إخطار 10 عائلات بدوية بإخلاء مساكنهم بحجة التدريبات العسكرية في خربة ابزيق / محافظة طوباس

إخطار 10 عائلات بدوية بإخلاء مساكنهم بحجة التدريبات العسكرية في خربة ابزيق / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إخطارات بإخلاء 10 عائلات في خربة ابزيق.
  • الموقع: خربة ابزيق شمال محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 26 تشرين الأول 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: 10 عائلات فلسطينية من خربة ابزيق.

تفاصيل الانتهاك:

تعتبر الأغوار الفلسطينية سلة فلسطين الخضراء شاهداً على أبشع احتلال في العالم في القرن الحادي والعشرين، فما يجري في الأغوار الفلسطينية بفعل الاحتلال الإسرائيلي يشكل انتهاكاً واضحاً للمقومات الإنسانية، ويشكل تعدياً خطيراً على القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية. فالتدريبات العسكرية على سبيل المثال لا للحصر والتي يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع عام 2012م وحتى تاريخ اليوم والتي تتم بين البيوت السكنية الآمنة  أو حتى في المزارع الفلسطينية تعد خرقاً لاتفاقية جنيف الرابعة الداعية إلى عدم ترويع المدنيين الآمنين في زمن الحرب، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يصر على خرق القوانين الإنسانية، في حين تدعي دولة الاحتلال  أمام المحافل الدولية بأنها دولة قانون.

 

 

ومما لا شك فيه، أن الفترة التي يتم اختيارها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي  لإجراء تلك التدريبات العسكرية تعد من الفترات الحساسة بالنسبة للسكان البدو وللمزارعين في الأغوار، حيث تتزامن تلك المواعيد مع موعد الزراعات الصيفية والشتوية كذلك موعد التناسل عند الأغنام.

 

الصور 1-2: خربة ابزيق المستهدفة

 

من جديد إخطارات شفوية ومكتوبة في خربة ابزيق بهدف إجراء التدريبات:

تجدر الإشارة، إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد سلم أربع عائلات من خربة ابزيق شمال محافظة طوباس في 26 تشرين الأول 2014م الحالي  إخطارات عسكرية مكتوبة تلزمهم بإخلاء مساكنهم في يومي الثلاثاء و الأربعاء 28-29 تشرين الأول 2014م من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً بحجة التدريبات العسكرية، في حين أخطرت 6 عائلات أخرى من نفس الخربة إخطارات شفوية لنفس الغرض والهدف. والعائلات المخطرة بشكل كتابي هي: قعدان احمد أبو زهو، علي نصر الله حروب، موسى نصر الله حروب، هايل حسين محمود تركمان. في حين تم إخطار بشكل شفوي كل من: عماد نصر الله حروب، عادل نصر الله حروب، ظاهر سالم أبو زهو، عدنان محمد علي أبو حروب، تركي حسين تركمان، عبد الكريم نصر الله حروب.

من جهته أكد السيد عارف دراغمة رئيس تجمع بدوي المالح لباحث مركز أبحاث الأراضي" يعد التوقيت الذي تم إخطار العائلات في خربة ابزيق يتزامن مع الموعد الذي يتم فيه تحصين الخيام والبركسات استعداداً لموسم الشتاء القادم، حيث أشار إلى قيام جيش الاحتلال بإخطار نفس العائلات بالإخلاء بحجة التدريبات العسكرية في شهر شباط و شهر آذار الماضي 2014م. وأشار دراغمة: " سيطال الضرر لنحو 10 عائلات بدوية تتكون من 70 فرداً تقريباً، حيث تعيش تلك العائلات حياة بسيطة تفتقر لأدنى مقومات البقاء والاستقرار".

لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له خربة ابزيق خلال العام الجاري 2014م راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي:

  1. الاحتلال الإسرائيلي يصادر 3 جرارات زراعية من مزارعي خربة ابزيق، 21/10/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  2. قرار بإخلاء 35 عائلة بدوية في مناطق الأغوار الشمالية بحجة التدريبات العسكرية، 23/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  3. إخطار 21 عائلة بدوية عن النزوح من منازلهم  بهدف تنفيذ تدريبات عسكرية في خربة ابزيق، 06/03/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  4. إخطار 29 عائلة بدوية بالإخلاء من مناطق سكنهم بحجة تنفيذ تدريبات عسكرية في الاغوار الشمالية، 24/02/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  5. إخطار عدد من المنشآت السكنية والزراعية بوقف البناء في منطقة المالح، 23/02/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

  6. تدمير ما لا يقل عن 50 دونماً مزروعة بالمحاصيل الحقلية الشتوية، 12/02/2014، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders