إخطارات بوقف العمل في منشآت بوادي الرخيم جنوب بلدة يطا

إخطارات بوقف العمل في منشآت بوادي الرخيم جنوب بلدة يطا

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 03/09/2014م.

الموقع: وادي الرخيم – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة طاقم من الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: الموطنين إحسان وسعد شناران.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 3/9/2014م، بوقف العمل والبناء في مسكن وحظائر أغنام يملكها مواطنيْن في منطقة " وادي الرخيم " جنوب بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد صهيب شناران (18 عاماً) بأن مركبة تابعة للإدارة المدنية بحماية دورية لجيش الاحتلال قد وصلت الى وادي الرخيم وقام موظف في الإدارة المدنية بكتابة الإخطارات ووضعها على حجر والتقاط صور لها وللمنشآت التي تستهدفها قبل مغادرتهم الموقع . وجاء في الإخطارات أن هذه المباني قد شيدت دون ترخيص، وطالبت المواطنين بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، وحددت تاريخ (2/10/2014) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش لبحث في ما وصفته ب " هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة ".

وقد استهدفت الإخطارات المنشآت التالية:

1_ منشأة المواطن إحسان حسين محمد شناران، وهي عبارة عن خيمة مقامة على أعمدة حديدية، تستخدم كمخزن للأعلاف، وقد أقيمت في العام 2011، وتبلغ مساحتها ( 32 م2 ) وهي مقدمة كمساعدة من مؤسسة العمل ضد الجوع الاسبانية (ACF) .

الصورة 1: إخطار منشأة المواطن إحسان شناران

 

 

2_ منشآت المواطن سعد خليل عبد المنعم شناران، وهي كالتالي :-

  • مسكن العائلة: وهو عبارة عن خيمة مقامة على أعمدة حديدية، وبعض جدرانها من الطوب، وتبلغ مساحتها ( 32 م2 ) وهي أيضاً مقدمة من مؤسسة العمل ضد الجوع الاسبانية (ACF) في العام 2012م، وتسكنها أسرة المواطن المكونة من (12) فرداً، من بينهم (8) أطفال. 
  • حظيرة لتربية وإيواء المواشي: وهي عبارة خيمة مقامة على أعمدة حديدية ومحاطة بالأسلاك الشائكة، بمساحة ( 40 م2 ) وقد أقيمت في العام (2011).

ج- دورة مياه من الصفيح: بمساحة (3م2) وهي مقدمة من مؤسسة العمل ضد الجوع الاسبانية (ACF)  في العام 2012م. 

الصورة 3: إخطار منشآت المواطن سعد شناران

تجدر الإشارة إلى أن منطقة وادي الرخيم تقع الى الغرب من مستعمرة " سوسيا" المقامة على أراضي المواطنين المصادرة، والتي تحمل اسم خربة سوسيا العربية الأثرية القريبة منها.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders