إخطار بوقف العمل في غرفة سكنية بخربة بير الغوانمة بمسافر يطا

إخطار بوقف العمل في غرفة سكنية بخربة بير الغوانمة بمسافر يطا

 

الانتهاك: إخطار وقف عمل.

تاريخ الانتهاك: 29/07/2015م.

الموقع: بئر الغوانمة – مسافر يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمود عيسى ربعي.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 29/07/2015م إخطاراً بوقف العمل والبناء في غرفة سكنية يملكها المواطن محمود ربعي في خربة بئر الغوانمة بمسافر بلدة يطا. فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له الخربة عند الساعة العاشرة صباحاً، وقام ضابط الإدارة المدنية بكتابة الإخطار وتعليقه على باب الغرفة المهددة. وطالب إخطار الاحتلال المواطن بالتوقف عن أعمال البناء بحجة عدم حصوله على ترخيص, وحدد تاريخ ( 17/8/2015 ) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل" لبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

الصورة 1 : إخطار غرفة المواطن محمود عيسى ربعي

 

تعريف عام ببئر الغوانمة:

يعيش في تجمع بئر الغوانمة فقط 5 اسر فلسطينية مكونين من 52 فرداً على مساحة 39 دونماً، ويحد التجمع من الشرق تجمعي المركز والحلاوة، ومن الغرب حدود الخط الأخضر وجدار الفصل العنصري، ومن الشمال بئر العد، ومن الجنوب خربة جنبا، ويقام على أراضي مصادرة من مسافر يطا وقريبة من التجمع مستعمرتي متسبي يائير غرب التجمع، وسوسيا شمال التجمع. هذا ويرتاد طلاب المرحلة الأساسية مدرسة جنبا المختلطة وتبعد 1كم . ويعتمد طلاب المرحلة الثانوية على مدرسة يطا الثانوية والتي تبعد 17 كم عن التجمع , يستخدمون السيارات أو التراكتورات.

احتياجات تجمع بئر الغوانمة:

كافة سكان بئر الغوانمة  يعتبرون شق الطرق احتياج هام جدا لتسهيل حياتهم اليومية حيث أن السكان يعانون من غياب الطرق ويبذلون جهدا كبيرا بشكل يومي في وصولهم لأراضيهم الزراعية ولوصول  أبناءهم للمدارس, بالدرجة الثانية وبالتساوي يعتبر 80% من السكان أن التزود بوحدات تخزين مياه إضافية وتوصيل باقي المنازل في التجمع بالخلايا الشمسية احتياجين هامين جدا وتلبيتهما تساهم بشكل مباشر في تحسين ظروف معيشتهم اليومية.

ويعتمد سكان بئر الغوانمة على الخدمات الصحية المقدمة في مركز صحي جنبا والذي يبعد 1 كم عن أماكن سكنهم ,كما هو معروف أن الخدمات الصحية المقدمة في مركز جنبا ضعيفة نظرا لقلة ايام الدوام ولقلة المعدات المتوفرة في المركز .

80% من السكان يعتبرون تزويد التجمع بسيارة إسعاف احتياج هام  تلبيته تساهم في توصيل المرضى الى المستشفيات بالوقت المناسب ,أيضا 80% من السكان يعتبرون تزويد أطفالهم بالمكملات الغذائية إحتياج هام جدا نظرا لحالات ضعف الدم الموجودة لدى الأطفال والحوامل. 60% من سكان بئر الغوانمة يعتبرون عقد دورات إسعاف أولي للسكان  احتياج هام جدا يساهم في تحسين الوضع الصحي العام .

 

اعداد

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           

Categories: Military Orders