مستعمرة ” كدوميم” تشهد توسعاً كبيراً على حساب أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

مستعمرة ” كدوميم” تشهد توسعاً كبيراً على حساب أراضي قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: تجريف أراضي وبناء وحدات استعمارية جديدة.
  • الموقع: قرية كفر قدوم / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: شهر شباط 2015م.
  • الجهة المعتدية: مجلس المستعمرات في الضفة الغربية.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية كفر قدوم.

تفاصيل الانتهاك:

تواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي الليل مع النهار أعمال التجريف في محيط مستعمرة " كدوميم" الشرقية، حيث وبحسب المتابعة الميدانية لباحث مركز أبحاث الاراضي، فان أعمال التجريف تركزت بشكل أساسي في الجهات الثلاث الشرقية والشمالية والغربية من المستعمرة، والتي  جرى حتى تاريخ إعداد هذا التقرير تجريف ما لا يقل عن 70دونم من الاراضي الزراعية في محيط المستعمرة، وذلك بهدف التأسيس لبناء المزيد من الوحدات السكنية هناك.

بالإضافة الى ما تقدم،  فان الاحتلال الإسرائيلي يواصل حتى الآن بناء أحياء  سكنية استعمارية جديدة في مستعمرة " كدوميم الشرقية " حيث تم بناء ما لا يقل عن 60 وحدة سكنية استعمارية جاهزة واستقطاب المزيد من المستعمرين الى المنطقة، كما جرى مؤخراً شق طريق يحيط بالمستعمرة من الجهة الشرقية، بحيث يكون الطريق الجديد بمثابة حلقة وصل تضمن التوسعة الكاملة للمستعمرة وبناء المزيد من البيوت السكنية هناك.

الصورة رقم 1:  تكشف مراحل التوسع في مستعمرة "كدوميم " على حساب قرية كفر قدوم

 

ومن شأن أعمال التوسعة التي تشهدها مستعمرة " كدوميم" من الجهة الشرقية ضمان تحويل المستعمرة الى ضعف مساحتها الحالية ومن ثم يتم تشكيل تكتل استعماري يصعب التعامل معه في أي مفاوضات مستقبلية مع الجانب الفلسطيني.

تجدر الإشارة أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي صادقت في مطلع العام الحالي 2015م على تحويل 3740 دونماً من الأراضي الفلسطينية التي تم الاستيلاء عليها تحت أغراض عسكرية لصالح التوسع الاستعماري، حيث أن 165 دونماً من هده الاراضي تقع في محيط مستعمرة "كدوميم"، ومن المقرر أن يتم تحويل تلك الاراضي الى غايات التوسع الاستعماري عبر تجريفها وبناء العشرات من الوحدات الاستعمارية عليها.

وتعتبر  مستعمرة " كدوميم"  من المستعمرات القائمة بالأصل على أنقاض معسكر للجيش الأردني تم تحويله الى معسكر لجيش الاحتلال وخلال فترة السبعينيات تم تحويل معسكر الجيش تدريجياً الى مستعمرة أطلق عليها " كدوميم" .

وتبلغ مساحة مسطح البناء داخل المستعمرة  1005 دونم، ويقطن فيها 2,934 مستعمراً، وهي مقامة على أراضي قرية كفر قدوم الفلسطينية وتتبعها بؤر استعمارية وهي: كدوميم جيت نهبت 248 دونماً من القرية، وكدوميم تصيفون 322 دونماً من أراضي قرية كفر قدوم ( المصدر: وحدة نظم المعلومات – مركز أبحاث الاراضي).

يذكر أن مستعمرة  "كدوميم" توصف اليوم بأنها عبارة عن تجمع مستعمرات  متجاورة تقع على أراضي قرية كفر قدوم وتخضع إلى مجلس محلي استيطاني واحد، حيث تأسست تلك المستعمرات  منذ عام 1975م.

نبذة عن قرية كفر قدوم[1]:

تقع على بعد 23 كم من مدينة قلقيلية، وتبلغ مساحتها الإجمالية17,161 دونم، منها 456 دونم مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكانها قرابة 2908 نسمة  حسب إحصائية سنة 2007 للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومقام على أرضها المستعمرات التالية: كدوميم تصيون، جفعات هركزيز، كدوميم جيت.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlement Expansion