هدم ستة بركسات سكنية في قرية الجفتلك

هدم ستة بركسات سكنية في قرية الجفتلك

 

  • الانتهاك: هدم ستة بركسات زراعية في الجفتلك.
  • المكان: منطقة " المخروق" شرق قرية الجفتلك/ محافظة أريحا.
  • تاريخ الانتهاك: 10 أذار 2015م.
  • الجهة المعتديه: جيش الاحتلال الاسرائيلي.
  • الجهة المتضرره: ست عائلات بدوية تتكون من ( 34 ) من بينهم (  22)طفل.
  • تفاصيل الانتهاك:

في اعتداء جديد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي و يعيد للادهان  مشهد استهداف الوجود الفلسطيني في الأغوار الفلسطينية، هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم الثلاثاء الموافق 10من شهر أدار 2015م ست بركسات زراعية في منطقة " المخروق" شرق قرية الجفتلك و المحاذية للطريق الالتفافي رقم "90".

و بحسب معطيات البحث الميداني لمركز أبحاث الاراضي فان أعمال الهدم و التجريف طالت ست بركسات مصنوعة من الزينكو و الخيش تستخدم في إيواء ست عائلات مكونة من (  34) فردا من ضمنهم (  22) طفل، بالإضافة الى تسوية كامل الأثاث المنزلي هناك، حيث لم يعط السكان سوى دقائق معدودة لإخلاء ما يمكن إخلاءه.

و تعتمد تلك العائلات  المستهدفة على قطاع الزراعة و فلاحة الارض في مصدر دخلها الوحيد، مع العلم أنهم يعملون كعمال زراعيين في حقول قرية الجفتلك المزروعة بالخضار و القمح.

استهداف للمرة الاولى….

من جهته اكد الحاج سليمان توفيق أعمر ضراغمه(62عا) و هو احد القاطنين في المنطقة المستهدفة، أنها المرة الاولى التي يتم بها هدم بركسات سكنية في منطقة " المخروق" ، في مؤشر على تنامي رقعة الاستهداف من قبل الاحتلال بحق سكان الأغوار الفلسطينية.

مع الإشارة الى أن الأسر التي طالها الهدم سبق و أن أخطرت بوقف البناء لبركساتهم في شهر تشرين الاول 2014م و تم إخطارهم مرة اخرى خلال شهر كانون الاول 2015م.

 واكد الحاج ضراغمه أن العائلات الزراعية التي تم استهدافها تقطن المنطقة مند أكثر من 15عام، حيث تعتبر الزراعة الحرفة الرئيسية لهم مما جعلهم من الهجرة من منطقة الأغوار الشمالية الى قرية الجفتلك. الجدول التالي يبين قائمة الاضرار الناتجة عن عملية الهدم بحسب معطيات البحث الميداني المباشر.

 

 

 

الصور 1-6: البركسات المستهدفه

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

الاطفال دون 18عام

عدد البركسات السكنية المستهدفة

المساحة (م2)

غالب سعيد غالب دراغمه

9

7

1

120م2

حسان محمد حمدان ابو عامر

4

2

1

70م2

عقيل احمد حمدان ابو عامر

1

0

1

70م2

ابراهيم محمد يوسف دراغمه

7

5

1

140م2

جمال فواز فايز عامر

6

4

1

90م2

يوسف دياب شعيل فقها

7

4

1

150م2

 

34

22

6

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition