اقتلاع 36 شجرة زيتون في قرية ياسوف على يد مستعمري مستعمرة ” تفوح”

اقتلاع 36 شجرة زيتون في قرية ياسوف على يد مستعمري مستعمرة ” تفوح”

 

  • الانتهاك: اقتلاع بعمر 37 شجرة زيتون في قرية ياسوف.
  • الموقع: منطقة " التين الشامي" شرق قرية ياسوف.
  • تاريخ الانتهاك: الأحد 11 من شهر كانون الثاني 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " تفوح".
  • الجهة المتضررة:  أربع عائلات زراعية في قرية ياسوف.

تفاصيل الانتهاك:

في اعتداء جديد بحق شجرة الزيتون المباركة، أقدمت عصابة " تدفيع الثمن"  انطلاقاً من مستعمرة "تفوح" في صباح يوم الأحد الحادي عشر من شهر كانون الثاني 2015م على قطع وتخريب 37 شجرة زيتون معمرة بواسطة الأدوات الحادة – وفق البيانات المتوفرة لدى وزارة الزراعة الفلسطينية  – مما أدى الى تضررها بشكل كلي.

وتقع الأشجار التي تم استهدفها في منطقة " التين الشامي" والتي تبعد عن بيوت قرية ياسوف مسافة تقدر بنحو كيلومترين، في حين تقع على مسافة لا تتعدى 400م عن مستعمرة "تفوح"، حيث تعمد المستعمرون على قطع الأشجار من منطقة الساق بهدف إلحاق اكبر ضرر مستطاع في تلك الأشجار.

 

 

 

 

الصور 1-9: الاعتداءات على زيتون ياسوف على يد مستعمري مستعمرة " تفوح" الإسرائيلية

   وتعود ملكية الأشجار المتضررة، الى أربع عائلات فلسطينية من قرية ياسوف، حيث الجدول التالي يبين التفاصيل الكاملة عن الأضرار وفق المعطيات الخاصة بمجلس قروي ياسوف:

المواطن  المتضرر

عدد أفراد العائلة

عدد الأشجار المتضررة

طبيعة الضرر

صايل حسين محمد حمودة

6

11

كلي

مصطفى حسين ياسين

9

10

كلي

شاهر  محمد ديب ياسين

8

8

كلي

سائد سليم ياسين

7

8

كلي

المجموع

30

37

 

 

تجدر الإشارة، الى أن نفس المجموعة من المستعمرين قاموا في بداية شهر تشرين الأول 2014م الماضي بقطع وتخريب ما يزيد عن 87 شجرة زيتون معمرة  في منطقة " التين الشامي"  تحديدا في نفس المنطقة التي جرى بها الاعتداء الأخير. وعلى الرغم من قيام المزارعين بتقديم شكوى الى شرطة الاحتلال حول جريمة المستعمرين بحق شجرة الزيتون، إلا أن شرطة الاحتلال كالعادة  لم تأخذ الموضوع بمحمل الجد، بل وفروا الدعم والحماية للمستعمرين نحو مزيد من الاعتداءات.

معلومات عامة عن مستعمرة  "كفار تفوح":

أقيمت مستعمرة ' تفوح' على أراضي قرية ياسوف، وتطل هذه المستعمرة على مفرق زعترة الذي يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبه وكذلك الطريق الذي يؤدي إلى  الأغوار الوسطى، وسكان هذه المستعمرة هم من المتدينين المتطرفين أتباع المتطرف 'مائير كهانا'. الذي قتل في الولايات المتحدة الأمريكية قبل سنوات. والذي كان يدعو أتباعه على طرد العرب الفلسطينيين من أرضهم فلسطين إلى الخارج. 

وتبلغ مساحتها الإجمالية قرابة 233 دونماً، وهي تضم معسكر لجيش الاحتلال بالإضافة  مستعمرة سكنية، علماً بأنها تأسست عام 1982م، إضافة إلى ذلك، أُقيمت نقطتين استعماريتين عشوائيتين بالقرب من "كفار تفوح" منذ بداية الانتفاضة عام 2000م، هما: 

  • مستعمرة رحاليم ب' الواقعة على أراضي مصادرة جنوب قرية ياسوف.
  • مستعمرة 'تبوح' الجديدة الواقعة على أراضي مصادرة شرق قرية ياسوف، حيث صادرت البؤرتين الاستيطانيتين ما مساحته 100 دونم من القرية ولازالت تلتهم المزيد.

لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له قرية ياسوف خلال العام الماضي 2014م، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية وهي التالي:

  1. تجريف مساحات واسعة من الأراضي تمهيداً للاستيلاء عليها في قرية ياسوف، 20/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  2. إنشاء بؤرة استعمارية جديدة على أراض قرية ياسوف، 01/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  3. عصابة " تدفيع الثمن" يحرقون سيارة ويخطون شعارات تحريضية في قرية ياسوف، 10/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  4. إخطار منزل وطريق زراعية بوقف البناء في قرية ياسوف / محافظة سلفيت، 08/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
  5. إتلاف 68  شجرة زيتون مثمرة في قرية ياسوف، 06/10/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks