الاحتلال يخطر بوقف العمل في 4 مساكن في قرية تقوع / محافظة بيت لحم

الاحتلال يخطر بوقف العمل في 4 مساكن  في  قرية تقوع / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء لـ  4 مساكن قيد الإنشاء.

تاريخ الانتهاك: 15/12/2014م.

الموقع: قرية تقوع / محافظة بيت لحم.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة طواقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي قرية تقوع.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 15/12/2014م، بوقف العمل والبناء في 4 مساكن هي قيد الإنشاء. وأوضح المواطن ساهر حسن (27 عاماً) أحد المتضررين من الإخطارات بأن الإدارة المدنية الإسرائيلية قد داهمت المنطقة وسلمت الأهالي إخطارات وقف العمل في مساكنهم. 

وأضاف ساهر لباحث مركز أبحاث الأراضي: (( تفاجئنا من قرار سلطات الاحتلال بإخطار مساكننا، حيث كلفني مسكني أكثر من 180 ألف شيقل، وتراكمت الديون عليّ رغم أنني أعيل أسرتي المكونة من طفلين وزوجني، وحالياًَ سكني قيد الإنشاء وهو مبني على أرضي التي ورثتها أباً عن جد).

وجاء في الإخطارات أن البناء قد شيد دون ترخيص، وطالبت المواطنين بالتوقف عن أعمال البناء، كما حددت تاريخ ( 15/01/2015 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة  " بيت ايل " لبحث ما أسمته بـ " هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة ".

وقد استهدفت الإخطارات مساكن تعود لأهالي قرية تقوع ، ويوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المساكن المتضررة ومعلومات عنهم:

ملاحظات رقم الصورة عدد المنشآت عدد الشقق السكنية عدد الأبنية المساحة م2 اسم المتضرر
المبنى قيد الإنشاء مكون من طابقين كان ينوي السكن فيه مع زوجته وطفليه 1 2 1 240 ساهر سليم علي حسن
عبارة عن شمع وأعمدة إسمنتية غير مكتمل قيد الإنشاء، غير متزوج 2 1 40 أحمد محمد خليل سليمان
المبنى قيد الإنشاء يتكون من شقة سكنية وتسوية، ينوي السكن فيه مع أسرته المكونة من 7 أفراد 5 منهم أطفال 3 1 1 1 150 موسى سالم حسن حسين
المسكن قيد الإنشاء كان ينوي السكن فيه مع أسرته البالغ عددها 8 أفراد N.A   1 1 110  محمود عايش حسين
    7 28 11 4300 المجموع

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، كانون أول 2014م.

 

 

صور لبعض المنازل التي استهدفتها الاوامر العسكرية الاسرائيلية

تعريف بقرية تقوع:

 تقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم على بعد 12كم تقريباً وعلى قمة تنتهي في جزئها الغربي والشمالي بسهل تغطي غالبيته اشجار الزيتون والذي يكسبه خضرة دائمة , يشكل لوحة طبيعية للزائرين والمهتمين , بجوار تلك التلة وعلى جزء منها تقع بلدة تقوع , ليستطيع الناظر من الجهة الشمالية الشرقية للخربة ( خربة تقوع ) أن يرى البحر الميت شرقاً وجبال الخليل جنوباً وبيت فجار وقرى أم سلمونة وجورة الشمعة ومراح رباح وخلة الحداد والمنشية إلى الشمال الغربي. ويستطيع الناظر الى الشمال أن يرى مدينة القدس وبيت لحم , وتتميز بلدة تقوع بوقوعها على جزء من إنخفاض المدن التاريخية التي تعاقبت خلال قرون خلت , إبتداء من العصر الروماني حتى العصور البيزنطية واليونانية والمملوكية , حيث لازالت آثار تلك المدن شاهدة على الأهمية التاريخية لهذه المنطقة من خلال الآثار الواضحة للكنائس والأسواق والمساجد التي تعود لمختلف العصور . سبب التسمية لبلدة تقوع له أكثر من تفسير , ربما يكون التفسير الصحيح هو اسم كنعاني قديم معناه نصب الخيام كما سماها الإفرنج Thecua وكانت من حصونهم , ودعوا أقنية المياه القديمة التي سحبت من مياه العروب نهر تقوع . كما وذكر تقوع صاحب معجم البلدان بفتح أوله وضم ثانيه وسكون الواو والعين المهملة , من قرى بيت المقدس يضرب بجواد عسلها المثل .

الموقع:

تقع بلدة تقوع إلى الجنوب الشرقي من مدينة بيت لحم وتبلغ مساحتها حوالي 10كم2, وتكون بذلك أكبر تجمع سكاني ريفي في فلسطين، غالبية أرتضيها مناطق عسكرية أو مقام عليها مستوطنات منها: مستوطنة تقوع ، مستوطنة نوكديم ، مستوطنة معالي عاموس، مستوطنة الديفيد.

 السكان:

بلغ عدد سكان قرية تقوع حوالي 13,000 نسمة عام 2014م, وهذه الإحصائية تشمل الأجزاء الأربعة الرئيسية التي تتكون منها البلدة وهي : تقوع , خربة تقوع , خربة الدير , الحلقوم . 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders