تجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين لصالح إنشاء طرق استعمارية في خربة زنوتا – جنوب بلدة الظاهرية / محافظة الخليل

تجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين لصالح إنشاء طرق استعمارية في خربة زنوتا – جنوب بلدة الظاهرية / محافظة الخليل
  • الانتهاك: تجريف أراضي زراعية.
  • تاريخ الانتهاك: 18/2/2015م.
  • الموقع: خربة زنوتا – جنوب الظاهرية / محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عائلة الخضيرات.

التفاصيل:

شرعت جرافات الاحتلال، بتاريخ 18/2/2015، بتجريف أراضي المواطنين من عائلة الخضيرات، الواقعة في خربة " زنوتا " جنوب شرق بلدة الظاهرية. وأفاد المواطن عصر الخضيرات (50 عاماً) بأن ثلاث جرافات من نوع ( D9 ) شرعت في التاريخ المذكور بعملية التجريف في أراضيهم وشق طرق استعمارية، حيث جرفت حتى تاريخ إعداد هذا التقرير حوالي ( 50 دونماً) ولازالت أعمال التجريف مستمرة.

حيث عملت جرافات الاحتلال على تسوية أجزاء من هذه الاراضي وشق الطرق الاستعمارية، ووضعت مؤخراً علامات بالأشرطة الحمراء في الاراضي تمهيداً لتجريفها. وأوضح الخضيرات أن جرافات الاحتلال شرعت بأعمال التجريف دون توجيه أي إخطارات في هذه الأراضي.

 

 

الصور 1-4: آثار تجريف أراضي عائلة الخضيرات

ويرجح المواطنون أن سلطات الاحتلال تهدف عبر تجريفها لهذه المساحات الواسعة من أراضيهم بأنها تهدف لتوسعة ما يسمى بالمنطقة الصناعية " ميتاريم "، نظراً لأن أعمال التجريف جاءت على مقربة من المصانع والمنشآت الصناعية المقامة على أراضيهم.

وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت جزءاً من أراضي المواطنين على الطرف الجنوبي للشارع الالتفافي رقم (317) مطلع الثمانينيات وأقامت عليها مبنى كبير يسمى " المجلس الإقليمي لمستوطنات جبل الخليل " كما أقامت على مقربة منه مصنعاً لتكرير الزيوت، ومصنعا للألمنيوم، ومصنعاً آخراً لصناعة المنظفات.

 

الصور 5-7: من المصانع والمنشآت المقامة على أراضي الخضيرات

 

واشتكى المواطنون في خربة " زنوتا " الواقعة الى الغرب من هذه المصانع والمنشآت من الأدخنة والروائح الكريهة المنبعثة من هذه المصانع، وأشاروا الى أنهم يواجهون صعوبات في التنفس عند هبوب الرياح الشرقية التي تحمل هذه الأدخنة والروائح الى خربتهم.

وأشاروا الى أن سلطات الاحتلال تهدف الى السيطرة على مساحات واسعة من أراضي عائلة الخضيرات لإقامة المصانع والمنشآت عليها، موضحين أن العائلة تملك عدة جبال من هذه الاراضي.

وكان مواطنون من أصحاب الاراضي التي تتعرض للتجريف قد نفذوا تظاهرة احتجاجية في المكان، بعد أن تمكنوا من الوصول الى جرافات الاحتلال لمنعها من تجريف أراضيهم، إلا أن شرطة الاحتلال قد عملت على طردهم والاعتداء عليهم، وأخبرتهم أن هذه الاراضي مصادرة منذ زمن، ويحظر عليهم العودة إليها مرة أخرى.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Bypass Roads