إخطار بهدم عمارة سكنية مكونة من ست شقق في مدينة البيرة / محافظة رام الله

إخطار بهدم عمارة سكنية مكونة من ست شقق في مدينة البيرة / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك:  الانحدار بهدم عمارة سكنية في مدينة البيرة.
  • الموقع: منطقة جبل الطويل – البيرة / محافظة رام الله والبيرة.
  • تاريخ الانتهاك: الأول من شهر تموز 2014م.
  • الجهة المعتدية: لجنة التفتيش الفرعية التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: ست عائلات فلسطينية تقطن في العمارة السكنية.

تفاصيل الانتهاك:

داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى لجنة التفتيش الفرعية  الإسرائيلية في ساعات الظهيرة من يوم الثلاثاء الأول من شهر تموز الحالي 2014م  مدينة البيرة تحديداً منطقة " جبل الطويل " المحاذية لمستعمرة " بساجوت" شرق مدينة البيرة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سلمت المواطن عباس فواز علي قرعان وهو ابن صاحب العمارة المستهدفة إخطاراً عسكريا يتضمن " إعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار للهدم يحمل رقم (305540)  سبق وأن صدر في 11 من شهر تشرين الأول لعام 2010م" حيث يجري الحديث عن مدة أقصاها أربعة أيام فقط من تاريخ التبليغ.

وقد برر الاحتلال قرار الهدم بالبناء دون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو، مع العلم أن العمارة السكنية لا تبعد سوى مسافة 2 كيلومتر فقط عن مستعمرة " بساجوت".

صورة 1: الإخطار العسكري الموجه ضد بناية عائلة قرعان

الصور 2 : عمارة قرعان المستهدفة

 

بلدية البيرة ترفض القرار الإسرائيلي وتؤكد أن البناية مرخصة ضمن المناطق A:

يشار إلى أن العمارة السكنية المكونة من 3 طوابق " 6 شقق"  تحمل أوراق ترخيص قانونية من بلدية البيرة وتحوي مخططات هندسية مصادق عليها من لجنة التنظيم الإقليمية التابعة للسلطة الفلسطينية في عام 2002م على اعتبار أن المنطقة مصنفة A حسب اتفاق أوسلو. 

 حيث هذا ما أفاد به الحاج فواز علي حمدان قرعان (74عاماً) صاحب العمارة لباحث مركز أبحاث الأراضي، والذي أضاف:" المبنى بالأصل مكون من شقتين مساحة كل شقة  128متر مربع تم بناءه في عام 1960م على ارض تقدر مساحتها دونم ونصف، في عام 2002م تم بناء طابق جديد مكون من شقتين، وفي عام 2003 تم بناء طابق آخر مكون من شقتين، وجميع تلك الشقق لأبنائي، حيث حصلت على الترخيص من بلدية البيرة وصادق على الرخصة لجنة التنظيم الإقليمية التابعة للسلطة الفلسطينية على اعتبار أن البناية تقع ضمن المناطق A  في حدود بلدية البيرة،  ولكن اتفاجىء اليوم بقرار الاحتلال هدم البناية دون ترخيص بصفة أن المنطقة مصنفة C حسب اتفاق أوسلو.

  وأضاف: " يدعي الاحتلال انه سلمنا قرار بوقف البناء سابقاً ومن ثم قرار بالهدم وهذا ما انفيه بشدة فلم أتسلم أي إخطارات سابقة من الاحتلال الإسرائيلي ولا بأي شكل من الأشكال".

الجدول التالي يبين أسماء أصحاب الشقق السكنية في البناية السكنية المهددة في مدينة البيرة:

الطابق

صاحب الشقة 1

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال

المساحة م2

صاحب الشقة 2

عدد أفراد الأسرة

منهم أطفال

المساحة م2

تاريخ البناء

الأول

فواز علي حمدان قرعان مستأجرة من قبل إسماعيل غازي النوابيت

6

4

128

عباس فواز قرعان

5

3

128

1960

الثاني

علي فواز علي قرعان – مسافر

5

3

155

عمر فواز قرعان – مسافر

أعزب

 

155

2002

الثالث

عبد الله فواز علي قرعان – مسافر

5

3

155

احمد فواز قرعان – مسافر

4

2

155

2003

المجموع

16

10

338

 

9

5

338

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، تموز 2014م.

تجدر الإشارة إلى أن المواطنين علي قرعان، عمر قرعان، عبد الله قرعان واحمد قرعان يقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يقيم بالعمارة حالياً إلا عائلة المواطن عباس قرعان المكونة من خمسة أفراد من بينهم ثلاثة أطفال، وشقة أخرى مستأجرة للمواطن إسماعيل النوابيت.

المتابعة القانونية:

يشار إلى أن الدائرة القانونية في محافظة رام الله والبيرة شكلت لجنة قانونية لمتابعة ملف العمارة السكنية في ما تعرف محكمة بيت ايل الإسرائيلية، وذلك بالتنسيق مع مركز القدس للمرافعات القانونية، حيث تبين من خلال المعطيات المتوفرة لدى مركز القدس هو وجود أجزاء صغيرة من العمارة تقع ضمن المناطق المصنفة C أما السواد الأعظم فهو ضمن المناطق A  من اتفاق أوسلو.

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders