مستعمرو مستعمرة ” عناب” يحرقون محاصيل القمح في قرية كفر اللبد

مستعمرو مستعمرة ” عناب” يحرقون محاصيل القمح في قرية كفر اللبد

 

  • الانتهاك: إحراق محاصيل القمح في قرية كفر اللبد.
  • الموقع: منطقة " رأس شومر"  شمال قرية كفر اللبد / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: الأحد  15 حزيران 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " عناب".
  • الجهة المتضررة: المزارع ناصر رفيق عبد الرحمن جبارة.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الليل الظلماء  من يوم الأحد الموافق 15 حزيران 2015م  تسللت مجموعة متطرفة من المستعمرين من مستعمرة " عناب"، ووصلت أرض المواطن ناصر رفيق عبد الرحمن جبارة (63عاماً) في منطقة " رأس شومر" شمال قرية كفر اللبد  الواقعة في الريف الجنوبي من مدينة طولكرم. يذكر ان المستعمرون أقدموا على إضرام النيران في أكوام  محاصيل القمح والبيقيا التي أمضى المزارع جبارة وقتاً طويلاً في جمعها من أرضه ليضعها في  خمسة أكوام تمهيداً لعملية فرز القمح عن القش، حيث أتت النيران على كامل الغلة التي انتظرها المزارع جبارة بفارغ الصبر، حيث أن الزراعة هي المصدر الأساسي لدخل عائلته المكونة من 9 أفراد من بينهم 4 أطفال. وبحسب معطيات مديرية زراعة طولكرم، فإن الاضرار هي إحراق غلة 30 دونم مزروعة بالقمح، بالإضافة الى إحراق غلة 20 دونم مزروعة بالبيقيا والتي تستخدم كعلف للحيوانات.

 

 

الصور 1-4: أكوام القمح والبيقيا المحترقه

 

وحول تفاصيل ما جرى أفاد المزارع ناصر جبارة لباحث مركز أبحاث الاراضي بالتالي: (( عند حوالي الساعة التاسعة والنصف ليلاً، اتصل بي احد الأقرباء  لي وقال أن النيران تشتعل بأرضي في منطقة رأس شومر والمحاذية لمستعمرة "عناب"، حيث هرعت أنا وعدد من أفراد العائلة الى موقع الحريق  وتم التنسيق مع طواقم الدفاع المدني للوصول هناك، حيث تفاجئت  بقيام المستعمرين بإضرام النيران في أقوام القمح والبيقيا التي أمضيت جل وقتي على مدار خمسة أيام في جمعها في أكوام تمهيداً لعملية الحصاد، حيث احترق المحصول بالكامل ولم يبق منه أي شيء، مع العلم ان الارض التي امتلكها هي بالمزارعة ويبلغ مساحتها 50 دونم وازرعها في كل عام بالقمح والبيقيا)).

من جهته أكد السيد اياد جبعيتي رئيس بلدية كفر اللبد لباحث مركز أبحاث الأراضي: (( تعتبر منطقة رأس شومر ومنطقة دير سمارة المجاورة لها من المناطق التي يستهدفها المستعمرين بطريقة مستمرة، حيث توجد منطقة أثرية وتاريخية في منطقة دير سمارة، يحاول المستعمرون الوصول إليها دائماً، بل ومنع المزارعين في القرية من التواجد هناك، حيث يخطط المستعمرين الى الاستيلاء عليها بشكل كامل لصالح مخططات التوسع الاستعماري، وخلال الاعوام الماضية قام جيش الاحتلال والمستعمرين مرات عديدة بالإعلان عن المنطقة منطقة عسكرية مغلقة في حين سمح للمستعمرين بالتواجد هناك وممارسة أبشع الجرائم والتخريب فيها)).

يشار الى ان قرية كفر اللبد تعاني من استهداف المستعمرين لأراضيها، تحديداً من قبل مستعمري " افني حيفتس " و " عناب"، فخلال السنوات الماضية تم توثيق العديد من الاعتداءات بحق شجرة الزيتون وبحق المزارع في القرية.

بلدة كفر اللبد في سطور:

 تتبع قرية  كفر اللبد لمحافظة طولكرم، وهي من أراضي الضفة الغربية تقع إلى الشرق من طولكرم وتبعد عنها 9 كم. وإلى الجنوب من عنبتا على بُعد 2 كم. ويحيط بها أراضي قرى رامين وعنبتا وبيت ليد وسفارين وشوفة وذنابة. ( المصدر: مجلس قروي كفر اللبد). وتبلغ مساحة أراضيها 11,917 دونم منها 732 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها 4,074 نسمة. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks