الاحتلال يصادر معدات الانتاج من مصنع البان الريان في الخليل

الاحتلال يصادر معدات الانتاج من مصنع البان الريان في الخليل

 

الانتهاك : مصادرة معدات مصنع البان الريان
تاريخ الانتهاك : 3/7/2014
الموقع : ضاحية الرامة – الخليل
الجهة المعتدية : جيش الاحتلال
الجهة المتضررة : 3 الاف يتيم

التفاصيل :

اقدم جيش الاحتلال ، بتاريخ 3/7/2014 ، على مداهمة مصنع البان الريان التابع للجمعية الخيرية الاسلامية في الخليل ومصادرة كافة الاجهزة والمعدات في المصنع ما ادى الى توقفه عن العمل بشكل كامل . وافاد جعفر المحتسب وهو احد مؤسسي المصنع ويعمل مديرا للانتاج فيه الى ان جيش الاحتلال قد وجه لهم بتاريخ 20/6/2014 ، امرا عسكريا تحت عنوان " اعطاء فرصة اضافية للاعتراض على قرار هدم رقم 10433 " في إشارة الى صدور قرار سابق بهدم المصنع ، وان سلطات الاحتلال تمنح فرصة للاعتراض على هذا القرار خلال ثلاثة ايام من صدور هذا القرار ، الامر الذي نفاه المحتسب واشار الى ان سلطات الاحتلال لم تسلمهم أي اخطارات بهدم المصنع ، وانها تتذرع بحجج واهية لهدمة كانت احداها " إحداث اضرار بيئية " .

وأشار المحتسب انهم يملكون ترخيص في المصنع ، وان الترخيص قد صدر عن الادارة المدنية تحت مسمى " منشأة زراعية " منذ مطلع التسعينات ، وحين اصدر الاحتلال قراره بتاريخ ( 20/6/2014 ) حول هدم المصنع ، عمل القائمون على المصنع على اعداد الملف اللازم للاعتراض على هذا القرار الى ان وصلت القضية الى " محكمة العدل العليا " التي طلبت من الادارة المدنية اثبات ان لاترخيص في المصنع ، الا ان جيش الاحتلال كان يهدف لامر اخر وهو ايقاف المصنع عن العمل فقام بمصادرة كافة معداته .

الصورة 1 : اخطار اعطاء فرصة للاعتراض على قرار الهدم

 

فقد داهمت قوة كبيرة من الجيش برفقة شاحنات المصنع ليلا وقاموا بتطويقه ، وقام فنيون برفقتهم بفك كافة محتويات المصنع ومعداته ومصادرتها عبر تحمليها على الشاحنات المرافقة لهم .

ومن ابرز ما تم مصادرته من المصنع " المبستر والمجنس " وهما جهازين جديدين صناعة ايطالية ويعتبران اساس عمل المصنع وتقدر تكاليفها من ( 100 – 150 ) الف دولار ، كما صادروا ماكنات التعبئة والتغليف لكل صنف منتج في المصنع ، وعجانة لبن حديثة لم تعمل سوى يوم واحد ، اضافة الى ثمانية تنكات مختلفه الاحجام لحفظ وتبريد الحليب .  

 

 

 

 

الصور 2-9 : اثار تخريب ومصادرة معدات في مصنع البان الريان

وبعد ان صادر الاحتلال معدات المصنع توقف تماما عن العمل ، ولحقت اضرار كبيرة بالمستفيد منه ، ولعل المتضرر الاول من هذا الاعتداء هم الايتام ، اذ يقدم هذا المصنع منتجات الالبان لحوالي ( 3000 ) يتيم يتبعون للجمعية الخيرية الاسلامية ، فضلا عن توقف ( 25 عامل ) عن العمل ما بين مدير وفنيين وعمالا وسائقين كانوا يعملون في المصنع ، ويعيل هؤلاء العمال حوالي ( 120 ) فردا .

ومن الاضرار الاخرى التي المت بتوقف المصنع عن العمل جراء مصادرة معداته ، كميات الحليب التي تنتجها المزرعة التابعه للمصنع ، اذ تعاني الجمعية في تسويق الحليب جراء توقف مصنع وتواجه صعوبة في بيعه .

تجدر الاشارة الى ان مصنع البان الريان يقع في منطقة ضاحية الرامة شرق مدينة الخليل وعلى مساحة تقدر بحوالي ( 4 دونمات ) من الاراضي المملوكة للجمعية الخيرية الاسلامية في الخليل ، وكانت في بداياتها مزرعة للابقار لبيع الحليب الطازج ، ولاحقا تم انشاء مصنع الالبان في العام ( 2012 )على جزء من الاراضي ،فيما تم نقل مزرعة الابقار الى منطقة قريبة من بلدة الظاهرية ، لكن بقيت حظائرها قائمة على مقربة من المصنع .

كما تجدر الاشارة الى جيش الاحتلال صادر معدات تقدر بحوالي ( 800 ) الف دولار من مصنع الالبان  ، وكانت مزرعة الابقار قد تعرضت في العام 2001 لقصف من جيش الاحتلال ما ادى الى استشهاد عاملين فيها .

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation