الاحتلال الإسرائيلي ينفذ تدريبات عسكرية في خربة الطويل

الاحتلال الإسرائيلي ينفذ تدريبات عسكرية في خربة الطويل

 

  • الانتهاك: التدريبات العسكرية الإسرائيلية تتواصل وتدمير الأراضي الزراعية الفلسطينية.
  • الموقع: خربة الطويل شرق بلدة عقربا / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 20 نيسان 2015م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي خربة الطويل.

تفاصيل الانتهاك:

على التلال الخضراء التي تزين الاراضي الشفاغورية شرق بلدة عقربا حيث خربة الطويل، حيث هناك تتجسد هناك حكاية  تعكس واقع مرير فرضه الاحتلال الإسرائيلي على تلك المنطقة التي كانت يوماً ما مركز زراعي هام لكل باحث عن الاستثمار في القطاع الزراعي.

فخربة الطويل  لطالما سعى الاحتلال الإسرائيلي الى تهجير سكانها بغية تنفيذ أجندة سياسية فيها، سبق وأن أقرتها حكومات الاحتلال المتعاقبة والتي تهدف الى إحكام القبضة على كامل تلك المنطقة بهدف توسعة المستعمرات القائمة، بل وإقامة مستعمرات جديدة تلتهم كامل أراضي الخربة ولا تترك شيئا لأهلها الذين هم مهددون بالتشريد.

 

الصور 1-3: خربة الطويل المهددة من الاحتلال الإسرائيلي

تدريبات عسكرية تدمر الاراضي الزراعية:

 شرعت قوات الاحتلال في صباح يوم الاثنين الموافق  20 نيسان 2015م بإجراء تدريبات عسكرية مكثفة عبر إشراك العشرات من المدرعات الثقيلة وعدد كبير من جيش الاحتلال وذلك في منطقة الطويل. يشار الى أن الاحتلال قد ابلغ أهالي المنطقة القاطنين في الخربة شفوياً بضرورة الخروج من المنطقة لفترة مؤقتة الى حين استكمال التدريبات العسكرية في المنطقة، وهذا بدوره لقي الرفض القاطع من قبل الأهالي هناك كونه سيشكل مبرر للاحتلال مستقبلاً لتهجيرهم من المكان بحجة أنها منطقة مغلقة عسكرياً كما يصفها الاحتلال الإسرائيلي.

وحول الأضرار التي  سيتأثر بها أهالي الخربة، أفاد السيد يوسف ديريه الناشط الحقوقي في بلدة عقربا لباحث مركز أبحاث الاراضي بالتالي: " تعتبر منطقة الطويل من أبرز الاراضي الزراعية الخصبة التي يعتمد عليها عدد كبير من المزارعين في بلدة عقربا، ناهيك عن وفرة المراعي التي تعتبر رافداً  أساسياً في تنمية قطاع الثروة الحيوانية، لكن للأسف الشديد لا يدخر الاحتلال جهداً في السيطرة على المراعي ومنع الاستفادة منها، هذا بالإضافة الى تدمير المحاصيل الصيفية التي تزرع بالمنطقة وخاصة الحبوب والقمح، وسوف تساهم تلك التدريبات في تدمير مساحات كبيرة من الاراضي المزروعة بالقمح تحت جنازير الدبابات، ناهيك عن تدمير المراعي المحيطة بالتجمع البدوي في الطويل.

وأضاف:

" يحاول الاحتلال عبر تلك التدريبات العسكرية فرض أجندته في المنطقة، عبر الضغط على السكان لإجبارهم على ترك المنطقة والرحيل منها، لتصبح في متناول الأطماع الإسرائيلية، ويسهل السيطرة عليها، فلا يوجد مسكن أو بركس إلا طالته عمليات الهدم والتشريد.

تدمير بالجملة:

تجدر الإشارة إلى أن خربة الطويل شرق بلدة عقربا في محافظة نابلس تعرضت منذ بداية العام 2014م  وحتى إعداد هدا التقرير إلى سبع  عمليات هدم وتخريب من قبل الاحتلال الإسرائيلي، والنتيجة هي هدم مسجد القرية الوحيد، وهدم ثلاث برك لجميع المياه وهدم ما يزيد عن خمسة منازل و تشريد أكثر من سبع عائلات في الخربة.

وحتى البنى التحتية والتي من ضمنها شبكة الكهرباء الرئيسية تم استهدافها في محاولة على ما يبدو للضغط على السكان، وحرمانهم من ابسط مقومات الاحتلال في حرب ضروس يستعمل بها الاحتلال كافة الأساليب والوسائل التي لا تتماشي مع القانون الإنساني بهدف تهجير السكان. ( المصدر: البحث الميداني / مركز أبحاث الأراضي).

وبين الفترة والأخرى، يعلن الاحتلال عن خربة الطويل منطقة عسكرية مغلقة،  ويمنع المزارعين من استغلال الأراضي الزراعية على ما يبدو كوسيلة للضغط على السكان، وحرمانهم من ابسط مقومات الحياة في حرب ضروس يستعمل بها الاحتلال كافة الأساليب والوسائل التي لا تتماشي مع القانون الإنساني بهدف تهجير السكان. للمزيد من المعلومات حول عمليات الهدم والتهديد التي استهدفت خربة الطويل، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية خلال عام 2014م :

1-  الاحتلال الإسرائيلي يستهدف خربة الطويل بعمليات الهدم مجدداً، 03/11/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-  الاحتلال الإسرائيلي يخطر بوقف شق طريق زراعي في خربة الطويل، 05/01/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-    إخطار عدة منشآت بوقف البناء في خربة الطويل، 05/01/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-  إخطار بوقف البناء لشبكة المياه  والكهرباء في خربة الطويل، 13/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

5-  هدم مسجد خربة الطويل وعدد من المنشآت السكنية والزراعية، 29/04/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

6-  الاحتلال يستهدف خربة الطويل بالهدم للمرة الثانية خلال اقل من أسبوعين ، 12/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

7-  الاحتلال  يحول الأراضي الزراعية إلى منطقة تدريب عسكرية في خربة الطويل، 15/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

8-  الاحتلال الإسرائيلي يصادر 3 خيام سكنية في خربة الطويل / محافظة نابلس، 18/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

9-    هدم 4 غرف سكنية في خربة الطويل، 20/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

10-       تدمير شبكة كهرباء خربة الطويل في بلدة عقربا بمحافظة نابلس، 29/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

Categories: Israeli Violations