مستعمرون يقطعون 36 شجرة زيتون معمرة في أراضي بلدة يطا

مستعمرون يقطعون 36 شجرة زيتون معمرة في أراضي بلدة يطا

 

الانتهاك: تقطيع أشجار زيتون.

تاريخ الانتهاك:  20/2/2015م.

الموقع: وادي السويد – جنوب يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرون متطرفون.

الجهة المتضررة: المواطن جمال حوشية وأشقائه.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون بتاريخ 20/2/2015، على تقطيع (36) شجرة زيتون من أراضي المواطن جمال محمد إسماعيل حوشية، في منطقة " وادي السويد " جنوب بلدة يطا. وأفاد المواطن حوشية، لباحث مركز أبحاث الاراضي بالتالي: " تلقيت اتصالاً يوم الجمعة من أفراد في غرفة العمليات والطوارئ التي شكلت أثناء العاصفة الثلجية لمساعدة سكان المناطق الجنوبية ومسافر يطا مفاده أن أشجار الزيتون في أراضينا قد تعرضت للقص والتقطيع ".

وأوضح حوشية انه وصل الى أرضه بعيد انحسار العاصفة الثلجية فوجد أن المستعمرين أقدموا على تقطيع (36) شجرة باستخدام المناشير، وأوضح أن المستعمرين قد استخدموا مناشير كهربائية في تقطيع الأشجار وان آثار المناشير الكهربائية بدت واضحة على الأشجار.

 

 

 

الصور 1-7: آثار تقطيع الأشجار ( المصدر operation dove )

وأشار حوشية الى أن الأشجار المعتدى عليها قد زرعت قبل نحو (25 عاماً) في جزء من أراضيهم، حيث يملك وأشقائه ما مساحته (325) دونم من الاراضي الزراعية في منطقة "وادي السويد " الواقعة بمحاذاة الشارع الاستيطاني (317) وتقع على مقربة منها مستعمرتين، وهما " سوسيا " في الجهة الغربية و" متسبي يائير " في الجهة الشرقية.

وبعد اطلاع حوشية على الاعتداء على أرضه قام بإبلاغ الناشطين في مناهضة الاستيطان وبعض المتضامنين الأجانب المقيمين في المنطقة، كما ابلغ الارتباط الفلسطيني، مشيراً الى أن شرطة الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له حضرت الى المكان يوم السبت 21/2/2015 وعاينت الاعتداء واستمعت منه الى ما حدث وطالبته بالتوجه الى مركز شرطة الاحتلال للتقدم بشكوى خطية حول اعتداء المستعمرين على أرضه .

تجدر الإشارة الى أن المستعمرين قد صعدوا مؤخراً من اعتداءاتهم واستهداف أشجار الزيتون من أراضي المواطن حوشية وأشقائه، حيث قام المستعمرون باقتلاع نحو (70) شتلة زيتون منها في العام 2014، كما أقدموا على تقطيع (17) شجرة أخرى بعمر 25 عام وذلك في العام 2009 .

وكان المستعمرون قد استولوا على جزءا من أراضي حوشية وزرعوها بأشجار العنب، وبعد جولات في محاكم الاحتلال تمكن حوشية من انتزاع قرار بإزالة أشجار العنب التي زرعها المستعمرون في أراضيه، وتم تنفيذ ذلك في العام 2012 الماضي .

للاطلاع على اعتداءات المستعمرين على أراضي المواطن حوشية راجع تقارير مركز أبحاث الاراضي على الروابط التالية :

  • مستعمرون يقتلعون (70) شتلة زيتون من أراضي بلدة يطا اضغط هنا.
  • اعتداءات مستوطنو سوسيا على الزيتون الفلسطيني في أراضي يطا اضغط هنا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks