إحراق مركبتين وخط شعارات تحريضية على جدران منزل في قرية المغير / محافظة رام الله

إحراق مركبتين وخط شعارات تحريضية على جدران منزل في قرية المغير / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: إحراق مركبتين وخط شعارات تحريضية.
  • الموقع: قرية المغير / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: الرابع من شهر آذار 2015م.
  • الجهة المعتدية: عصابة تدفيع الثمن.
  • الجهة المتضررة: المواطنين جمال جبر احمد ابو عليا، أكرم كمال عبد الله النعسان.

تفاصيل الانتهاك:

  شهدت قرية المغير شمال شرق محافظة رام الله في الرابع من شهر آذار 2015م موجة من مخطط الاستهداف والترحيل. ففي ساعات الفجر من يوم الخميس تحديداً عند الساعة الرابعة والنصف صباحاً، تسللت مجموعة جديد من مجموعة " تدفيع الثمن" باتجاه منطقة " الظهر" غرب قرية المغير، حيث أقدم المستعمرون على تقسيم أنفسهم الى مجموعتين بحيث منوط بكل مجموعة مهاجمة احد المنزل عبر حرق السيارة المتوقفة في فناء ذلك المنزل.

يشار الى أن المستعمرون  أقدموا على حرق مركبتين الأولى من نوع فولكسفاجن بولو  تعود في ملكيتها للمواطن جمال جبر ابو عليا، وجيب هونداي يعود في ملكيته للسيد أكرم كمال النعسان، بالإضافة الى خط شعارات تحريضية على جدران منزل جمال ابو عليا  باللغة العبرية منها "الموت للعرب" و"المجد لليهود"، بالإضافة الى نجمة داوود السداسية، وذلك قبل الفرار من المكان بعد اكتشاف أمرهم من أهالي المنطقة.

الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار الناتجة عن حرق المركبتين:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

الضرر

صورة رقم

جمال جبر احمد ابو عليا

6

4

حرق جزئي للسيارة  فولكسفاجن بولو موديل 1996م

1+2

جمال جبر احمد ابو عليا

 

 

خط شعارات تحريضية على جدار المنزل

3+4

أكرم كمال عبد الله النعسان

5

3

حرق جزئي لسيارة جيب هونداي 2012

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آذار 2015م.

 

وحول تفاصيل الجريمة الإسرائيلية الجديدة أكد المواطن جمال ابو عليا لباحث مركز أبحاث الأراضيعند الساعة الرابعة والنصف فجراً استيقظت على صوت كسر زجاج في محيط المنزل، عندها فتحت احد النوافذ فشاهدت احد المستعمرين بزي المتدينين يقوم بسكب مادة البنزين داخل سيارتي بعد كسر الزجاج الخلفي ومن ثم إضرام النيران، في حين كان هناك مستعمر آخر يقوم بخط شعارات تحريضية على جدران منزلي، حينها قمت بالصعود على سطح المنزل ومن ثم قمت بإلقاء الحجارة على المستعمرين الذين فروا من المكان، باتجاه الشارع العام حيث كانت هناك سيارة في انتظارهم، وشاهدت سيارة أخرى تخرج من المنزل القريب لنا والتي تقل مجموعة أخرى من المستعمرين قاموا بإضرام النيران في سيارة جيراننا، حيث على الفور قمنا بإطفاء الحريق والسيطرة عليه بالتعاون مع أهالي الحي".  

تجدر الإشارة الى أن قرية المغير سبق وأن تم استهدافها من قبل عصابات  تدفيع الثمن انطلاقاً من مستعمرة " عادي عاد"  في 12 من شهر تشرين الثاني من عام 2014م عبر إحراق مسجد عثمان بن عفان وسط القرية، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي اضغط هنا.

وفي 10 من شهر حزيران من عام 2011م تم إحراق مسجد المغير الكبير من قبل نفس المجموعة المتطرفة والتي تطلق على نفسها عصابة تدفيع الثمن، للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي اضغط هنا .

ناهيك عن عدد كبير من الاعتداءات التي نفدها المستعمرون عبر قطع الأشجار المعمرة بالقرية، وإغلاق الطرق الزراعية بالإضافة الى مصادرة مساحات كبيرة من الاراضي خدمة للمشروع الاستعماري التوسعي في القرية.

نبذة عن قرية المغير:

تقع قرية المغير إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 30 كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكان القرية حوالي 3054 نسمة حتى عام 2014م . وتقع معظم أراضي قرية المغير في الجهة الشرقية من القرية وتصل حتى حدود نهر الأردن، وتبلغ مساحتها الإجمالية 33,055 دونم منها 501 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها لصالح الطريق الالتفافي رقم 458 أكثر من 37 دونماً.  هذا وتشكل المناطق المصنفة C حسب اتفاق أوسلو للقرية  95%  تحت سيطرة الاحتلال بالكامل، بينما 5% فقط تشكل منطقة مصنفة B، وتبلغ مساحتها:

  • مناطق مصنفة "B"  1,695دونماً.
  • مناطق مصنفة "C" 31,360 دونماً.

 كما يحيط بقرية المغير ومن جهاتها الأربع عدداً من المستعمرات  الإسرائيلية الأمر الذي يجعل من أراضي القرية محط أطماع الإسرائيليين في الاستيلاء عليها، فمن الجهة الشرقية للقرية, تتواجد كل من مستعمرات  ( تومر, جلجال, بيتسائيل ونيتف هجدود) ومن الجهة الغربية القرية تتواجد كل من مستعمرتي  'شيفوت راحيل والبؤر الاستيطانية التابعة لها و مستعمرة  شيلو'. أما من الجهة الجنوبية للقرية فتتواجد كل من مستعمرات  'نيران, يطاف وكوخاف هشاهار', و من الجهة الشمالية للقرية, تقع كل من مستعمرات  'معاليه أفرايم و مجداليم'.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks