إصدار إخطاراً عسكرياً بمنع البناء الفلسطيني في محيط الجدار العنصري المحيط بمستعمرتي بيت اريه و عوفريم

إصدار إخطاراً عسكرياً بمنع البناء الفلسطيني في محيط الجدار العنصري المحيط بمستعمرتي بيت اريه و عوفريم

 

 

  • الانتهاك: منع البناء الفلسطيني في محيط الجدار العنصري حول مستعمرتي ( بيت اريه وعوفريم).
  • الموقع: أراض قرى وبلدات شقبا وعابود ورنتيس واللبن الغربي شمال محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: الخامس من شهر كانون الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة:  أهالي القرى المحيطة بالمستعمرتين.

تفاصيل الانتهاك:

في مخطط إسرائيلي جديد يهدف الى الاستيلاء على أراض جديدة وتكريس واقع الاستيطان في الضفة الغربية، أصدر ما يسمى قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية المدعو " نيسان الون الوف"  في الخامس من شهر كانون الأول 2014م الحالي إخطاراً عسكرياً يتضمن منع الفلسطينيين في قرى (شقبا، عابود، اللبن الغربي ورنتيس) من استغلال أراضيهم في محيط الجدار العنصري المحيط بمستعمرتي ( بيت اريه – عوفريم).

وبحسب الإخطار العسكري الذي جاء تحت عنوان " أمر بشأن منع البناء وإيقافه رقم 11/16/ت  في منطقة التماس (بيت اريه – عوفريم) وتمديد سريان رقم (2)  5774- 2014"  فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعطي الحق الكامل له بمنع السكان الفلسطينيين من البناء في محيط الجدار الفاصل العنصري ( قيد التنفيذ) والذي يحيط بمستعمرتي (عوفريم وبيت اريه). وقد برر الاحتلال الإسرائيلي الإخطار العسكري بإعادة تنظيم المنطقة والحفاظ على أمن المستعمرين بحسب ادعاء جيش الاحتلال.

 

الصور 1+2:  الإخطار العسكري

 

نكبة جديدة لأهالي المنطقة:

  من جهته أفاد السيد يوسف مسعد  رئيس مجلس قروي عابود  لباحث مركز أبحاث الأراضي:  " أن القرار الإسرائيلي ما هو إلا نكبة جديدة تضاف الى نكبات أهالي المنطقة ككل، فهو بالأساس يهدف ليس فقط الى منع البناء في أراضي  تلك القرى الفلسطينية المحاذية للمستعمرتين لتلبية الزيادة الطبيعية للسكان، بل يهدف بالأصل أيضاً الى منع استغلال الأراضي الزراعية المحيطة على عمق 500- 800م على طول  الجدار العنصري الذي يمثل حلقة يحيط بالمستعمرتين ويبتلع مئات الدونمات الزراعية من قرى المنطقة، مما يعني ضمنياً إضافة 200 دونم جديدة لصالح التوسع الاستعماري غير التي ابتلعها وضمها جدار الفصل العنصري لصالح المستعمرتين".

مستعمرة  بيت أرييه:

مستعمرة  علمانية، أقيمت في العام 1981 على أراضي صودرت من قرية اللبن الغربية، وتبلغ مساحتها 1653 دونماً تم مصادرتها من أراضي اللبن الغربي وقرية عابود، معظم مستعمريها  يعملون خارج المستعمرة  وخاصة في الصناعات الجوية الإسرائيلية، يبعد مطار اللد عن المستعمرة  مسافة 10 كم.

وقد سميت المستعمرة  ( بيت أرييه) نسبة إلى ( أرييه بن العيزير) أحد قادة منظمة الايتسل الإرهابية ومن مؤسسي حركة حيروت ( الليكود), وحتى تشرين ثاني من العام 2005، بلغ عدد سكان هذه المستعمرة  3400 مستعمر. 

مستعمرة  عوفريم:

مستعمرة  تعاونية مختلطة (دينية- علمانية)، أقيمت في العام 1989، على أراضي قرى (عابود، رنتيس، اللبن الغربية) وتبلغ مساحة المستعمرة  1380 دونماً.  يوجد في المستعمرة ، كنيس، حضانات للأطفال، نادي نهاري، مكتبة عامة.  وحتى شهر كانون أول  من العام 2008 ، بلغ عدد سكان هذه المستعمرة 870 مستوطناً. 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

Categories: Military Orders