الاحتلال الإسرائيلي يمنع تأهيل طريق زراعية في بلدة كفر الديك

الاحتلال الإسرائيلي يمنع تأهيل طريق زراعية في بلدة كفر الديك

 

  • الانتهاك: منع تأهيل طريق زراعي.
  • الموقع: منطقة الشعاب، بنات بر غرب بلدة كفر الديك / محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 14 كانون الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة كفر الديك.

تفاصيل الانتهاك:

تمهيداً للاستيلاء على عشرات الدونمات الزراعية في بلدة كفر الديك لصالح مخططات التوسعة والتمدد الاستعماري على أراض البلدة، أقدم جيش الاحتلال صباح يوم الأحد الموافق 14 من شهر كانون الأول 2014م على مداهمة المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك والمعروفة باسم منطقة " الشعاب" و " بنات بر"  والتي تقع على أطراف البلدة. تجدر الإشارة الى أن قوات جيش الاحتلال قامت بإيقاف العمل في تأهيل الطريق الزراعي الواقع  في تلك المنطقة والتي تنفذه وزارة الزراعة الفلسطينية بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بطول ثلاثة كيلومترات.

يشار الى أن جنود الاحتلال قاموا بمصادرة آلية الحفر " الباجر"  ومن ثم سحبها الى مكان مجهول دون إبداء أي ملاحظة، وأمروا العمال والمقاول أيضاً بمغادرة المكان فوراً، حيث ادعى جنود الاحتلال أن تلك المنطقة التي جرى استهدافها هي محمية طبيعية لا يجوز العمل بها أو حتى تغيير معالمها بأي شكل من الأشكال ؟!!.

يذكر انه بإيقاف العمل في تأهيل الطريق الزراعية المعروفة باسم " الشعاب" فان عدد كبير من المزارعين سيحرمون من استغلال أراضيهم المزروعة في معظمها بأشجار الزيتون، وبالتالي التسبب في  حدوث خسارة كبيرة للمزارعين، علماً بأن تلك الطريق الزراعية كان من المقرر لها أن تخدم ما لا يقل عن 400 دونم في البلدة.

الصورة 1: صورة خاصة للطريق وتظهر مستعمرة "بدوئيل"

خطوة على الالتفاف على حق المزارعين:

من جهته أفاد السيد جمال الديك رئيس بلدية كفر الديك لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: " أن هناك مخطط إسرائيلي كبير في الاستيلاء على ما يزيد عن 60% من أراض بلدة كفر الديك، فهناك سباق مع الزمن للاستيلاء على اكبر قدر مستطاع من أراض البلدة، عبر مستعمرتي " بدوئيل" و " علي زهاف" والمستعمرة الجيدة " ليشم" عبر قيام الاحتلال ببناء المئات من الوحدات السكنية فيها، فمنطقة "الشعاب " و " بنات بر" تقعان في منطقة قريبة من مستعمرة " بدوئيل"  هوائياً لا تتعدى كيلومتر واحد، فمن الطبيعي أن تخضع المنطقة للمطامع التوسعية للاحتلال".

وأضاف: " في الوقت الذي تقوم به العشرات من الآليات الثقيلة في شق الطرق وهدم المناطق التاريخية الأثرية لصالح مخططات التوسعة الاستعمارية، يحرم المئات من المزارعين في بلدة كفر الديك من استغلال أراضيهم الزراعية أو حتى فلاحتها، حتى طريق زراعي حرم المزارعون من تأهيله لخدمة أراض البلدة.

معاناة مستمرة:

هدا وتعاني بلدة كفر الديك غرب محافظة سلفيت من استهداف كبير وملحوظ للقطاع الزراعي فيها، ولعل ما يحدث وما حدث في منطقة " ظهر صبح" شمال البلدة لأكبر شاهد على غطرسة الاحتلال، حيث صادر الاحتلال أكثر من مرة الآليات التي عملت على شق الطرق الزراعية هناك، وقام الاحتلال أيضاً بردم عدد كبير من الغرف الزراعية وآبار جمع المياه هناك. في المقابل ينشط المستعمرون هناك في شق طرق وتجريف العشرات من الاراضي الزراعية بهدف إقامة نواة لمستعمرة جديدة على حساب أراض البلدة والقرى والبلدات المجاورة.

هذا وتتعرض بلدة كفر الديك إلى هجمة عدوانية شرسة فالاستيطان الاستعماري الاحتلالي يتفشى في جسدها كالسرطان، حيث وثق مركز أبحاث الأراضي – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية عدداً من الانتهاكات الاحتلالية الاستعمارية خلال العام 2014م:

1-  الشروع بإقامة مستعمرة جديدة في منطقة ظهر صبح  – بلدة كفر الديك غرب سلفيت، 26/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-  مخطط لتوسعة مستعمرة " بروخين" على أراضي قرى غرب سلفيت، 20/06/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-  كاميرا مركز أبحاث الأراضي ترصد أعمال البناء لإنشاء مستعمرة ليشم الجديدة غرب بلدة كفر الديك ، 01/07/2014 (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-  الاحتلال الإسرائيلي يسلم إخطارات بهدم خمس غرف زراعية في بلدة كفر الديك ، 06/07/2014 (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

5-  الاحتلال الإسرائيلي يعيد إغلاق مدخل بلدة كفر الديك بالمكعبات الإسمنتية، 17/07/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

6-  كاميرا مركز أبحاث الأراضي ترصد عملية التوسعة التي تشهدها مستعمرة " بروخين" ، 21/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

بلدة كفر الديك في سطور[1]:

تقع بلدة كفر الديك على بعد 15 كم من الجهة الغربية من مدينة سلفيت. ويحدها من الشمال بديا, ومن الغرب قرى: رافات، دير بلوط، ومن الشرق قرى: برقين، سرطة, ومن الجنوب قرى بني زيد. بلغ عدد سكانها 5871 نسمة حتى عام 2014م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 15529 دونم, منها منها 791 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.  وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحتة 2477 دونم فيما يلي التوضيح:

  • نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1225 دونم, وهي :

 اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الاراضي المصادرة /دونم

عدد المستعمرين

هار الي زهاف

1983

134

NA

ايلي زهاف –يوعيزر

1982

290

424

بدوئيل

1984

800

1088

بروخين

1999

1

NA

المجموع

1225

1512

  • نهبت الطرق الالتفافية 362 دونماً.
  •  نهب الجدار العنصري تحت مساره 890 دونماً, وسيعزل خلفه حوالي 8842 دونماً ويبلغ طوله على أراضي القرية 8905 منراً.

هذا وتصنف أراضي بلدة كفر الديك حسب اتفاق أوسلو إلى B  والتي تشكل 15% من مساحة القرية بينما مناطق C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي تشكل 85%.

  • مناطق مصنفة B)) 2252 دونماً.
  • مناطق مصنفة (C)   13277دونماً.

تبين الصورة الجوية الموقع الجغرافي لبلدة كفر الديك

 

  [1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders