الاحتلال الإسرائيلي يخطر بوقف البناء لمنتزه في بلدة قفين

الاحتلال  الإسرائيلي يخطر بوقف البناء لمنتزه في بلدة قفين

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء لحديقة ترفيهية للأطفال.
  • الموقع: بلدة قفين شمال محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 26 تشرين الثاني 2014م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى لجنة التنظيم و البناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة قفين.

تفاصيل الانتهاك:

في 23 تشرين الثاني 2014م داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما تسمى لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية منطقة أحراش " الفراسين" شرق بلدة قفين في محافظة طولكرم، حيث أخطر الاحتلال متنزه البلدة المقام داخل منطقة الأحراش بوقف البناء بحجة البناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.

يشار الى أن ما تسمى لجنة التنظيم الإسرائيلية أمهلت المجلس البلدي بصفته المسؤول عن المنتزه مهلة أقصاها 23 كانون الأول 2014م كموعد نهائي من اجل استكمال إجراءات الترخيص، حيث يتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم  في ما تعرف بمحكمة بيت إيل للنظر في قانونية الأبنية المخطرة.

تجدر الإشارة الى أن منتزه بلدية قفين الذي تم إخطاره جرى تشييده في بداية العام 2014م على مساحة 2 دونم  تبرعت بهما بلدية قفين، حيث تبرعت مؤسسة " CHF"  بأجهزة ومعدات  ترفيهية خاصة بالأطفال للمنتزه قبل أن يتم إخطاره بوقف البناء. ويقع المنتزه المخطر في منطقة أحراش " الفراسين" المحاذية لمستعمرة "حرميش"، حيث تعتبر منطقة أحراش الفراسين على امتداد 1500 دونم من الأراضي التي تعد هدفاً للاحتلال الإسرائيلي، حيث تبعد منطقة الأحراش مسافة أربعة كيلومتر عن المخطط الهيكلي لبلدة قفين، في حين يقع المنتزه في جوار مستعمرة " حرميش".

 

إخطار رقم 150138 والذي يستهدف حديقة الأطفال المقامة في أحراش الفراسين / بلدة قفين

 


صورة 1: حديقة الأطفال المستهدفة بالإخطار

صورة 2: جانب من أحراش الفراسين في بلدة قفين بطولكرم

 

 

ويعاني المنتزه من إهمال شديد  بسبب ما يفرضه الاحتلال الإسرائيلي من تعقيدات تحول دون تواصل أهالي البلدة مع منطقة الحرش، بل حتى البنية  التحتية تكاد معدومة في المنطقة، بسبب إجراءات الاحتلال التي تمنع استغلال المنتزه بأي شكل من الأشكال، وبالتالي حرم أهالي المنطقة ككل من المتنفس الوحيد لديهم في ظل ضغوطات الحياة وفي ظل الحصار والخناق بفعل جدار الفصل العنصري.

المتابعة القانونية:

 يشار الى أن المجلس البلدي في قفين تقدم من خلال مركز القدس للمرافعات القانونية بالتماس الى المحكمة العليا الإسرائيلية بغية تعطيل قرار الهدم، ولم يبت في موضوع الهدم الى اليوم من قبل المحكمة.

قرية قفين في سطور:

تقع بلدة قفين الى الشمال من محافظة طولكرم، تحديداًً على مسافة 24كيلومتر عن المدينة، حيث وبحسب معطيات المجلس البلدي فقد بلغت المساحة الإجمالية للبلدة قرابة 28 ألف دونم، حيث اقتطع الجدار العنصري 6 آلاف دونم.

ويوجد على أراض البلدة مستعمرتين هما: "حرميش" و "كبتس ميسر"، عدى عن مستعمرة جديدة تدعى "حريش" في الجهة الغربية من البلدة وخلف الجدار العنصري.

يبلغ مساحة المخطط الهيكلي للبلدة قرابة 1800 دونم، في حين يبلغ عدد سكان البلدة لعام 2014 قرابة 10,500 نسمة، ومن ابرز العائلات في البلدة هي: هرشة، خصيب، صباح، كتانة، عمارنة، زين، عجولي وعمار"، في حين يشكل 1% من سكان البلدة من أصل لاجئ.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders