إخطارات بوقف العمل في شبكة كهرباء وهدم بئر بقرية الكوم

إخطارات بوقف العمل في شبكة كهرباء وهدم بئر بقرية الكوم

 

الانتهاك: إخطار وقف عمل وآخر بالهدم.

تاريخ الانتهاك: 26/5/2015م.

الموقع: قرية الكوم – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.      

الجهة المتضررة: مواطنون من قرية الكوم.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 26/5/2015، إخطاراً بوقف العمل في شبكة كهرباء، وآخر بهدم بئر مياه بقرية الكوم غرب الخليل. وأفاد المواطن إسماعيل الرجوب (48 عاماً) بأن مركبة تابعة للإدارة المدنية برفقة دورية لجيش الاحتلال قد داهمت المنطقة الغربية للقرية، وسلمته إخطار لشبكة الكهرباء، ثم توجهت الى البئر ووضعت عليه إخطاراً آخراً.

وقد جاءت الاخطارات كالتالي :

1- إخطار وقف العمل في شبكة الكهرباء: فقد وجهت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال إخطاراً بوقف العمل والبناء في شبكة كهرباء تزود المنازل في المنطقة الغربية للقرية بالتيار الكهربائي، وجاء في اخطار الاحتلال أن هذه الشبكة قد أقيمت دون ترخيص، وطالبت بالتوقف فوراً عن العمل في الشبكة، وحددت تاريخ ( 22/6/2015) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل" لبحث ما اسمته بهدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقة.  

الصورة 1: اخطار وقف العمل في شبكة الكهرباء

 

الصور 2+3: جانب من مقطع لشبكة الكهرباء المهددة

وبالنظر الى الشبكة المهددة، فيبلغ طولها (800 م)، وهي عبارة عن شبكة من الكوابل مقامة على أعمدة حديدية، وقد أقيمت الشبكة في العام (2013) بتنفيذ من بلدية الياسرية التي تدير قرية الكوم وبلدتي بيت عوا ودير سامت. وتخدم الشبكة المهددة (7) مساكن، 3 منها لا يزال العمل فيها في مرحلة التشطيب، وهي مهددة من قبل سلطات الاحتلال التي وجهت لهذه المنازل الثلاثة اخطارات بوقف العمل والبناء، في حين تخدم الشبكة (4) مساكن أخرى تقطنها 4 أسر، فضلاً عن منشأتين زراعيتين عبارة عن بركسات لتربية المواشي والابقار. وقد توجه المواطنون بإخطار شبكة الكهرباء الى بلدية الياسرية لتباشر بعملية الاعتراض على إخطار الاحتلال.

2- اخطار هدم بئر مياه: وجهت سلطات الاحتلال اخطاراً نهائياً بوقف العمل وهدم بئر مياه زراعي يملكه المواطن  أحمد محمد عبد الحفيظ الرجوب.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بوقف العمل وهدم البئر وارجاع المكان الى حالته السابقة خلال مدة (7) ايام، وهددت في حال عدم قيام المواطن الرجوب بهدم البئر بأن تقوم سلطات الاحتلال بهدمه وتكبيده تكاليف عملية الهدم.

الصورة 4: اخطار وقف العمل وهدم البئر

 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 23/3/2015) اخطاراً بوقف العمل والبناء في بئر المواطن الرجوب، وتوجه حينها الى مؤسسة " سانت ايف " لتوكيلها بالاعتراض على اخطار الاحتلال والتقدم بطلب ترخيص، الا ان سلطات الاحتلال رفضت تزويده بإخراج القيد اللازم لاتمام ملف التقدم بالترخيص، الأمر الذي جعل هذا الملف غير مستوفي الوثائق المطلوبة واضاع موعد المثول أمام محكمة الاحتلال في مستعمرة " بيت ايل " والذي كان بتاريخ ( 15/4/2015 ). وأفاد الرجوب بأنه تقدم بطلب استخراج وثيقة " إخراج قيد" إلا ان سلطات الاحتلال ترفض تزويده باخراج القيد.

وأوضح انه سيعاود المحاولة بمطالبة استخراج هذه الوثيقة لإتمام ملفه، موضحاً ان سلطات الاحتلال باتت تعرقل اجراءات التقدم بالاعتراض على الاخطارات ورفض تزويد المواطنين ببعض الوثائق التي يلزمها ملف التقدم بهذا الطلب، ويخشى المواطن الرجوب من تعنت سلطات الاحتلال في رفضها هذا، ومن ثم تقوم بهدم هذا البئر.

تجدر الاشارة الى ان بئر المواطن الرجوب قد أنشأ مطلع العام الحالي (2015) ويتسع (500م3) من المياه ولا يزال في مرحلة التشطيب ومن المقرر ان يستخدم لري مساحة من الأراضي الزراعية تقدر بحوالي (7) دونمات، كما ينوي المواطن الرجوب إقامة دفيئات زراعية لريها من مياه هذا البئر.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders