الاحتلال يهدد بهدم منشآت زراعية في منطقة ” جدوعان ” شرق يطا

الاحتلال يهدد بهدم منشآت زراعية في منطقة ” جدوعان ” شرق يطا

 

الانتهاك: تهديد بهدم منشآت زراعية.

تاريخ الانتهاك: تشرين الثاني 2014م.

الموقع: منطقة جدوعان – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المعتدية: مواطنون من عائلة الشواهين.

التفاصيل:

هددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منشأة زراعية في منطقة " جدوعان " شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. فبعد أن تلقى المواطن احمد محمود الشواهين إخطاراً بتاريخ ( 28/10/2013 ) يقضي بوقف العمل والبناء في المنشأة ، عاودت سلطات الاحتلال ووجهت له بتاريخ ( 2/12/2013 ) إخطاراً نهائياً بوقف العمل وهدم هذه المنشأة .

صورة 1: إخطار هدم منشأة الشواهين يحمل الرقم 152633

صورة 2: إخطار بالهدم يحمل الرقم 392143

الصور 3: منظر للمنشأة المهددة بالهدم

ويفيد المواطن محمود الشواهين نجل صاحب المنشأة أن والده كان أوكل احد المحامين للاعتراض على إخطارات الاحتلال التي تهدد بهدم هذه المنشأة بحجة عدم الترخيص.  إلا أن الإدارة المدنية برفقة دورية لجيش الاحتلال قامت بالتوجه مطلع شهر تشرين الأول الحالي 2014م الى منطقة جدوعان والاطلاع على المنشأة المهددة وتوجيه بعض الأسئلة لمالكها واخبروه بأن عليه التوقف عن العمل فيها وهدم ما تم بنائه.

وبالنظر الى المنشأة المهددة فهي عبارة عن جدران من الاسمنت كان المواطن الشواهين قد عمل على إنشاءها على أمل سقف جزءاً منها لإيواء أسرته المكونة من (14) فرداً، في حين ينوي عمل جزءاً منها مكاناً لتربية المواشي، وتبلغ مساحة المنشأة (170 م2). كما توجهت سلطات الاحتلال أثناء جولتها الى خيمة من الشادر يملكها المواطن خليل محمد محمود الشواهين في المنطقة ذاتها واخبروا مالكها شفوياً أنها مقامة بشكل " غير قانوني ".

كما تفقدوا بئري مياه زراعيين يملكها المواطنين عيسى محمد الشواهين وموسى حسن الشواهين واخبروا المواطنين شفويا أيضاً أنها مقامة " بشكل غير قانوني " . 

الصورة 5 : منظر للآبار المهددة

ويخشى المواطنون الذين يعملون في الزراعة وتربية المواشي من إقدام سلطات الاحتلال على هدم منشآتهم في منطقة جدوعان تنفيذاً لمخطط استيطاني واحتلالي قد ينفذ في المنطقة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition