هدم بئر زراعي و تجريف 2 دونم في واد ابو حسن في قرية الخضر / محافظة بيت لحم

هدم بئر زراعي و تجريف 2 دونم في واد ابو حسن في قرية الخضر / محافظة بيت لحم

 

 

الانتهاك: هدم بئر زراعي وتجريف أرض زراعية.  

الموقع:  واد ابو حسن- بلدة الخضر / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 21/05/2015م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.   

الجهة المتضررة: المواطن حسن محمد حسن صبيح وبعض أهالي قرية الخضر.   

تفاصيل الانتهاك:

في 21 أيار 2015م أقدمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية بمداهمة منطقة واد ابو حسن في قرية الخضر، وشرعت الجرافات العسكرية بهدم بئر زراعي في الأرض الزراعية  في المنطقة، مع العلم بأن الأرض الزراعية بالقرب من البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز"، وتجدر بالإشارة بأن المواطن حسن محمد حسين صبيح تم إخطاره بوقف العمل والبناء في البئر مسبقاً.

ولم تكتفي الجرافات العسكرية بعملية الهدم بل تعدى اعتدائها على  تجريف ما يقارب 2 دونم من الأراضي الزراعية بجانب البئر الذي تم هدمه بحجم 70م3، واقتلعت جرافات وآليات الاحتلال الحاقدة  أشجار العنب المزروعة في الأرض. هذا ولم يكتفي الاحتلال بذلك بل اقدمت جرافات الاحتلال على تجريف الجدران الاستنادية الحجرية المقامو على طول الطريق المؤدية إلى الأرض الزراعية.

لا شك بأن هذا الاعتداء يهدف إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي الزراعية وذلك لتوسيع البؤر الاستعمارية المقامة على أراضي قرية الخضر، وربط بؤرهم الاستعمارية ببعضها البعض.

ففي الوقت الذي يجرف فيه الاحتلال أراضي المواطنين ويهدم آبارهم ومنشآتهم الزراعية، يواصل على قدم وساق تجريف الأراضي الزراعية في بلدة الخضر لتوسيع المستعمرات الإسرائيلية، حيث أن أعمال التوسع الاستعماري متواصلة وخاصة البؤرة الاستعمارية التابعة لمستعمرة "افرات"، مثل "هاتمار، سيدي بوعز، هازاتيم، جفعوت).

 

الصورة 1+2 : توضح هدم البئر

 

الصورة رقم 3+4 : توضح التجريف في الأرض الزراعية

الصورة 5: الاراضي المتضررة اثناء سير الجرافات لهدم البئر

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص. ويبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته ( 10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

الخارطة المرفقة توضح موقع القرية الجغرافي لقرية الخضر وتصنيف المواقع حسب اتفاق أوسلو

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition