استمرار الأعمال في إنشاء حي استيطاني جديد في مستعمرة سلعيت

استمرار الأعمال في إنشاء حي استيطاني جديد في مستعمرة سلعيت

 

  • الانتهاك: بناء حي استعماري جديد.
  • الموقع: قرية كفر صور / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: الأول من آب 2014م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " سلعيت".

تفاصيل الانتهاك:

تواصل آليات الاحتلال الليل مع النهار أعمال التجريف بهدف إقامة حي استعماري جديد شرق مستعمرة "سلعيت" المقامة على أراض قرية كفر صور جنوب مدينة طولكرم. وبحسب المتابعة الميدانية لطاقم مركز أبحاث الأراضي، فان عملية التجريف  تتم في الجهة الشرقية من مستعمرة "سلعيت"،  كذلك في الجهة الشمالية للمستعمرة، حيث تم حتى تاريخ اليوم تجريف ما لا يقل عن 240 دونماً زراعية تعود ملكيتها لأهالي قرية كفر صور.

وفي سياق متصل وبحسب المتابعة الميدانية فان مستعمرة "سلعيت" تشهد اليوم بناء ما لا يقل عن 30 وحدة سكنية جديدة مقامة في منطقة التجريف، عدى عن أن الاحتلال الإسرائيلي يخطط لإقامة شبكة طرق جديدة في محيط المستعمرة. وتتركز عملية التجريف والبناء في محيط المستعمرة تحديداً ضمن المناطق التي جرى تصنيفها كمناطق عزلة في محيط المستعمرة، حيث حرم المزارعون من الوصول إليها عشية انطلاقة انتفاضة الأقصى عام 2000م.

 

صور حديثة لعمليات التوسعة

 

  • أعمال نهب تتم بالجملة.

 تقع مستعمرة سلعيت في الجهة الغربية من قرية كفر صور، حيث أقدم الاحتلال الاسرائيلي عام 2002م  على إقامة جدار الفصل العنصري، مما أدى إلى عزل 400دونم من أراضي القرية خلف الجدار العنصري ( المصدر: المجلس البلدي)   وقد عمد الاحتلال إلى إقامة بوابة  زراعية واحده  تخدم المزارعين، حيث تفتح في مواسم محدده و على مزاجية جنود الاحتلال.

  و في نفس الوقت، فقد أطلق الاحتلال العنان للمستعمرين في ممارسة أساليب العربدة و الخداع في سرقة الارض و تدمير المحاصيل الزراعية، و الانتهاء  بمصادرة مساحات شاسعة من الأراضي لصالح توسعة المستعمرة مستغلين الظروف التي تمر بها المنطقة و صعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعية، فكانت عمليات التهويد وسيلة لفرض حقائق على الارض يصعب تغيرها، و يعطي المبرر الاحتلال في ضم السواد الأعظم من الاراض التي وقعت خلف الجدار العنصري لدولة  الاحتلال.

لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة التقرير السابق لمركز ابحاث الاراضي

الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسعة مستوطنة سلعيت في أراض كفر صور

  • مستعمرة  سلعيت في سطور. ( المصدر: مؤسسة سلام الشرق الاوسط)

يعني اسم سلعيت باللغة العربية ( الصخر ) وأخذت هذه التسمية من اسم القرية الفلسطينية المحاذية لها والمقامة على أراضيها ( كفر صور ). تقع مستعمرة  سلعيت في الجنوب الغربي لمدينة طولكرم، أنشئت عام ( 1979 )م.  وتبلغ مساحتها الكلية (1475)دونما؛ والسبب الرئيسي لقيامها هو سبب جغرافي وسياسي فهي تقع بين الخط الأخضر وقرية كفر صور حيث مكنها هذا الموقع من تحقيق أطماعها الاستيطانية التوسعية. 

والأراضي المقامة عليها المستوطنة أصلا قسم منها أراض حكومية تسمى (مشاع كفر صور) ومسجلة باسم خزينة المملكة الأردنية الهاشمية وتبلغ مساحتها ( 1350 ) دونما والقسم الآخر أراض خاصة يملكها أهالي كفر جمال وتبلغ مساحتها ( 125 ) دونما تم استغلالها من قبل المستعمرين  في الزراعة وخصوصا زراعة الصبار ( الصبر ) . وتبلغ المساحة الكلية للمستعمرة  (1475) دونما، أما المساحة المعدة للبناء والمنطقة الصناعية فتبلغ ( 700 ) دونما.

 

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion