اوامر عسكرية اسرائيلية تستهدف اراضي فلسطينية في بلدة سعير في محافظة الخليل

اوامر عسكرية اسرائيلية تستهدف اراضي فلسطينية في بلدة سعير في محافظة الخليل

في الثاني عشر من شهر آذار من العام 2015، اصدرت ما تسمى " الادارة المدنية الاسرائيلية" التابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي 5 أوامر عسكرية تقتضي بإخلاء اراضي فلسطينية في خربة جورة الخيل التابعة لبلدة سعير، شمال مدينة الخليل.

رقم الامر العسكري

المساحة (دونم)

أشجار/منشآت

392213

6

250 شجرة

392214

12

300 شجرة

392215

6.5

70 شجرة

392216

5

50 شجرة

392217

2

15 شجرة

المجموع

31.5

685 شجرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حيث وبحسب الامر الصادر عن "حارس أملاك الدولة"، ادعى بان الأراضي المستهدفة في الاوامر العسكرية والتي تبلغ مساحتها 31.5 دونم، هي اراضي مصنفة "اراضي دولة". ولذلك، على الفلسطينيين اصحاب الاراضي اخلائها في مدى لا تزيد عن 45 يوم، وكما يتوجب  على اصحاب الاراضي ايضا، اقتلاع جميع الاشجار المزروعة في الارض وهدم اي منشأة اخرى تم بنائها. ومن الجدير ذكره بان الاراضي المستهدفة بهذه الاوامر العسكرية، هي اراضي زراعية، حيث تحوي على ما يقارب 685 شجرة.

من خلال التحليل الجيوسياسي الذي قامت به وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الابحاث التطبيقية القدس – أريج، للأوامر العسكرية الصادرة، تبين بان الاراضي المستهدفة بالأوامر العسكرية والتي تصل مساحتها الى 31.5 دونم، تقع في منطقة جورة الخيل الواقعة الى الشمال الشرقي من بلدة سعير. علاوة على ذلك، فان الاراضي المستهدفة تقع ضمن المنطقة المصنفة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلية  على انها اراضي "أراضي دولة ممسوحة"، مما يعني بان سلطات الاحتلال الاسرائيلية تحضر عملية اعلان هذه الاراضي (31.5 دونم)  "اراضي دولة". هذا بالإضافة الى ان الاراضي المستهدفة بهذه الاوامر العسكرية تقع ضمن المناطق المصنفة "ج" بحسب اتفاقية أوسلوا لعام 1995، مما يعني بان هذه المنطقة المصنفة "ج" تقع تحت سيطرة سلطات الاحتلال الاسرائيلية بشكل كامل، أمنيا واداريا.

وتعتبر هذه الاوامر العسكرية الجديدة وسيلة لمساعدة لسلطات الاحتلال الاسرائيلية لمصادرة هذه الاراضي البالغ مساحتها 31.5 دونم تحت ادعاء "اراضي دولة". كما ان هذه الاراضي المستهدفة يحيط بها مناطق واراضي اما "معلنة اراضي دولة" أو ممسوحة على انها اراضي دولة"، وكذلك تقع مستوطنة اسفر الاسرائيلية غير الشرعية الى الجنوب الشرقي من المنطقة المستهدفة… مما يرجح الى ان هذه الاوامر الجديدة وعملية مصادرة الاراضي هذه تأتي لخدم المشاريع الاستيطانية في المنطقة ولتوسيع لمستوطنة "اسفر" القريبة.

مصطلح "اراضي دولة":

  • قبل العام 1967، كانت الحكومة الاردنية هي المسؤولة عن اراضي الضفة الغربية، وبعض من هذه الاراضي التي كانت واقعة تحت سيطرة الحكومة الاردنية تم تصنيفها "اراضي دولة".
  • بعد الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967، سيطرت اسرائيل على كل هذه الاراضي ومن ضمنها تلك التي صنفت "اراضي دولة" خلال الحكم الاردني..
  • بعد ذلك، وخلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي، قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلية بعملية مسح شملت جميع اراضي الضفة الغربية المحتلة، وقامت بإعلان البعض منها "اراضي دولة" فيما ابقت على اراضي أخرى المسمى  "اراضي دولة ممسوحة" ، والتي هي خطوة أولية نحو اعلانها "راضي دولة" في ما بعد.. 

ولذلك، هذه الاوامر العسكرية القاضية بمصادرة 31.5 دونم من الاراضي الفلسطينية الخاصة في منطقة جورة الخيل التابعة لبلدة سعير، تعتبر الخطوة الاولى نحو مصادرة هذه الاراضي واعلانها "اراضي دولة"، وبالتالي تصبح بشكل "رسمي" تحت سيطرة سلطات الاحتلال الاسرائيلية.

سعير بلدة فلسطينية تقع على بعد 8 كيلومتر مربع شمال شرق مدينة الخليل. يحدها من الشرق البحر الميت، ومن الشمال مخيم العروب وبلدة بيت فجار (احدى قرى محافظة بيت لحم)، ومن الغرب بلدة حلحول، ومن الجنوب بلدة بني نعيم وفرية الشيوخ.

يحيط ببلدة سعير من الشرق مستوطنة أسفر، وتقع على مساحة 1,500 دونم من أراضي بلدة سعير، ومن الجنوب مستوطنة كريات أربع، وتحتل هذه المستوطنة حوالي 300 دونم من أراضي بلدة سعير. كما يوجد بوابة حديدية وبرج مراقبة إسرائيلي على المدخل الغربي لبلدة سعير، بالإضافة إلى وجود برج مراقبة آخر على الطريق الواصل بين منطقة رأس العروض ومنطقة العديسة.

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

 

 

 

Categories: Military Orders