جيش الاحتلال يعيد إغلاق بعض الطرق الزراعية في بلدة عقربا

جيش الاحتلال يعيد إغلاق بعض الطرق الزراعية في بلدة عقربا

 

  • الانتهاك:  إغلاق عدد من الطرق الزراعية في بلدة عقربا.
  • تاريخ الانتهاك: 9 تموز 2014م.
  • الموقع: الجهة الجنوبية من بلدة عقربا.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم الأربعاء، أقدمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية  احتلالية على إغلاق طريقين زراعيين في بلدة عقربا، وذلك عبر وضع سواتر ترابية لإغلاق تلك الطرق. يشار إلى أن الطريقين يقعان في الجهة الجنوبية من بلدة عقربا و يعتبران حلقة وصل ما بين البلدة والأراضي الزراعية المحيطة بها على طول الطريق رقم " 5" المؤدي إلى غور الأردن.

تجدر الإشارة إلى أن إغلاق الطريقين يأتي بعد أقل من عام واحد على إعادة افتتاحهما للمزارعين بعد إغلاق دام ما يزيد عن 12 عاماً، ففي عام 2000م عشية انتفاضة الأقصى أقدم الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق كافة الطرق الرئيسية والفرعية وحتى الزراعية في الضفة الغربية، وكانت بلدة عقربا لها نصيب في إغلاق عدد كبير من الطرق الزراعية والفرعية، والتي قسم منها بقي مغلق حتى بداية عام 2014م، إلا أن الاحتلال كما أسلفنا أعاد إغلاق طريقين بعد اقل من خمسة شهور على افتتاحها مجدداً.

وبحسب المتابعة الميدانية لباحث مركز أبحاث الأراضي" فإن الطريق الأول المغلق يبلغ طوله ما لا يقل عن 2 كيلومتر ويعتبر مدخل للبلدة عدى عن انه يخدم عدد من الطرق الزراعية هناك، أما الطريق الثاني فيبلغ طوله كيلومتر واحد ويخدم مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة بالزيتون.

صورة 1: الطريق الأول المغلق

صورة 2: الطريق الزراعي الثاني المغلق.

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة جيتيت التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات و هي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 يذكر أن نسبة البطالة في البلدة تجاوزت 50% بسبب سياسة الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000  والمتمثلة بإغلاق الأراضي المحتلة عام 1948 ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها للعمل، حيث أصبح اعتماد المواطنين على الوظائف الحكومية والخاصة وعلى الزراعة كمصدر أساسي للدخل، بالإضافة إلى بعض الورش الصناعية الموجودة في البلدة. (المصدر: مجلس بلدي عقربا)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure