الاحتلال الاسرائيلي يسلم إخطاراً نهائياً بهدم طريق زراعية في قرية حارس

الاحتلال الاسرائيلي يسلم إخطاراً نهائياً بهدم طريق زراعية في قرية حارس

 

  • الانتهاك: تسليم مواطناً بهدم الطريق الزراعي المار في أرضه.
  • الموقع: جنوب غرب قرية حارس/ محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: الثامن من شهر حزيران 2015م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المزارع مأمون محمد أمين عبد الحليم داوود.

تفاصيل الانتهاك:

في انتهاك لحق المزارع الفلسطيني في استخدام أرضه الزراعية، أقدمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الاسرائيلي في الثامن من شهر حزيران 2015م  بتسليم المزارع مأمون محمد أمين عبد الحليم داوود (72عاما) من قرية حارس، إخطاراً عسكرياً يتضمن إعطاء فرصة إضافية لا تتجاوز الثلاثة أيام من تاريخ التبليغ، وذلك للاعتراض النهائي على قرار هدم سابق لطريق زراعية تخدم أرضه والتي تقع  في الجهة الجنوبية الغربية من القرية والمعروفة باسم منطقة " الدرس".

وبحسب الإخطار العسكري الذي يحمل رقم " 391323" فإن الاحتلال الاسرائيلي قد أصدر في وقت سابق تحديداً في 19 من شهر آب من عام 2012م إخطاراً عسكرياً بهدم ذلك الطريق المار بوسط أرض المزارع المذكور، والبالغ طوله 150متر بعرض 4 متراً، حيث جرى إخطاره حديثاً بإعطاء فرصة إضافية على قرار الهدم للطريق.

ويخدم الطريق أرض المزارع هناك والبالغ مساحتها ما يقارب 18 دونم، والتي تم زراعتها حديثاً بالزيتون، مع الإشارة الى ان ما تسمى لجنة أملاك الدولة التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية تدعي ملكيتها للأرض  المذكورة، وتم تسليم إخطار خطي من قبل الاحتلال للمزارع المذكور حول هذه القضية.

 وتقع الأرض المذكورة على مسافة كيلومتر واحد عن المنطقة الصناعية بركان، وتعتبر تلك المنطقة إجمالاً ضمن دائرة الاستهداف، والتي تصب في توسعة المنطقة الصناعية.

صورة 1: الاخطار العسكري

الصورة 2: الطريق الزراعي المستهدف الموصل الى أرض المزارع داوود وتظهر في الخلف مستعمرة "بركان"

 

قرية حارس في سطور:

تقع قرية حارس  إلى الشمال الغربي من مدينة سلفيت، على مساحة تقدر بـ  8769 دونم، منها قرابة 190 المخطط الهيكلي للقرية، حيث تبعد عن مدينة سلفيت  حوالي سبعة كيلو مترات، وتحيط بها من الشمال قرية دير استيا، ومن الشرق كفل حارس، وبروقين وكفر الديك من الجنوب الغربي، ومن الغرب قراوة بني حسان.

يبلغ عدد سكان القرية حوالي (3740) نسمة حسب إحصاءات دائرة الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام ( 2009) يعيشون داخل القرية، أما العائلات التي ينتمي إليها سكان القرية فهي : أبو عطا ، داود ، سلامة، سلطان، شحادة، وصوف، عواد، فزع، قاسم، كليب.

 

   

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

     

Categories: Military Orders