إخطارات بهدم بئرين في مسافر يطا

إخطارات بهدم بئرين في مسافر يطا

 

الانتهاك: اخطارات بهدم آبار مياه.

تاريخ الانتهاك: 24/4/2015م.

الموقع: خربة أم صرارة – مسافر يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية  الاسرائيلية.  

الجهة المتضررة: المواطن محمد جبر سلامة محمد، جمعية مسافر يطا التعاونية.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 29/4/2015، اخطارات نهائية بهدم بئري مياه في منطقة " ام صرارة " بمسافر بلدة يطا. فقد داهمت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال خربة ام صراراة  وقام الضابط بوضع اخطارين على الآبار المستهدفة، و يحمل الإخطار الأول الرقم (392001) في حين يحمل الإخطار الثاني الرقم (392000).

 

الصور 1+2: إخطارات الاحتلال لهدم الآبار

الصورة 3: منظر للآبار المهددة

 

وجاء في إخطارات الاحتلال أن هذه الآبار قد أقيمت دون ترخيص وطالبت بوقف العمل وهدم ما ما تم انشائه خلال أسبوع من تاريخ صدور الإخطار، كما هددت في حال عدم قيام المالكين بهدم البئرين بأن تقوم سلطات الاحتلال بهدمها و" تكبيد مالكيها تكاليف الهدم ". وحسب جمعية مسافر يطا التعاونية فقد تم التواصل مع مؤسسة "سانت ايف" لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال.

وذكرت سلطات الاحتلال في إخطاراتها انها كانت قد وجهت بتاريخ ( 12/1/2015 ) إخطارات بوقف العمل والبناء في هذه الآبار، وإنها " منحت فرصة " لمالكيها للحضور أمام " لجنة التفتيش الفرعية وتقديم ادعاءات، لكن اللجنة " اقتنعت بأن الآبار قد اقيمت دون تصريح قانوني " وعليه وجهت اخطارات الهدم الأخيرة لهذه الآبار.

وتعود ملكية الآبار المهددة لكل من:

  1. جمعية مسافر يطا التعاونية : وكانت الجمعية قد انشأت هذا البئر في العام (2011) ويتسع (120 م3) من المياه التي تجمع من الأمطار، ويستخدم هذا البئر بشكل رئيس لسقي المواشي، اذ يسقي حوالي (200) رأس من الماشية.
  2. المواطن محمد جبر سلامة محمد: ويملك البئر الثاني الذي يتسع لـ (120 م3) وقد أنشأ في العام (2011) ايضاً، ويقيم بالقرب من هذا البئر أسرتين بشكل موسمي، وخاصة في فصل الصيف لأجل سقي مواشيهم منه، ويبلغ عدد أفراد الأسرتين المستفيدتين من مياه هذا البئر (20 ) فرداً، في حين تملك هاتين الأسرتين قطيعاً من المواشي يقدر بحوالي (350) رأس، و(3) رؤوس من الأبقار يتم سقيها من هذا البئر.

تجدر الاشارة الى ان منطقة " أم صرارة " تقع على مقربة من خربة " الفخيت " الواقعة ضمن أراضي مسافر يطا، و تم تحويلها الى محمية طبيعة بعد تسييج نحو (950) دونم من الأراضي التي تملكها عوائل ( محمد، ابو عرام، مخامرة) وزراعتها بالأشجار الرعوية، كما تضم المحمية (8) آبار، استهدفها الاحتلال بالاخطارات بحجة عدم الترخيص . وللاطلاع على اعتداءات الاحتلال على هذه المحمية يرجى مراجعة تقارير مركز ابحاث الاراضي على الروابط التالية :

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders