقع المستهدف حديثاً

 

وتعود ملكية الغراس المستهدفة إلى كل من: رباح علي محمد حزمة (80غرسة)، عبد القادر إبراهيم حجاز (45غرسة)، ومريم يوسف دعيس أبو عواد (25 غرسة).

نبذة عن بلدة ترمسعيا[i]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 3736 نسمة حتى عام 2007م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.  

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

1-      نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023 ) دونماً، لصالح المستعمرتين:

أ‌)        مستعمرة "شيلو":  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.

ب‌)    مستعمرة "متسبيه راحيل": والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.

2-      أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

 

   المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.  [i]  

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks