مستعمرون يقتلعون 550 شتلة زيتون من أراضي بلدة الشيوخ

مستعمرون يقتلعون 550 شتلة زيتون من أراضي بلدة الشيوخ

 

الانتهاك: اقتلاع 550 شتلة زيتون.

تاريخ الانتهاك: 17/2/2015.

الموقع: منطقة الواصلة – بلدة الشيوخ / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو آصفر وبني كديم.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة العيايدة.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرتي "اصفر وبني كديم " على اقتلاع ( 550) شتلة زيتون حديثة الزراعة، من أراضي المواطنين شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل. وأفاد مدير بلدية الشيوخ حامد عيايدة، لباحث مركز أبحاث الاراضي، بأن المواطنين أصحاب الاراضي من عائلة ابو شنب العيايدة  تفاجئوا يوم الثلاثاء الموافق 17/2/2015، لدى وصولهم الى أراضيهم بإقدام المستعمرين على اقتلاع كافة الاشتال منها.

وأوضح عيايدة أن هذه الاشتال مقدمة من جمعية الشبان المسيحيين، وقام المواطنون بزراعتها في أراضيهم حفاظاً عليها، وحماية لها من تمدد المستعمرتين " اصفر وبني كديم، عليها.

فيما أفاد المواطن محمد عبد القادر العيايدة، لباحث مركز أبحاث الاراضي بالتالي:  " لقد باشرنا بالعمل على تسوية أراضينا في منطقة الواصله شرق البلدة، منذ شهر 8/2014، وكنا نتعرض في بعض الأحيان لمضايقات جيش الاحتلال والمستعمرين الذي يمنعونا من حراثتها أو إقامة السلاسل فيها، تمهيداً لزراعتها بالزيتون، وبعد أن تمكنا من زراعتها بتاريخ 13 شباط 2015، وبمساندة من متضامنين أجانب وبعض المتطوعين، حيث زرعنا  520 شتلة فيها، إلا أن المستعمرين قاموا باقتلاعها بالكامل ".

وأشار  محمد عبد القادر العيايدة أن الاشتال تم اقتلاعها من أرضه وارض إخوانه ( محمود ، احمد، إبراهيم، أنيس ) حيث يملكون قطعة ارض تقدر ب( 320 ) دونم في منطقة الواصلة المعتدى عليها.

كما أشار العيايدة الى أن مستعمرة " اصفر " تقع على مقربة من أراضيهم حيث تحدها المستعمرة من الجهة الشرقية، فيما تحدها مستعمرة " بني كديم " في الجهة الغربية .

فيما أشار المواطن العيايدة انه قام بإبلاغ الشرطة الفلسطينية والارتباط الفلسطيني ومديرية الزراعة وبعض المؤسسات ذات العلاقة بهذا الاعتداء على أرضه ، وأوضح انه سيتوجه الى شرطة الاحتلال للتقدم بشكوى ضد المستعمرين الين اعتدوا على أرضه .

تجدر الإشارة الى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت جزءاً من أراضي المواطنين العيايدة بالمصادرة ، بعد إصدارها لإخطار بعنوان " وضع اليد " بتاريخ ( 30 /8/2014 ) .

للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي بعنوان ((ضمن حملة عدوانية لا مثيل لها في مصادرة الأراضي, أمر عسكري بمصادرة ( 10 دونمات ) من أراضي بلدتي الشيوخ وسعير، التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية)).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks