مستعمرو “عادي عاد” يعدمون 14 شجرة زيتون في قرية المغير / محافظة رام الله

مستعمرو “عادي عاد” يعدمون 14 شجرة زيتون في قرية المغير / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك:  إعدام أشجار زيتون.
  • الموقع: قرية المغير شمال شرق محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 17 كانون الثاني 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " عادي عاد".
  • الجهة المتضررة: المزارع عبد الرحمن رتيب النعسان.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح أثناء توجه المزارع عبد الرحمن رتيب النعسان (43عاماً) من قرية المغير الى أرضه الزراعية والقريبة من مستعمرة " عادي عاد" تفاجأ بقطع وتخريب ما لا يقل عن 14 شجرة زيتون بعمر 20عاماً من قبل عصابات المستعمرين، حيث استغل المستعمرون حالة المنخفض الجوي الذي اجتاح المنطقة في تنفيذ الاعتداء بحق شجرة الزيتون، مستخدماً الأدوات الحادة في قطع الأشجار  بهدف إتلافها وبالتالي إلحاق الضرر الجزئي بنحو 10 أشجار وضرر كلي في أربع أشجار  نتيجة قلع تلك الأشجار من جذورها. 

وتقع المنطقة التي تم استهدافها والمعروفة باسم منطقة " السدر" الى الجنوب الشرقي من قرية المغير، بحيث تبعد المنطقة عن مسطح القرية قرابة كيلومترين، في حين تبعد عن مستعمرة " عادي عاد" مسافة لا تتجاوز700متر فقط.

 

الصور 1-3: أشجار المزارع النعسان التي استهدفها مستعمرو عادي عاد بالقلع

 

يشار الى أن الاعتداء الذي لحق بالأشجار التي يمتلكها السيد النعسان يتزامن مع قيام المستعمرين بقطع وتخريب 5000غرسة زيتون في بلدة ترمسعيا تقع جميعها في منطقة " الظهرات" والقريبة هي الأخرى من نفس المستعمرة، مع الإشارة الى أن المنطقة التي حصل بها الاعتداء الأخير لا تبعد سوى أمتار معدودة عن منطقة الظهرات.

نبذة عن قرية المغير:

تقع قرية المغير إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 30 كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكان القرية حوالي 3054 نسمة حتى عام 2014م . وتقع معظم أراضي قرية المغير في الجهة الشرقية من القرية وتصل حتى حدود نهر الأردن، وتبلغ مساحتها الإجمالية 33,055 دونم منها 501 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها لصالح الطريق الالتفافي رقم 458 أكثر من 37 دونماً.  هذا وتشكل المناطق المصنفة C حسب اتفاق أوسلو للقرية  95%  تحت سيطرة الاحتلال بالكامل، بينما 5% فقط تشكل منطقة مصنفة B، وتبلغ مساحتها:

  • مناطق مصنفة "B"  1,695دونماً.
  • مناطق مصنفة "C" 31,360 دونماً.

 

كما يحيط بقرية المغير ومن جهاتها الأربع عدداً من المستعمرات  الإسرائيلية الأمر الذي يجعل من أراضي القرية محط أطماع الإسرائيليين في الاستيلاء عليها، فمن الجهة الشرقية للقرية, تتواجد كل من مستعمرات  ( تومر, جلجال, بيتسائيل ونيتف هجدود) ومن الجهة الغربية القرية تتواجد كل من مستعمرتي  'شيفوت راحيل والبؤر الاستيطانية التابعة لها و مستعمرة  شيلو'. أما من الجهة الجنوبية للقرية فتتواجد كل من مستعمرات  'نيران, يطاف وكوخاف هشاهار', و من الجهة الشمالية للقرية, تقع كل من مستعمرات  'معاليه أفرايم و مجداليم'.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks