الاحتلال الاسرائيلي يوقف العمل في شق طريق زراعية في قرية ياسوف

الاحتلال الاسرائيلي يوقف العمل في شق طريق زراعية في قرية ياسوف

 

  • الانتهاك: الاحتلال يوقف العمل في شق طريق زراعية.
  • الموقع: المنطقة الجنوبية الشرقية من قرية ياسوف / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 9  تموز 2015م.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية ياسوف.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم الخميس الموافق التاسع من شهر تموز 2015م على اقتحام المنطقة الجنوبية الشرقية من قرية ياسوف شمال مدينة سلفيت والمعروفة باسم " الكروم"، حيث أقدم جيش الاحتلال، وبدون إنذار سابق  على مصادرة صهريج لنقل المياه بسعة 12 متر مكعب، بالإضافة إلى مصادرة " مدحلة" كانت تستخدم في شق طريق زراعية تخدم القرية، حيث تم نقل تلك المعدات الى معسكر حوارة القريب من المنطقة، في حين فرض الاحتلال على المتعهد في شق الطريق مبالغ نقدية كبيرة تفوق 5000 شيقل مقابل إعادة تلك المعدات.

من جهته أكد رئيس المجلس القروي في قرية ياسوف السيد عبد الرحيم عبية لباحث مركز أبحاث الأراضي" أن إغلاق الطريق الزراعية التي تم إيقاف عملها من قبل الاحتلال كان من المقرر أن يبلغ طولها 900م بعرض 4 متر، وكان من المقرر أن تخدم ما لا يقل عن 700دونم مزروعة بالزيتون في منطقة " الكروم"، والتي يحاول الاحتلال السيطرة عليها بصفتها قريبة من البؤرة الاستعمارية. يشار الى أن الطريق يتم تنفيذ العمل به من قبل المجلس القروي في ياسوف وبتمويل ذاتي وبتكلفة 70 ألف شيقل، حيث برر الاحتلال مصادرة المعدات التي تعمل على تأهيل الطريق بالعمل دون الحصول على التراخيص القانونية وضمن المناطق المصنفة C من اتفاق أوسلو، مع العلم انه تبعد مسافة 2 كيلومتر هوائي عن مستعمرة "رحاليم".

 

الصور 1+2: الطريق المستهدفة

 

لم يتم توجيه اخطار خطي بوقف العمل فقط قام الاحتلال بمصادرة اليات

يذكر ان أصحاب الاراضي في تلك المنطقة يواجهون مشاكل جمه تتمثل بعدم قدرتهم من الاستفادة من أراضيهم الزراعيه و عدم فلاحتها بشكل جيد، نتيجة انتشار قطعان المستعمرين هناك و محاولتهم التربص بالمزارعين و التضييق عليهم، فلا يمر موسم واحد للزيتون إلا و اقدم المستعمرين هناك على مطاردة المزارعين و تكسير الاشجار و سرقة الثمار،  تحت أعين جنود الاحتلال الذين يوفرون الأمن و الأمان للمستعمرين.

تعريف بقرية ياسوف

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حوارة وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2090 نسمة حتى عام 2013م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصاد الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح: 

1-  المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى  " كفار تبواح" والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية " ريخاليم – شفوت" 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.

2-     الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى مناطق B ( 1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders