خمس منازل فلسطينية مهددة بالهدم في قرية كيسان في محافظة بيت لحم

خمس منازل فلسطينية مهددة بالهدم في قرية كيسان في محافظة بيت لحم

 

في الثامن عشر من شهر أيلول من العام 2014، اقتحمت دوريات جيش الاحتلال الإسرائيلي بمرافقة الإدارة المدنية الإسرائيلي اقتحمت قرية كيسان، جنوب شرق مدينة بيت لحم، وقامت بتسليم خمس عائلات فلسطينية أوامر عسكرية لوقف العمل والبناء في منازلهم في القرية، تخت ذريعة البناء من دون الحصول على ترخيص من سلطات الاحتلال الإسرائيلية المختصة لوقوع المنازل الفلسطينية في المنطقة المصنفة "ج", بحسب اتفاقية أوسلو الثانية للعام 1995. 

وللاطلاع على ما تتعرض له قرية كيسان في محافظة بيت لحم من اعتداءات مستمرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية قام فريق العمل الميداني في معهد الأبحاث التطبيقية القدس – أريج، بزيارة القرية، حيث قام  رئيس مجلس قروي كيسان السيد حسين غزال باستقبال الفريق الميداني وتسليمهم نسخة عن الأوامر العسكرية الإسرائيلية التي تم تسليمها للمواطنين الفلسطينيين, بالإضافة إلى قيام الطاقم الميداني ورئيس المجلس بالقيام بجولة في القرية لرؤية المنازل المستهدفة بالأوامر العسكرية الخمس. حيث جاءت الأوامر على النحو التالي:

تفاصيل الأوامر العسكرية القاضية بوقف العمل والبناء في 5 منازل فلسطينية في قرية كيسان

رقم

رقم الأمر العسكري

مساحة المنشأة

طبيعة المنشأة

مالك المنشأة

معلومات أخرى

1

160482

80 متر مربع

منزل قيد الإنشاء

نادر علي يوسف عبيات وتتكون أسرته من 9 أفراد

تم البدء العمل في المنزل عام 2012،

2

160481

120 متر مربع

منزل مأهول

حسن يوسف عيسى عبيات، وتتكون أسرته من 14فرد

تم بناء المنزل عام 2010

3

160479

50 متر مربع

منزل قيد الإنشاء

ذياب حسن حسين عبيات، تتكون أسرته من 4 أفراد

تم بناء المنزل قبل 8 سنوات

4

160480

60 متر مربع

منزل قيد الإنشاء

محمود حسين عبدالله عبيات، تتكون أسرته من 9 أفراد

تم البدء في بناء المنزل عام 2010

5

160483

60 متر مربع

منزل قيد الإنشاء

عبد الهادي علي حسين عبيات،

تم بدء بناء المنزل قبل حوالي شهر

 

 

الأمر العسكري رقم 160482 وصور المنزل المستهدف

الأمر العسكري رقم 160481 وصور المنزل المستهدف

 

الأمر العسكري رقم 160479 وصورة المنزل المستهدف

  

الأمر العسكري رقم 160480 وصورة المنزل المستهدف
 

الصورة رقم 5:  الأمر العسكري رقم 160483 وصورة المنزل المستهدف

 

حيث تعيش العائلات الفلسطينية التي تم استهداف منازلها بأوامر وقف العمل والبناء، أوضاع إنسانية صعبة للغاية، حيث تفتقر العائلات إلى أدنى مقومات الحياة الكريمة، على سبيل المثال تسكن عائلة السيد عبد الهادي علي حسين عبيات  والتي تتكون من 9 أفراد ، في بركس تبلغ مساحته 30 متر مربع، وفي محاولة لتحسن مكان إقامتهم، قامت العائلة قبل حوالي شهر بالبدء ببناء منزل محاذي للبركس المسكون حاليا، حيث تم حفر الأساسات وتمهيد الأرض لاستقبال المنزل الجديد، ولكن كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلية لهم بالمرصاد، حيث قامت بتسليمهم أمر عسكري لوقف العمل والبناء في المنزل الجديد، تحت ذريعة البناء من دون ترخيص. انظر الخارطة رقم 1

الخارطة رقم 1: موقع المنازل المستهدفة في قرية كيسان جنوب شرق بيت لحم

 

حيث تبين خلال تحليل الصور الجوية وتحديد مواقع المنازل المهدد بالهدم على الخرائط، تبين بان هذه المنازل تقع في المناطق المصنفة "ج" حسب اتفاقية أوسلو الثانية والمؤقتة والموقعة عام 1995 بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل، حيث أن الأراضي المصنفة "ج" تقع تحت السيطرة الكاملة  لسلطات الاحتلال  الإسرائيلية. وبذلك فان على الفلسطينيين الحصول على ترخيص لبناء منازلهم من الإدارة المدنية الإسرائيلية صاحبة السلطة الأعلى في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وبسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية التي تعمد إلى تضيق الخناق على المواطنين الفلسطينيين، تقوم بتعقيد إجراءات الحصول على ترخيص لبناء منشأة سكنية أو لتربية الحيوانات أو تجارية، حيث يتطلب الحصول على ترخيص من الإدارة المدنية الإسرائيلية لبناء منشأة معينة الكثير من الوقت والجهد والمال، والتي تقابل في اغلب الحالات بالرفض.  ما يدفع الفلسطينيين إلى البناء دون الحصول على ترخيص من سلطات الاحتلال الإسرائيلية وذلك لمواكبة النمو الطبيعي للسكان.

قرية كيسان الفلسطينية:

قرية كيسان، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم. يحدها من الشرق البحر الميت، ومن الشمال بلدة تقوع وقرية المنية، ومن الغرب قريتا المنية وعرب الرشايدة ومن الجنوب أراضي بلدة بني نعيم في محافظة الخليل.  ويبلغ عدد سكان قرية كيسان 574 نسمة.

الوضع الجيوسياسي في قرية كيسان:

بعد توقيع اتفاقية أوسلو الثانية والمؤقتة والموقعة عام 1995 بيت السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل تم تقسيم أراضي قرية كيسان البالغ مساحتها 133330  دونم إلى: أراضي مصنفة "ب" وتبلغ مساحتها 112 دونم (0.1% من المساحة الكلية للقرية) وتقع تحت سيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية من الناحية الإدارية أما امنيا فهي تقع تحت سيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلية. أراضي مصنفة "ج" وتبلغ مساحتها 108952 دونم (81.7% من المساحة الكلية للقرية) وهي مناطق تقع تحت سيطرة سلطات الاحتلال الإسرائيلية بشكل كامل، أمنيا وإداريا.  أما ما تبقى من أراضي قرية كيسان والتي تبلغ مساحتها 24266 دونم (18.2% من المساحة الكلية للقرية) تم تصنيفها كمناطق طبيعية.

المستوطنات الإسرائيلية تلتهم أراضي قرية كيسان:

عقب الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس عام 1967، شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بعملية بناء المستوطنات الإسرائيلية التي تنتشر الآن كسرطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي قرية كيسان قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإقامة مستوطنتين إسرائيليتين بالإضافة إلى بؤرة استيطانية غير شرعية، كما يلي:

المستوطنات الإسرائيلية التي تلتهم أراضي قرية كيسان الفلسطينية

رقم

اسم المستوطنة

تاريخ الإنشاء

عدد المستوطنين

2011

المساحة الكلية للمستوطنة (دونم)

المساحة التي تحتلها من قرية كيسان (دونم)

1

معاليه عاموس

1981

389

331

331

2

متسبيه شاليم

1980

223

420

420

3

ايبي ناحال

1981

398

176

176

المجموع

927

927

 

في الختام:

على الرغم من سيطرة إسرائيل على 99% من أراضي قرية كيسان بالإضافة إلى بناء ثلاث مستوطنات إسرائيلية على أراضيها، غير تاركة للفلسطينيين منفذ لتوسع العمراني أو الاستفادة من الأراضي الزراعية في القرية، إلا أنها تسعى إلى ترحيل العائلات الفلسطينية على ما تبقى من أراضيهم، وذلك عن طريق إصدار الأوامر العسكرية لهدم منازلهم أو القيام بعمليات الهدم الفعلية، ضاربة بعرض الحائط كل المعاهدات والأعراف والقوانين الدولية.

  • اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، المادة رقم 174: "يحظر تدمير الممتلكات والاستيلاء عليها بشكل واسع النطاق، ولا تبرره ضرورة عسكرية ملحة، وينفذ بشكل غير قانوني وغير شرعي وبشكل تعسفي."
  • اتفاقية خارطة الطريق الموقعة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ( تحت رعاية، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة)  بتاريخ الثلاثين من شهر نيسان من العام 2003 التي دعت فيها حكومة إسرائيل إلى تجميد جميع أعمال البناء في المستوطنات: "على حكومة إسرائيل والعمل بشكل فوري على تفكيك جميع البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار عام 2001، وبما يتفق مع تقرير ميتشل، وأيضا على الحكومة الإسرائيلية تجميد كافة نشاطات البناء للمستوطنات بما فيها النمو الطبيعي. حسب الخطة المعتمد والصادرة من USCR 1515-2003."
  • قرار مجلس الأمن رقم 446 لعام 1979 "دعا إسرائيل إلى إلغاء تدابيرها السابقة والامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تغيير الوضع القانوني والطابع الجغرافي أو يؤثر ماديا على التكوين الديموغرافي للأراضي العربية المحتلة منذ 1967 وعلى وجه الخصوص (القدس)، وعدم نقل سكانها المدنيين.
  • وجاء أيضا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمد وأعلن بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يحمل رقم  217 أ (3) والصادر بتاريخ العاشر من كانون الأول لعام 1948، والذي نص على" لا يجوز لأي أحد أن يحرم أخر وبشكل استبدادي من ممتلكاته"، والذي يعني أنه لا يجوز على إسرائيل تدمير أو مصادرة أملاك الفلسطينيين تحت أي إدعاء."

 

 

 

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس

(أريج)

 

 

Categories: Military Orders