الاحتلال يهدم بئر مياه في موقع الكامب جنوب حلحول / محافظة الخليل

الاحتلال يهدم بئر مياه في موقع الكامب جنوب حلحول / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم بئر مياه.

تاريخ الانتهاك: 20/01/2015

الموقع : الكامب – مدينة حلحول / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة : المواطن اسعد الجعبري.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 20/1/2015، بئراً للمياه يملكه المواطن اسعد سعد الجعبري في منطقة " الكمب " على مدخل بلدة حلحول الجنوبي.

وأفاد الجعبري أن قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية برفقة حفار جنزير وجرافة قد حاصرت مكان البئر ظهراً، وشرعت الجرافات بأعمال الهدم، كما قامت بتجريف قطعة من أرضة حول البئر وعملت على إلقاء الأتربة فيه للعمل على طمره.

الصورة 1 : آثار هدم بئر المواطن اسعد الجعبري

ويبلغ حجم البئر ( 540 م3 ) وهو مستخدم وممتلئ بالمياه التي تستخدم للشرب ولأغراض منزلية فضلاً عن ري الأشجار والمزروعات حول منزل المواطن الجعبري، الذي يقع على تلة مرتفعة ولا تصله مياه الشبكة المزودة للمنطقة. وكان الجعبري قد أنشأ هذا البئر في العام ( 1999 )، وأوضح أن عملية الهدم كانت مفاجئة وان سلطات الاحتلال لم تسلمه أي إخطارات سابقة.

يرى مركز أبحاث الأراضي في عملية هدم الممتلكات الفلسطينية بأنها مخالفة لكافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية أبرزها:

مادة (17) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – 1948م:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مادة (23) من اتفاقية لاهاي للعام – 1907م:

  • لا يجوز تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

مادة (53) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948م:

  • يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966م ( جـ – 21) من قرار 2200 – الجمعية العامة للأمم المتحدة:

  • (( تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل شخص في مستوى معيشي كاف له ولأسرته، يوفر ما يفي حاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وبحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية، وتتعهد الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذ هذا الحق، معترفة في هذا الصدد بالأهمية الأساسية للتعاون الدولي القائم على الارتضاء الحر)) – "المادة 11 -1 ".

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition