مستعمرون يعتدون على مواطنين في ” وادي السمسم ” جنوب الظاهرية

مستعمرون يعتدون على مواطنين في ” وادي السمسم ” جنوب الظاهرية

 

الانتهاك: اعتداء مستعمرون على مواطن.

تاريخ الانتهاك: 17/1/2015م.

الموقع: وادي السمسم – بلدة الظاهرية / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرون متطرفون من مستعمرة " حافات ميئور".

الجهة المتضررة: المواطن احمد مخارزة.

التفاصيل:

هاجم مستعمرون بتاريخ 17/1/2015، مساكن المواطنين في منطقة " وادي السمسم " جنوب بلدة الظاهرية، وحاولوا الاعتداء عليهم ووجهوا لهم عبارات نابية. وأفاد المواطن احمد عبد العزيز احمد مخارزة (42 عاماً) الذي يسكن وأسرته وأسرة شقيقه في منطقة " وادي السمسم " بأنه شاهد عند الساعة الخامسة مساء التاريخ المذكور شخصين قادمين الى مكان إقامتهم، فاعتقد أنهم ضيوفاً قادمون إليهم، ولدى اقترابهم من مساكنهم، أمر أبناء شقيقه وهما ( تامر جمال 11 عام وسامر جمال 19 عام ) بإبعاد الكلاب عن الخصين القادمين إليهم، فتفاجأ بأن احدهم بيده ماسورة حديدية وحاول ضربها لابن شقيقه " سامر " فتوجه إليه احمد وحدث بينهم عراكاً بالأيدي وتمكن من اخذ الماسورة منه بعد أن قام احد المستعمرين بضربه بها على يده، فتبين له أن القادمين إليهم هم من المستعمرين وليس ضيوفاً كما اعتقد بداية الأمر.

وأضاف احمد " بعد أن أخذت الماسورة من المستعمرين هربوا من المكان مشياً على الأقدام وهم يشتمونا ويوجهون لنا عبارات نابية باللغة العربية ".

ويضيف احمد انه تمكن من التعرف على احد المستعمرين ويدعى " آفي " الذي كان قبل نحو شهرين قد طلب مساعدة من احمد بسحب مركبته بجراره الزراعي بعد أن علقت في الطين، مشيراً أن أعمار المستعمرين حوالي الأربعين عاماً.

وأوضح احمد مخارزة أن المستعمرين قدموا من البؤرة الاستعمارية " حافات ميئور " الواقعة الى الشرق من مستعمرة " تينه " المقامة على أراضي بلدة الظاهرية، وسرد مخارزة العديد من اعتداءات هؤلاء المستعمرين القاطنين في هذه البؤرة عليهم وذكر منها:

  1. في العام 1995 قام مستعمرون من هذه البؤرة بالاعتداء عليه بالضرب أثناء رعيه للمواشي، بل وقاموا بإطلاق النار على قطيعه ما أدى الى نفوق ( 5 رؤوس ) منها.
  2. قيام هؤلاء المستعرين الذين يعلمون في تربية المواشي والخيول بإطلاق مواشيهم في أراضي المواطن مخارزة ورعي مواشيهم في أرضه الزراعية.
  3. مطاردة رعاة الأغنام ومنعهم من الوصول الى آبار المياه الواقعة في المنطقة، موضحاً أن المستعمرين اللذين اعتدوا عليهم مؤخراً طالبوه بعدم الوصول الى آبار المياه لسقي المواشي.

وقال المواطن مخارزة انه قام بالتوجه الى مركز شرطة الاحتلال في مستعمرة " كريات أربع" للتقدم بشكوى حول الاعتداء عليهم.

تجدر الإشارة الى أن نحو ( 40 فردا ) من عائلة مخارزة تقطن وادي السمسم جنوب بلدة الظاهرية منذ القدم، ويعملون في الزراعة وتربية المواشي وسقيها من أربعة آبار مياه قديمة في المكان وإيوائها في كهوف قديمة في المنطقة.

 

 

 

عداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks