الاحتلال الإسرائيلي يهدم غرفة سكنية وبركس زراعي في قرية العقبة

الاحتلال الإسرائيلي يهدم غرفة سكنية وبركس زراعي في قرية العقبة

 

  • الانتهاك: هدم غرفة سكنية وبركس زراعي.
  • الموقع: قرية العقبة – محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: السادس من شهر تشرين الثاني 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من قرية العقبة.

تفاصيل الانتهاك:

شهدت قرية العقبة شرق مدينة طوباس صباح يوم الخميس الموافق السادس من شهر تشرين الثاني 2014م على وقع آليات الاحتلال الإسرائيلي وهي تتقدم باتجاه القرية برفقة عدد كبير من جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث فرض الاحتلال الإسرائيلي إغلاقاً كاملاً على القرية، ومنع الدخول أو حتى الخروج منها، في حين شرعت جرافات الاحتلال  بعملية هدم تركزت في الجهة الشرقية والشمالية من القرية، وقد طال الضرر غرفة سكنية وبركس زراعي. الجدول التالي يبين قائمة الأضرار الناتجة عن عملية الهدم الأخيرة في قرية العقبة:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

عدد رؤوس الأغنام

المساحة (م2)

طبيعة المنشأة المهدومة

صورة رقم

ملاحظات

ضيف الله عبد عودة الفقير

5

3

60

45

خيمة سكنية

1+2

هدم له ثلاث مرات خلال العام الحالي

خالد عبد الرحمن صبيح

7

2

80

90

بركس من الصفيح

3

هدم له مرة واحدة العام الماضي

المجموع

12

5

140

135

 

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تشرين الثاني 2014م.

يشار الى أن عائلة ضيف الله الفقير سبق وأن تم استهدافها خلال العام الحالي ثلاث مرات متتالية حتى لحظة إعداد التقرير، حيث هدم الاحتلال الإسرائيلي غرفة سكنية لهم خلال شهر تموز 2014م، وفي شهر آب هدم الاحتلال بركس زراعي لهم، وحديثاً هدم الاحتلال غرفة سكنية لهم، في وضع يعكس معاناة أهالي وسكان الأغوار في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي.

نبذة عن قرية العقبة الفلسطينية ( المصدر: مجلس قروي العقبة)

قرية العقبة: إلى الشمال الشرقي من مدينة طوباس وعلى بعد 5 كم منها تقع قرية العقبة الفلسطينية،  تبلغ المساحة الإجمالية لقرية العقبة 2600 دونماً, خصص منها 100 دونم فقط لأغراض البناء والتطور. أما المساحة المتبقية من القرية والتي تصل إلى 2500 دونماً فهي أراضي زراعية، صادرت منها قوات الاحتلال ما يقارب أل 2000 دونم للأغراض العسكرية المختلفة. ويعتمد الاقتصاد المحلي لقرية العقبة على الدخل الناتج عن الحصاد الزراعي، حيث أن قرية العقبة تعتبر قرية زراعيه يعتمد 80% من سكانها على الناتج المحلي الزراعي في سد احتياجات الحياة اليومية. والجدير بالذكر أن قرية العقبة محدودة التطور الاقتصادي حيث لا يوجد في القرية أكثر من متجر واحد يلبي احتياجات أهالي القرية التي يقطنها حوالي 300 نسمة.

يرى مركز أبحاث الأراضي في عملية هدم الممتلكات الفلسطينية بأنها مخالفة لكافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية أبرزها:

مادة (17) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان – 1948م:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مادة (23) من اتفاقية لاهاي للعام – 1907م:

  • لا يجوز تدمير ممتلكات العدو أو حجزها، إلا إذا كانت ضرورات الحرب تقتضي حتما هذا التدمير أو الحجز.

مادة (53) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948م:

  • يحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة تتعلق بأفراد أو جماعات، أو بالدولة أو السلطات العامة، أو المنظمات الاجتماعية أو التعاونية، إلا إذا كانت العمليات الحربية تقتضي حتماً هذا التدمير.

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966م ( جـ – 21) من قرار 2200 – الجمعية العامة للأمم المتحدة:

  • (( تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل شخص في مستوى معيشي كاف له ولأسرته، يوفر ما يفي حاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وبحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية، وتتعهد الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة لإنقاذ هذا الحق، معترفة في هذا الصدد بالأهمية الأساسية للتعاون الدولي القائم على الارتضاء الحر)) – "المادة 11 -1 ".

لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له قرية العقبة من هجمة عدوانية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي خلال عام 2014م:

1-     إخطار عائلتين بوقف البناء لمنازلهم في قرية العقبة، 27/02/2014، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-  الاحتلال الإسرائيلي يهدم عدداً من المنشآت الزراعية والسكنية في قرية العقبة، 03/07/2014، (التقرير العربية، التقرير بالانجليزية).

3-     هدم ثلاث غرف سكنية في قرية العقبة – محافظة طوباس، 20/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-  إخطار 4 عائلات من قرية العقبة بوقف البناء لمساكنهم / محافظة طوباس، 24/08/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition