إخطار بوقف البناء لمنشآت سكنية وزراعية في خربة حمصة التحتا

إخطار بوقف البناء لمنشآت سكنية وزراعية في خربة حمصة التحتا

 

  • الانتهاك:  إخطارات بوقف البناء لمنشآت سكنية وزراعية.
  • الموقع: منطقة حمصة التحتا / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 15 أيلول 2014م.
  • الجهة المعتدية: لجنة التنظيم و البناء الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عائلتين من خربة حمصة التحتا تتكون من (11) فرداً من بينهم (4) أطفال.

تفاصيل الانتهاك:

" نقيم في المنطقة منذ زمن بعيد هنا ولدت وهنا سأموت بإذن الله", بهذه الكلمات وبهذا الإصرار يعبر المواطن محمود هايل بشارات (38عاماً) بلغة يعصرها الألم والغضب حول مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهجيرهم من الأرض التي ولد فيها وعاش بها دهر من الزمن، والحجة كانت البناء دون ترخيص لمساكن من الخيش والخشب مصنوعة بطريقة بدائية تفتقر لمقومات البقاء والاستمرار.

ففي الخامس عشر من شهر أيلول 2014م داهمت ما تسمى لجنة التفتيش اللوائية برفقة جيش الاحتلال منطقة " بصلية" والتي تعد امتداداً لخربة حمصة التحتا جنوب شرق محافظة طوباس، حيث سلم جنود الاحتلال عائلتين في الخربة بإخطارات لوقف البناء بحجة بناء خيم وبركسات جديدة، وإضافة تعديلات على ما هو مقام، حيث برر الاحتلال تلك الخطوة بالبناء دون الحصول على التراخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو. وقد حدد الاحتلال العشرين من شهر أيلول 2014م كموعد نهائي لاستكمال إجراءات الترخيص، ويتزامن الموعد مع موعد جلسة البناء والتنظيم في ما تعرف محكمة "بيت أيل".

صورة 1: تجمع حمصة التحتا المستهدف

الجدول التالي يبين المنشآت التي استهدفتها الإخطارات بوقف البناء الأخيرة في خربة حمصة التحتا:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

عدد رؤوس الأغنام

رقم الإخطار العسكري

عدد  المنشات المخطرة

خيمة (م2)

بركس (م2)

هايل محمود هايل بشارات

6

1

120

180035

1 (60م2)

2(45+90)م2

محمود هايل محمود بشارات

5

3

89

180036

1(45م2)

1(60م2)

المجموع

11

4

209

 

2

3

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيلول2014م.

يشار إلى أن الاحتلال قد سبق واستهدف منطقة " بصلية"  بعمليات الهدم والترحيل والتي كان آخرها خلال شهر نيسان 2014م، وتتالت عمليات الهدم ثلاث مرات متتالية قبل ذلك التاريخ، والهدف واحد في نهاية المطاف وهو تهجير السكان وخلق سياسة الأمر الواقع.

خربة حمصة التحتا في سطور:

يقع التجمع البدوي " حمصة التحتا" جنوب محافظة طوباس، تحديداً على مسافة 38كم عن مدينة طوباس، يعيش السكان القاطنين بها حياة بدائية بسيطة في خيام مصنوعة من الخيش وبركسات من الزينكو وتعتبر رعاية الأغنام هي حرفتهم الوحيدة والأساسية.

يقطن في التجمع البدوي قرابة 134 فرداً حسب ما أفاد به رئيس التجمع البدوي عارف ضراغمة، وينحدر السكان من بلدة طمون المجاورة تحديداً من عائلتي بشارات وبني عودة وقسم قليل ينحدر من جنوب الخليل.

شهدت خربة حمصة التحتا خلال السنوات الخمس الماضية  لعمليات هدم وتهجير للسكان بدعوى عدم الترخيص، وبالرغم من أن عدد من المزارعين تقدموا  بطلبات للترخيص، إلا أنها رفضت من قبل محكمة الاحتلال في بيت أيل رغم استيفاء إجراءات الترخيص فقط يريد الاحتلال تهجير السكان  وتفريغ المنطقة بدون أي مبرر لصالح مخططات التوسعة وتكريس الأغوار.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders