الاحتلال يجرف قطعة ارض ويقتلع أشجار في جبل أبو سرور بالخليل

الاحتلال يجرف قطعة ارض ويقتلع أشجار في جبل أبو سرور بالخليل

 

الانتهاك: تجريف أراضي واقتلاع أشجار.

تاريخ الانتهاك: 31/12/2014

الموقع: جبل ابو سرور – جنوب الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة طواقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنان محمد الجعبري وخالد ابو صبيح.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 31/12/2014، على تجريف أراض واقتلاع أشجار وطمر بئر مياه في منطقة " جبل ابو سرور " جنوب شرق مدينة الخليل . فقد قامت جرافات الاحتلال بالوصول الى أراضي المواطن محمد جميل خميس الجعبري، وقامت بتجريف قطعة ارض يملكها واقتلاع الأشجار منها وتدمير السلاسل الحجرية فيها، وإلقاء الأشجار والأتربة في بئر مجاور يملكه المواطن خالد موسى ابو صبيح وعملت الجرافات على طمره.

وأوضح الجعبري انه تلقى اتصالاً بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة جرافة وحفار قد دخلت الى أرضه وتقوم بعملية تجريف وتخريب فيها، ولدى وصوله الى المكان وجد أن أرضه البالغ مساحتها (1 دونم) قد جرفت بالكامل بل وعملت الجرافات على تغيير معالمها.

 

 

 

الصور 1-6 : آثار تجريف أراضي المواطن الجعبري

فقد دمرت الجرافات السلاسل الحجرية بالقطعة، وعملت على اقتلاع نحو (80 شجرة) من عنب ولوزيات وليمون وسفرجل وزيتون، وإلقاءها في بئر جاره وطمرها بالأتربة. وأشار الجعبري الى انه كان قد عثر في أرضه في العام (2011) على إخطارين احدهما لإيقاف العمل في غرفة زراعية من الصفيح كانت في أرضه، وآخر بوجوب الإخلاء. وكانت سلطات الاحتلال قد قامت بهدم الغرفة الزراعية بتاريخ (4/8/2014 ) وكانت تبلغ مساحتها ( 36 م2 ) ويستخدمها المواطن الجعبري كاستراحة لدى عمله في أرضه، وقال انه توجه الى أرضه حينها فوجد أن الاحتلال عمل على إفراغ الغرفة من محتوياتها وإلقاءها بالخارج وقام بتدمير الغرفة.

الصورة 7: منظر الغرفة – قبل الهدم

ويبدو أن سلطات الاحتلال نفذت تهديدها من خلال " إخلاء " أراضي المواطن الجعبري وقامت بتنفيذ عملية " الإخلاء " وتدمير القطعة. وأشار الجعبري انه كان قد توجه بالإخطارات الى " لجنة الدفاع عن الاراضي " ثم الى محافظة الخليل التي وجهته الى وزارة شؤون الدولة لتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال، إلا أن سلطات الاحتلال نفذت تهديها وخربت أراضي المواطن الجعبري.

 

الصور 8-9 : إخطارات الاحتلال بإخلاء أراضي الجعبري

بدوره أوضح الجعبري أن سلطات الاحتلال كانت وجهت إخطاراً بوقف العمل في بئر جاره ابو صبيح الذي لا يزال قيد الحفر، وقامت بطمره. وأفاد الجعبري انه يملك هذه القطعة من خلال شراءها في العام 1984م، ثم قام في العام 2000 باستصلاحها وزراعتها بالأشجار على حسابه الخاص، إلا أن سلطات الاحتلال عملت على تخريبها بالكامل.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition