الاستيلاء على المزيد من الأراضي لصالح توسعة مستعمرة ” براخا”

الاستيلاء على المزيد من الأراضي لصالح توسعة مستعمرة ” براخا”

 

  • الموقع: أراضي قرى عراق بورين وبورين جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: شهر تموز 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " براخا".
  • الجهة المتضررة: المزارعون القاطنون في المنطقة.

تفاصيل الانتهاك:

تشهد مستعمرة "براخا" الجاثمة عل أراض قريتي بورين وعراق بورين جنوب مدينة نابلس، في الفترة الأخيرة أعمال زحف مستمرة نحو الاستيلاء والتهام المزيد من الأراضي الزراعية، وإعادة زراعتها وتغير معالمها بالكامل لصالح المخطط التوسعي  لمستعمرة " براخا". يذكر أن باحث مركز أبحاث الأراضي رصد من أعلى سفح جبل الطور المطل على مستعمرة "براخا" قيام المستعمرين بالاستيلاء على  من المزيد الأراضي الزراعية هناك عبر تسييجها بالكامل  والتي تقدر مساحتها بنحو 60 دونماً من أراضي قرية بورين، وبذلك يستكمل المستعمرون الاستيلاء  على معظم التلال الجبلية التابعة للقريتين سابقتا الذكر من الناحية الشمالية، ومن ثم ربط المنطقة بشبكة من الطرق تؤدي الى داخل المستعمرة، بالإضافة الى قيام المستعمرين بحراثة الأرض وإعادة زراعتها بالكامل.

وحول تداعيات ما يجري في تلك المنطقة من مخططات بغية تهويدها بالكامل، تحدث السيد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية بالقول" منذ عام 2000م  تحديداً مع بداية انتفاضة الأقصى، اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي على الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في محيط مستعمرة  " براخا" تعادل ضعفي المساحة المصادرة  لصالح المستعمرة، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم والاحتلال يفرض قيوداً تحول دون وصول الفلسطينيين الى تلك الأرض المصادرة،  بل يتم منعهم من الوصول إليها بالأصل لدرجة ان تلك الاراضي بدأت تتحول الى بور يوم بعد يوم".

وأضاف دغلس" بالتوازي مع ذلك كان للمستعمرين حرية التنقل في المنطقة تحت حراسة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبدأ المستعمرون حينها وضع علامات على الأرض وشق الطرق الزراعية، الواحد تلو الآخر ومن ثم البدء في زراعة الأرض الدونم تلو الآخر حتى وصلت الأمور الى ما عليه اليوم، فهناك مخطط تهويدي ضخم للمنطقة، على حساب القرى والبلدات المحيطة".

 

الصور 1-2:  أعمال التهويد وسرقة الأرض عبر زراعتها من قبل مستعمرو "براخا"

مستعمرة براخا:

يشار إلى أن  مستعمرة "براخا" سنة 1982، أقيمت على أراضي القرى الفلسطينية التالية: كفر قليل، بورين، عراق بورين، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها 880 مستعمراً، ويبلغ مسطح البناء للقرية نحو 647 دونم منها 291 دونماً نهبت من أراضي قرية عراق بورين . ( المصدر: وحدة النظم الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

الاحتلال الإسرائيلي يخالف القانون الدولي عبر مصادرة الأراضي:

اتفاقية لاهاي/ 1907:-

·         المادة 46: الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة.

·         المادة 55: الدولة المحتلة تعتبر بمثابة مدير للأراضي في البلد المحتل، وعليها أن تعامل ممتلكات البلد معاملة الأملاك الخاصة.

معاهدة جنيف الرابعة/ 1949

  • المادة 49: لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها.
  • المادة 53: لا يحق لقوات الاحتلال تدمير الملكية الشخصية الفردية أو الجماعية أو ملكية الأفراد أو الدولة أو التابعة لأي سلطة في البلد المحتل.
  • المادة 147: أن تدمير واغتصاب الممتلكات علي نحو لا تبرره ضرورات حربية وعلي نطاق كبير بطريقة غير مشروعة وتعسفية هو مخالفة جسيمة. 

 

   

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

   

Categories: Settlers Attacks