مصادرة آليات وعدد زراعية في منطقة سهل البقيعة

مصادرة آليات وعدد زراعية في منطقة سهل البقيعة

 

  • الانتهاك: مصادرة آليات زراعية من قبل الاحتلال.
  • الموقع: سهل البقيعة جنوب شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 26 تشرين الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارع موفق فخري دراغمة.

تفاصيل الانتهاك:

يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف الأنشطة الزراعية في منطقة سهل البقيعة، بهدف السيطرة على مقدرات المنطقة وسرقة ثرواتها خدمة للمصالح الإسرائيلية التي تتمحور في الأساس في إحكام السيطرة على المناطق الغورية بصفتها حدود دولة الاحتلال الشرقية كما يدعي الاحتلال.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي داهم صباح يوم الأحد 26 تشرين الأول 2014م منطقة سهل البقيعة جنوب شرق محافظة طوباس، حيث صادر الاحتلال عدد وآليات زراعية كانت تعمل في المنطقة وذلك بحجة دخولها ضمن منطقة مغلقة عسكرياً حسب مبررات الاحتلال الإسرائيلي.

وتعود ملكية الآليات الزراعية المصادرة إلى المزارع موفق فخري دراغمة (32)عاماً،  حيث يمتلك المزارع المذكور مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية في منطقة سهل البقيعة تزيد عن 150 دونماً مزروعة بمختلف أنواع الخضار والمحاصيل الحقلية والمروية منها. هذا وقد سلم جنود الاحتلال المزارع دراغمة أمر بمصادرة تلك العدد الزراعية، حيث تم نقلها عبر شاحنات إسرائيلية إلى معسكر لجيش الاحتلال يقع في منطقة قريبة من الموقع المستهدف.

   وتتكون الآليات الزراعية التي تم مصادرتها من التالي:

  • جرار زراعي من نوع FIAT.
  • تركتور زراعي.
  • ماكنة لحام تستخدم لصالح صيانة أنابيب المياه المستخدمة للزراعة.
  • رافعة زراعية من نوع GCP

تجدر الإشارة إلى أن المزارع دراغمة سبق وتم استهدافه من قبل الاحتلال الإسرائيلي وفي نفس المنطقة تحت ما يسمى بالدخول إلى مناطق مغلقة عسكرياً، حيث في بداية شهر تشرين الثاني عام 2011م صادر الاحتلال خزانين للمياه بالإضافة إلى ماكينة لحام للأنابيب المائية الناقلة في منطقة سهل البقيعة، حيث فرض الاحتلال عليه مبالغ مالية كبيرة تجاوزت 3000 شيقل مقابل استردادها.

سهل البقيعة في دائرة الاستهداف:

ومن المعروف للقاصي أو الداني، أن الاحتلال الإسرائيلي على مدار ما يزيد عن 40 عاماً الماضية  ارتكب عدد كبير من الانتهاكات فيما يخص منطقة سهل البقعة على امتداد 98800 دونم هي المساحة الإجمالية لمنطقة السهل.

فقد أقدم مؤخراً على مصادرة أنابيب ناقلة للمياه بطول يزيد عن اثنين كيلومتر كانت معدة لنقل المياه من منطقة فروش بيت دجن إلى سهل البقيعة للري العشرات من الدنمات المزروعة بمختلف المحاصيل الشتوية والصيفية.

ناهيك عن الاعتداءات اليومية التي تم رعاة الأغنام في المنطقة، عبر مصادرة الأغنام و اعتقال عدد من رعاة الأغنام بعد التنكيل بهم، بل و فرض مبالغ مالية كبيرة مقابل الإفراج عنها. ومما لا شك فيه أن التدريبات العسكرية التي يجريها جيش الاحتلال في منطقة سهل البقيعة  تعد كفيلة من نوعها في تدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وإتلاف المحاصيل الزراعية كذلك إفساد موسم التناسل والولادات عند الأغنام.

 

 

 هذا ويتعرض سهل البقيعة إلى هجمة عدوانية شرسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، لمزيد من المعلومات حول هذه الاعتداءات راجع التقارير الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي خلال عام 2014م:

1-  الاحتلال الإسرائيلي يغلق طريق زراعية  شقها المزارعون في منطقة سهل البقيعة، 13/10/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-  الاحتلال الإسرائيلي يصادر آليات زراعية في منطقتي سهل البقيعة وعاطوف، 16/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-  الاحتلال الإسرائيلي يصادر خطوط ناقلة للمياه بطول 1300م من منطقة سهل البقيعة، 11/09/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-  إخطار بوقف العمل في الطريق الزراعي الواصل بين خربتي عاطوف والرأس الأحمر، 13/05/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Confiscation