اخطارات بوقف العمل وهدم طرق زراعية في مدينة حلحول

اخطارات بوقف العمل وهدم طرق زراعية في مدينة حلحول

 

الانتهاك: اخطارات بهدم طرق زراعية.

تاريخ الانتهاك: 02/06/2015م.

الموقع: مدينة حلحول / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية الاسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من مدينة حلحول.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 02/60/2015، إخطارين بوقف العمل وهدم طريقين زراعيين شمال شرق مدينة حلحول بمحافظة الخليل. فقد داهمت الادارة المدنية التابعه للاحتلال المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة حلحول حيث يقوم اتحاد لجان العمل الزراعي بتنفيذ مشروع استصلاح اراضي وشق طرق زراعية، ووضعت الاخطارات على الطرق المهددة. وطالبت سلطات الاحتلال في اخطاراتها بـ " التوقف فوراً عن أعمال وهدم ما تم إنجازه وإرجاع الوضع الى حالته السابقة خلال مدة 7 ايام " بحجة عدم الترخيص.

 

الصور 1+2: إخطارات بهدم الطرق الزراعية

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ 21/4/2015 اخطارين بوقف العمل في هاتين الطريقين، بحجة عدم الترخيص، وحددت تاريخ ( 14/5/2015) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " لبحث ما وصفته ب " هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة ".

 

الصور 3+4: إخطارات وقف العمل في الطرق الزراعية

وحسب ما أفاد به المهندس نديم الرواشدة من اتحاد لجان العمل الزراعي فقد قام الاتحاد باعداد الملف اللازم للاعتراض على اخطارات وقف العمل التي وجهها الاحتلال للطرق، وتم التوجه الى مؤسسة " سانت ايف " لتوكيلها بالاعتراض على هذه الاخطارات، إلا ان سلطات الاحتلال عادت ووجهت اخطارات نهائية بوقف العمل وهدم هذه الطرق.

وبالنظر الى الطرق المهددة فهي تقع ضمن مشروع " تطوير الاراضي الزراعية وادارة مصادر المياه في الضفة الغربية " الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي، وقد بوشر العمل في هذا المشروع على أراضي مدينة حلحول بتاريخ ( 15/2/2015 ) ولا يزال العمل جارياً فيه.

فقد استهدفت الاخطارات الطريقين التاليين:

1- طريق زراعي بطول (3 كم) تم انشاؤه ضمن المشروع ويخدم نحو (3 آلاف) دونم من الأراضي الزراعية في مناطق ( الجمجمة، وادي الشنار، طن برن).

2- طريق زراعي بطول (1,5 كم) وقد تم انشاؤه ضمن المشروع ايضاً، ويخدم نحو (1500) دونم من أراضي المواطنين الزراعية في مناطق ( رأس القاضي، وادي الشنار).

وبذلك تكون سلطات الاحتلال قد استهدفت شبكة طرق زراعية بطول (4,5 كم)  تم انشاؤها حديثاً ضمن احد مشاريع الاستصلاح في المنطقة.

 

 

الصور 5-10: الطرق الزراعية المهددة / مدينة حلحول – محافظة الخليل

نبذة عن مدينة  حلحول:

تقع مدينة حلحول على بعد 7 كم من شمال مدينة الخليل، وتبلغ مساحة حلحول الإجمالية 39 ألف دونم منها  9000 دونم للمدينة والباقي أراضي زراعية مزروعة بأشجار العنب واللوزيات والخوخ، وترتفع عن سطح البحر 1050 متر وتعتبر أعلى نقطة في فلسطين، ويقدر عدد سكان حلحول تقريباً نحو 22,413 نسمة حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2007.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders