الاحتلال الإسرائيلي يهدم بركساً زراعيا في قرية دير جرير

الاحتلال الإسرائيلي يهدم بركساً زراعيا في قرية دير جرير

 

  • الانتهاك: هدم بركس زراعي.
  • تاريخ الانتهاك: 14 كانون الثاني 2015م.
  • الموقع: قرية دير جرير / محافظة رام الله.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن طارق علي الكعابنة.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح من يوم الأربعاء 14 كانون الثاني 2015م اقتحمت قوى كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي الجهة الشرقية من قرية دير جرير، حيث شرع الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عملية هدم طالت بركس زراعي مصنوع  من الطوب والزينكو يقع على الطريق الرئيسية الواصلة مابين قرية دير جرير وقرية كفر مالك شمال شرق محافظة رام الله. وتعود ملكية البركس الذي تم هدمه للمواطن طارق علي الكعاينة (42م2)، حيث كان يستخدم البركس الزراعي المستهدف بغرض تربية الأغنام. وقد برر الاحتلال الإسرائيلي هدم البركس الزراعي بدعوى البناء في المنطقة المصنفة (C)  دون الحصول على التراخيص من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

الجدول التالي يبين تفاصيل الأضرار الناتجة عن الهدم الذي نفذه الاحتلال في قرية دير جرير:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

عدد رؤوس الأغنام

طبيعة البركس المهدوم

صورة رقم

طارق علي الكعابنة

9

4

60

مصنوع من الطوب والزينكو (25م2)

1+2

 

  رحلة معاناة لا تنتهي:

يذكر أن التجمعات البدوية في غور الأردن تحديداً تشهد مخطط احتلالي يهدف إلى ترحيلهم وتهجيرهم من اماكن سكناهم بهدف السيطرة عليها بشكل كامل، فلا يوجد تجمع  بدوي إلا وتم استهدافه.

من جهته أفاد المواطن المتضرر طارق الكعابنة لباحث مركز أبحاث الأراضي: ((على مدار السنوات التي عشتها وحتى تاريخ اليوم ونحن نعيش حياة صعبة مليئة بالمخاطر والاستهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فقد تم تشريدنا من وطننا في منطقة بئر سبع عام 1948م، ومن ثم هُجّرنا قسرياً في منطقة العوجا شمال مدينة أريحا وهدم الاحتلال حظائرنا مرات عديدة هناك خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، وفي عام 2004م هدم الاحتلال خيامنا وحظائرنا في منطقة فصايل الفوقا، واليوم في بداية عام 2015م هدم الاحتلال حظيرة الأغنام الخاصة بأغنامي، فلا اعرف أين أتوجه، فلا يوجد مكان إلا وجرى استهدافنا فيه)).

 تجدر الإشارة الى أن المواطن كعابنة سبق وأن تسلم إخطاراً بوقف البناء لبركسه الزراعي في بداية صيف عام 2014م، حيث يدعي الاحتلال أن البناء مخالف للقانون ولا يسمح بترخيصه.

هذا واستهدف المستعمرون قرية دير جرير بحرق ارض زراعية في العام الماضي، للمزيد راجع التقرير الصادر عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي تحت عنوان: ((إحراق دونم مزروع بالقمح في قرية دير جرير / محافظة رام الله، 19/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

نبذة عن بلدة دير جرير:

تقع بلدة دير جرير على بعد 12كم من الجهة الشمالية الشرقية  من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قريتي المزرعة الشرقية وكفر مالك، ومن الغرب قرية سلواد ومخيمها، ومن الشرق يحاصرها مستعمرة كوخاف هشاحر، ومن الجنوب قرية الطيبة. يبلغ عدد سكانها 5140 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 33,332 دونم، منها 793 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 2482 دونم وفيما يلي التوضيح:

1.  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1358 دونم وهي لصالح مستعمرة كوخاف هشاحر والتي تأسست عام 1977م ويقطنها 1367 مستعمراً.

2.     كما نهبت الطرق الالتفافية 1124 دونم لصالح الشارعين الاستعماريين رقم 449، ورقم 458.

هذا وتصنف القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق B ( 4906 دونم)، ومناطق C (28426 دونم) أي خاضعة للسيطرة الكامل للاحتلال الإسرائيلي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition