الاحتلال يقطع ويصادر 160 شجرة شرق بلدة الظاهرية / محافظة الخليل

الاحتلال يقطع ويصادر 160 شجرة شرق بلدة الظاهرية / محافظة الخليل

 

الانتهاك: قص ومصادرة أشجار.

تاريخ الانتهاك: 18/3/2015م.

الموقع: معلا – الظاهرية.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن آدم الطل.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 18/3/2015م، على قص ومصادرة أشجار زيتون ولوزيات من أراضي المواطن آدم إبراهيم نصار الطل، في منطقة " معلا " شرق بلدة الظاهرية. وأفاد الطل، لباحث مركز أبحاث الاراضي، بأن دورية لجيش الاحتلال يرافقها أربعة مركبات تابعة للإدارة المدنية قد داهمت أراضيه عند الساعة الثامنة صباحاً، وقام جنود الاحتلال بتطويق المكان، فيما باشر موظفو الإدارة المدنية وعمالاً كانوا برفقتهم بقص الأشجار من أراضيه وتحميلها على عربة كانت تجرها إحدى مركبات الإدارة المدنية .

كما قام العمال المرافقون لسلطات الاحتلال برش سيقان الأشجار التي بقيت في الأرض لمنعها من الإنبات مرة أخرى، علما أن أعمار الأشجار التي تم قصها ومصادرتها يبلغ نحو خمس سنوات.

 

  

 

 

الصور 1-8: آثار قص الأشجار في أراضي المواطن الطل- الظاهرية

 

فقد عملت سلطات الاحتلال على قص ومصادرة نحو ( 160 ) شجرة من أراضي المواطن الطل، وهي موزعة حسب الأصناف التالية.

الرقم

صنف الأشجار

العدد

1

زيتون

80

2

لوز

50

3

رمان

10

4

صبار

10

5

كرز

4

6

تين

6

7

عنب

4

 

وأوضح الطل انه عمل على استصلاح قطعة ارض لعملها كبستان لأسرته المكونة من ( 9 أفراد)، والتي باتت محرومة من ثمار هذه الأشجار التي كان قد جنى محصولها الأول العام الماضي، مشيراً أن اللوزيات التي قام الاحتلال بقصها ومصادرتها كان بعضها مزهراً والبعض الآخر محمل بالثمار.

  

الصور 10+11: منظر للأشجار في أراضي المواطن الطل – عام 2012

 

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ (24/1/2012) إخطارا بـ " وجوب الإخلاء " في أراضي المواطن الطل بذريعة أنها " أراضي دولة " وأوضح الطل الذي كان قد تسلم الإخطار باليد حينها، انه قام بمسح أرضه وإعداد الوثائق المطلوبة والتقدم باعتراض على إخطار الاحتلال عبر المحامي ( غياث ناصر )، وانه حضر برفقته جلسة في معسكر " عوفر " بتاريخ ( 2/10/2012 ) وأن محكمة الاحتلال عملت على تأجيل النظر في قضيته، إلا انه تفاجأ بقدوم سلطات الاحتلال الى أرضه وقص الأشجار ومصادرتها . 

الصورة 12 : إخطار الإخلاء في أراضي المواطن الطل – عام 2012

 

وفي تحليل ما قامت به سلطات الاحتلال، فقد قامت بتنفيذ عملية " الإخلاء " التي هددت بها عبر إخطارها، ويقصد الاحتلال بعملية الإخلاء بأن تقوم بقص واقتلاع الأشجار وتدمير السلاسل الحجرية وهدم الآبار وكافة المباني في الاراضي المستهدفة بعملية الإخلاء.

تجدر الإشارة الى أن قطعة الأرض المعتدى عليها تقع الى الشرق من بلدة الظاهرية، وتقع على سفح وبطن جبل، وتطل عليها من الجهة الجنوبية الغربية مستعمرة " تينه " المقامة على أراض مصادرة لأهالي بلدة الظاهرية، كما تبعد المستعمرة عن أراضي المواطن الطل نحو (1,5 كم) ، كما تشهد المستعمرة أعمال تجريف وحفريات وتسوية للأراضي في طرفها الشرقي تمهيداً لتوسعات جديدة ستشهدها المستعمرة .

الصورة 13: منظر لمستعمرة " تينه "

 

نبذة عن بلدة الظاهرية

 تقع بلدة الظاهرية على بعد 25كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 63,390 دونماً، منها 4,437 دونماً عبارة عن مسطح بناء، هذا وفي عام 2007 بلغ عدد سكانها 28,776 نسمة.

 صادر الاحتلال من أراضي بلدة الظاهرية (1412) دونماً لصالح:

 1-  المستعمرات الإسرائيلية التي صادرت 427 دونماً لصالح المستعمرتين : ( تينة / معاليه عوماريم) التي تأسست عام 1982 ونهبت من أراضي بلدة الظاهرية 55.5 دونماً، ويسكنها 563 مستعمراً، كما نهبت مستعمرة " شيمعة" 372 دونماً وتأسست عام 1985م ويقطنها 357 نسمة.

2- إضافة إلى الطرق الالتفافية التي نهبت 859 دونماً لإقامتها وهي طريق رقم (60) وطريق رقم (317).

3- كما أقام الاحتلال على أراضيها الجدار العنصري الذي نهب تحت مساره 126 دونماً، وعزل خلفه 213 دونماً.

المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية، مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:-

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

 

 

 

 

Categories: Agriculture