مستعمرون يهدمون سقف بئر شرق الخليل

مستعمرون يهدمون سقف بئر شرق الخليل

 

الانتهاك: هدم سقف بئر.

تاريخ الانتهاك: 25/6/2015م.

الموقع: وادي الحصين – مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون

الجهة المتضررة: المواطن عبد الكريم الجعبري.

التفاصيل:

أقدمت مجموعة من المستعمرين بتاريخ 25/6/2015م، على هدم سقف بئر مياه زراعي يملكه المواطن عبد الكريم إبراهيم الجعبري في أراضيه الزراعية قرب مستعمرة " كريات أربع " شرق الخليل. وأفاد الجعبري بأن حوالي ثمانية فتيان من المستعمرين تتراوح أعمارهم بين ( 12-15 ) عاماً قد دخلوا الى أرضه وقاموا بالقاء الحجارة على سقف البئر المشيد من الإسمنت حتى عملوا على هدم السقف بالكامل.

وأشار الجعبري أنه قام بالاتصال بمركز لشرطة الاحتلال قرب مستعمرة "كريات اربع" لإخبارهم بما يقوم به المستعمرون، إلا أنهم لم يقوموا بمنعهم من القيام بعملية بالهدم، موضحا انه عاود الاتصال بالشرطة ثلاث أو أربع مرات. وقال أنه كان يحاول الوصول الى المستعمرون لمنعهم من الاعتداء على البئر، وكان يحاول تصويرهم، إلا انهم كانوا يفرون من المكان، وما أن يعود لمنزله حتى يعود المستعمرون ويواصلوان اعتداءهم.

 

الصور 1+2: آثار هدم سقف البئر

فقد عمل المستعمرون على هدم سقف البئر المقام منذ حوالي ( 60 عاماً) ويتسع لحوالي (80م3)، وكان المستعمرون قد سرقوا غطاء البئر الحديدي، فقام الجعبري بوضع حجر كبير على باب البئر خوفاً من سقوط أحد فيه أو سقوط أغنامه التي يرعاها في أراضيه في هذا البئر.

إلا أن المستعمرون عملوا على إزاحة الحجر عن باب البئر وقاموا بضربه بالحجارة ما أدى الى هدم السقف.

تجدر الاشارة الى أن الجعبري يملك وأفراد من عائلته قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو (8 دونمات) ويقوم المستعمرون بالاعتداء عليها من خلال إحراق المزروعات واقتلاعها وإقامة كنيس يهودي فيها.

 ومن أبرز الاعتداءات على هذه القطعة هو ابلاغ المواطن الجعبري بدفع ضريبة " الارنونة "، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي تحت عنوان ((في خطوة تصعيدية خطيرة في الخليل : بلدية مستعمرة " كريات اربع " تبلغ مواطناً بدفع ضريبة " الأرنونا، التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)).

 

 

اعداد

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks