أعمال توسعة تشهدها مستعمرة ” براخا” على أراض قرية بورين

أعمال توسعة تشهدها مستعمرة ” براخا” على أراض قرية  بورين

 

  • الانتهاك: أعمال توسعة تشهدها مستعمرة " براخا".
  • الموقع: الجهة الشمالية من قرية بورين في منطقة المعروفة باسم  جبل حنون.
  • تاريخ الانتهاك: 6 تموز 2014م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو " براخا".

تفاصيل الانتهاك:

تواصل آليات الاحتلال الليل  مع النهار في عملية تجريف واسعة في محيط مستعمرة براخا على أراض قرية بورين جنوب مدينة نابلس.  وبحسب المتابعة الميدانية لمركز أبحاث الأراضي" فإن عملية التوسعة والتجريف تتركز ضمن الأحواض رقم (5) و(22) من أراض قرية بورين في المنطقة المسماة " جبل حنون".

وتتركز أعمال التجريف حتى اللحظة في تجريف ما لا يقل عن 30 دونماً في محيط المستعمرة- داخل حدود المستعمرة- على ما يبدو بهدف بناء وحدات استعمارية جديدة لصالح المستعمرة عدى عن شق طرق التفافية إليها.

صورة 1: أعمال التوسعة في مستعمرة براخا

 

سيطرة المستعمرة على مساحات كبيرة من أراض بورين:

من جهته أفاد السيد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: "  تعد مستعمرة براخا الواقعة على امتداد جبل جرزيم في نابلس من أكثر المستعمرات تتطرفاً وعدوانية  فخلال السنوات العشر الماضية على سبيل المثال لم يخلو موسم للزيتون أو حتى موسم حصاد القمح إلا وحصل اعتداء من قبل المستعمرين تمثل بقطع أشجار الزيتون أو إحراق للحقول حتى المزارع نفسه بات ضحية لهؤلاء المستعمرين، حيث حطم المستعمرين في براخا رقماً قياسياً في طبيعة ونوعية اعتداءاتهم التي لم تسلم منها عائلة واحدة في بورين.

وأضاف:

" لقد استغل الاحتلال انتفاضة عام 2000م في إقامة ما يسمى بالمناطق العازلة المحيطة بالمستعمرات، فأنشأ الاحتلال  منطقة عازلة في محيط مستعمرة "براخا"، حيث تعد تلك المنطقة تساوي ضعفي مساحة المستعمرة القائمة، وتخضع تلك المنطقة الآن إلى نشاطات توسعية من قبل المستعمرة عبر بناء وحدات جديدة سكنية عليها أو حتى إقامة شبكة طرق  وخدمات بنيوية لصالح توسعة المستعمرة.

مستعمرة براخا:

يشار الى  أن  مستعمرة "براخا" سنة 1982، وأقيمت على أراضي القرى الفلسطينية التالية: كفر قليل، بورين، عراق بورين، وبلغ عدد المستعمرين بداخلها 880 مستعمراً، ويبلغ مسطح البناء للقرية نحو 647 دونم منها 291 دونماً نهبت من أراضي قرية عراق بورين . ( المصدر: وحدة النظم الجغرافية الخاصة بمركز أبحاث الأراضي).

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion