الاحتلال يهدم ” أكشاك” لبيع الخضار في الأغوار الشمالية

الاحتلال يهدم ” أكشاك” لبيع الخضار في الأغوار الشمالية

 

  • الانتهاك: هدم ومصادرة " أكشاك" لبيع الخضار.
  • الموقع: الطريق الالتفافي رقم 90 – محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 9 حزيران 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أربع عائلات فلسطينية.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الصباح من يوم الاثنين 9 حزيران 2014م، داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي " بسطات" الخضار المنتشرة على مقطع من الشارع الالتفافي رقم "90" تحديداً بالقرب من قرية بردلة شرق محافظة طوباس. يشار إلى أن قوات الاحتلال عمدت إلى تخريب الخضار والفواكة عبر إلقائها على الأرض.

وتعتبر تلك " البسطات" مصدر دخل لأربع عائلات من قرية بردلة مكونة من  14 فرداً من بينهم 8 أطفال، والعائلات هي: عائلة المواطن سليمان معروف صوافطة (5 أفراد)،  عائلة المواطن جواد عارف صوافطة (2 فرد)، عائلة المواطن عتاد عارف صوافطة (4افراد) وعائلة المواطن لافي مصطفى صوافطة (3 أفراد).

 من جهته أكد السيد عارف دراغمة رئيس تجمع بدو المالح لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

" هناك سياسة إسرائيلية قديمة حديثة تكمن باختصار شديد بتشريد سكان الأغوار عبر إتباع طرق ووسائل تتنافى مع الإنسانية أبرزها حرمان السكان من مصدر دخلهم …  هدم منازلهم … مصادرة المراعي والمصادر الطبيعية والانتهاء بتحويل السكان إلى غرباء داخل وطنهم، لصالح مخططات التهويد اليومية".

الصور 1:  جانب من الأكشاك المهدومة في الأغوار الشمالية

وأضاف:

" ما تم اليوم هو سلسلة من الخطوات، تهدف إلى التضييق على السكان، مع العلم أن الطريق الالتفافي رقم 90 يربط ما بين جنوب فلسطين التاريخية بشمالها مروراً بالأغوار الفلسطينية، ويتخذ الاحتلال من الطريق مبرراً لمطاردة رعاة الأغنام وهدم المحلات التجارية، مع الإشارة إلى أن البسطات التي استهدفت اليوم عبارة عن مظلة من النايلون فقط وعلى جانب الطريق لا تمس الاحتلال بشيء ولا توثر على أمن دولة الاحتلال، ولكن يريد الاحتلال فقط قطع أرزاق الفلسطينيين".

   من جهته أكد المهندس مجدي عودة  مدير زراعة طوباس لباحث مركز أبحاث الأراضي: " هناك مخطط احتلالي لمنع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى داخل الخط الأخضر رداً على قرار وزارة الزراعة الفلسطينية منع استيراد البطيخ من إسرائيل بهدف حماية المنتج الوطني، لهذا قام جيش الاحتلال بهدم تلك الأكشاك "البسطات" الزراعية التجارية".

 

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition