إخطارات بوقف العمل في منشأتين زراعيتين في قرية سوسيا

إخطارات بوقف العمل في منشأتين زراعيتين في قرية سوسيا

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل لمنشأتين.

تاريخ الانتهاك: 10/5/2015م.

الموقع: قرية سوسيا – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن خليل النواجعة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 10/5/2015، إخطارين بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في منشأتين زراعيتين يملكهما المواطن خليل جبريل خليل النواجعة في قرية سوسيا جنوب بلدة يطا. وأفاد النواجعة (35 عاماً) بأن الإدارة المدنية التابعة للاحتلال قد وصلت إلى المنشآت، وقام الضابط بكتابة الإخطارات ووضعها على المنشآت المهددة والتقاط صور لها.

 

الصور 1+2: إخطارات الاحتلال بوقف العمل في منشآت المواطن النواجعة

وجاء في إخطارات الاحتلال أن هاتين المنشأتين قد أقيمتا دون ترخيص، وطالبت بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، وحددت تاريخ ( 8/6/2015) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " لبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

وبالنظر إلى المنشآت المهددة فهي كالتالي:

1- مخزن للحبوب والأعلاف: وهي عبارة عن خيمة مقامة على زوايا حديدية منذ العام (2013) وتبلغ مساحتها (28م2) تستخدم لخزن الحبوب وأعلاف المواشي والدواجن.

2- حظيرة لتربية الدواجن: وهي مبنية من الأسلاك الشائكة والأخشاب ومغطاة بالشادر، وتستخدم لتربية الدواجن الذي يوفر البيض لأسرة المواطن المكونة من (7) أفراد، وقد أقيمت في العام ( 2005 ) وتبلغ مساحتها ( 20م2).

تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال باتت تستهدف قرية سوسيا بالمزيد من الإخطارات، وقراراتها الأخيرة بهدم الخربة وترحيل مواطنيها إلى مكان آخر، للاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح مستعمرة " سوسيا " المقامة على أراضي المواطنين.

قرية سوسيا:

يبلغ عدد سكان القرية (450) نسمة، يعملون في الزراعة وتربية المواشي، حيث تبلغ عدد المواشي في القرية حوالي (3200) رأساً، كما يبلغ عدد منشآتها السكنية والزراعية (157) منشأة، كما أعد المجلس المحلي مخطط مساحة لأراضي القرية بواقع (150) دونماً[1]

ويسكن القرية مواطنون من عوائل (النواجعة، الهريني، الهدار، حريزات، أبو ملش ، شناران، مغنم). ويدير القرية مجلس قروي منذ العام (2012)، ومن مؤسسات القرية " جمعية سوسيا التعاونية لإنماء الثروة الحيوانية " وبها عيادتان صحيتان إحداها تتبع لوزارة الصحة والأخرى تتبع للإغاثة الطبية. كما يوجد في القرية روضة للأطفال، ومدرسة سوسيا الأساسية المقامة منذ العام ( 2011 ) من الصف الأول وحتى السادس الأساسي، وينتقل الطلبة بعدها إلى مدرسة التواني.

[1] المصدر: مجلس قروي خربة سوسيا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders