إخطارات بوقف العمل في مصنع للباطون ومنزل وطريق زراعي بقرية البويب

إخطارات بوقف العمل في مصنع للباطون ومنزل وطريق زراعي بقرية البويب

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 19/3/2015م.

الموقع: قرية البويب- بلدة يطا.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طاقم من الإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: مواطنون من قرية البويب / بلدة يطا.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 19/3/2015، إخطارات بوقف العمل في مصنع للباطون الجاهز ومنزلاً وطريق زراعي بقرية البويب شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد المواطن إسماعيل ابو حميد ( 64 عاماً) بأن مركبة تابعة للإدارة المدنية بحراسة دورية من جيش الاحتلال داهمت قرية البويب، وقام ضابط الإدارة المدنية بكتابة الإخطارات ووضعها على المنشآت المهددة.

وجاء في إخطارات الاحتلال أن المنشآت قد أقيمت دون ترخيص، وطالبت المواطنين بالتوقف عن أعمال البناء، وحددت تاريخ ( 15/4/2015 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " لبحث ما وصفته بهدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة.

فقد اخطر الاحتلال المنشآت التالية:-

1_ مصنع اليزيد للباطون الجاهز: فقد تلقى المواطن إسماعيل مسلم خليل ابو حميد إخطاراً بوقف العمل في إقامة مصنع للباطون الجاهز، يقع على مدخل قرية البويب. وقد بوشر العمل في إقامة المصنع مطلع العام الحالي 2015، على مساحة ( 8 دونمات ) بعد أن قام المواطن ابو حميد بتسوية الاراضي وجلب المعدات اللازمة لصناعة الباطون، إذ لا يزال العمل جارياً في إنشاء المصنع.

الصورة 1 : إخطار مصنع اليزيد للباطون

 

 

الصور 2-5 : منظر لمصنع الباطون المهدد

 

وأوضح ابو حميد أن سلطات الاحتلال تكون قد استهدفت وأخطرت إحدى المنشآت الصناعية التجارية في بلدة يطا خاصة وفي محافظة الخليل بشكل عام ، حيث من المقرر أن يستفيد من مدخولات هذا المصنع أسرة المواطن وأبناءه وأحفاده البالغ عددهم ( 24 فرداً) فضلاً عن نحو ( 30 عاملاً ) سيعملون في هذا المصنع. وأشار انه حصل على رخصة مزاولة مهنه صادرة من وزارة الصناعة والتجارة الفلسطينية نهاية العام 2014، موضحاً أن جزءً من الاراضي المقام عليها المصنع تقع ضمن المنطقة المصنفة (B)، إذ تقدر هذه المساحة حوالي ( 1,8 دونم ) في حين يقع الجزء الباقي ضمن الاراضي المصنفة (C) .

وأشار انه قام بإحضار الملف اللازم وتوجه به الى احد المحامين ليتولى الاعتراض على إخطار الاحتلال، مضيفاً أن ضابط الإدارة المدنية التابعة للاحتلال قد عاد مرتين الى المصنع – بعد توجيه الإخطار- وهدد بإزالة المصنع.

2_ إخطار منزل قيد الإنشاء: حيث تلقى المواطن احمد محمد حسن دعاجنة ( 48 عاماً) إخطاراً بوقف العمل في منزله المكون من ثلاثة طوابق، ولا يزال العمل جارياً فيه، إذ يستعد المواطن لسقف الطابق الثالث منه، وتبلغ مساحة المنزل المهدد ( 480 م2 ) وقد بوشر العمل في إنشاءه في العام ( 2012 ) ومن المقرر أن تسكنه أسرة المواطن دعاجنة المكونة من (10 أفراد ) من بينهم ( 5 اطفال ) . 

الصورة 6 : اخطار منزل المواطن احمد دعاجنة

الصورة 7 : منظر لمنزل المواطن دعاجنة المهدد

3_ اخطار طريق زراعي : حيث اخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في طريق زراعي بجوار مصنع الباطون المهدد ، حيث سلمت سلطات الاحتلال سائق الجرافة الذي كان يعمل في تاهيل هذا الطريق اخطارا بوقف العمل فيه .

الصورة 8 : منظر للطريق الزراعي المهدد

 

وطالب الاخطار بالتوقف عن العمل في الطريق بحجة عدم الترخيص ، وقد أتم العمل في تاهيل نحو (500 م ) من هذا الطريق الذي يخدم آلاف الدونمات من اراضي المواطنين الزراعية .

قرية البويب : تقع الى الشرق من بلدة يطا ، وتبعد نحو ( 10 كم )، ويبلغ عدد سكانها حوالي ألف نسمة ، ويحد القرية من الشرق قرية عرب الكعابنة ومن الغرب قرية زيف والشارع الالتفافي ( 356 ) ومن الشمال مستعمرة " بني حيفر ) ومن الجنوب قريتي الديرات والرفاعية .

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders